بورصة وشركات

«شعاع»: النمو المتوقع لأرباح 2019.. من الفائزون والخاسرون

توقعات بنمو الأرباح على أساس سنوي بنسبة 8.2% لتصل 81.5 مليار جنيه .. وبنسبة 8.6% للإيرادات بقيمة 588.9 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

سلطت بحوث “شعاع” الضوء على القطاعات والشركات التى من المتوقع أن تقود نمو الأرباح ولإيرادات خلال العام الجاري مستندة في ذلك على إجماع آراء المحللين كما تم استطلاعه من قبل بلومبرج لـ75 شركة وهي كل الشركات التى لديها توقعات منشورة .

وقالت “شعاع” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، إنهُ بعد إنتهاء موسم أرباح الربع الأول من عام 2019 وبدء الشركات في الإفصاح عن بياناتها المالية للربع الثاني من العام ذاته من المتعاد رؤية بعض المحللين يقومون بمراجعة توقعاتهم لنتائج العام الكامل للشركات في ضوء النتائج غير المدققه .

توقعات بنمو الأرباح بـ8.2%

وتوقع أحمد عبد الغني المحلل المالي لدى “شعاع”، أن تنمو أرباح الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بنسبة 8.2% على أساس سنوي إلي 81.5 مليار جنيه خلال العام الجاري بينما من التموقع أن تنمو الإيرادات بنسبة 8.6% على أساس سنوي إلي 588.9 مليار جنيه .

قطاع الطاقة القائد بنمو الإيرادات

بدايةً على صعيد نمو الإيرادات، قال عبد الغني، إن قطاع الطاقة والمرافق من المتوقع أن يقود المطلق في الإيرادات، بنسبة 53% على أساس سنوي بقيمة 62 مليار جنيه، وقطاع السلع الإستهلاكية والترفيهية بنسبة 24% على أساس سنوي إلي 58.3 مليار جنيه .

وتابع : وبفضل القفزة المتوقعة من قبل المحللين في إيرادات شركة “القلعة للإستشارات”، بنسبة 161% إلي 34.3 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تسهم شركة “المصرية للتكرير”، التابعة لها في إيرادات المجموعة في 2019 بعد بدء عملياتها التشغيلية والتى طال إنتظاره .

ورجح أن تقود شركة “غبور أوتو” نمو إيرادات قطاع السلع الإستهلاكية بنسبة 22% إلي 31.6 مليار جنيه.

قطاع خدمات الإتصالات الداعم بنمو أرباح العام

وعلى صعيد الأرباح، لفت إلي أن قطاع خدمات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات سيقود النمو المطلق في أرباح العام، بنسبة 973% إلي 6.6 مليار جنيه، والقطاع المالي بنسبة 8.8% على أساس سنوي إلي 36.4 مليار جنيه، وذلك بفضل جلوبال تيليكوم والتى من المتوقع ان تتحول خسائرها الصافية البالغه 331 مليون دولار أمريكي في عام 2018 إلي أرباح صافية تبلغ 86 دولار أمريكي العام الحالي .

وفيما يتعلق بالقطاع المالي، توقع المحلل المالي لدي “شعاع” أن يقود البنك التجاري الدولي” أرباح القطاع خلال 2019 .

وعلى مستوى الأسهم فتوقع أن تكون شركات “أبن سينا فارما” و “إم إم جروب” و “السويدي إليكتريك” و “غبور أوتو” و “القلعة للإستشارات” صاحبة أعلى نمو مطلق في الإيرادات، وفي الوقت ذاته من المتوقع أن تكون شركات “السادس من أكتوبر – سوديك”، و “المصرية للإتصالا” و “بنك قطر الأهلي الوطني” و “البنك التجاري”، و “الجلوبال تيليكوم” صاحبة أعلى نمو في الأرباح .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »