لايف

شريحة إلكترونية تفتح آفاقا جديدة للمقعدين

نجح باحثون من "المعهد الاتحادي للتكنولوجيا" بسويسرا في ابتكار شريحة إلكترونية، ساعدت فئران عانت من الشلل على العودة للسير مجددا.

شارك الخبر مع أصدقائك

سكاي نيوز عربية
 
نجح باحثون من “المعهد الاتحادي للتكنولوجيا” بسويسرا في ابتكار شريحة إلكترونية، ساعدت فئران عانت من الشلل على العودة للسير مجددا.
 
ويمكن توصيل الشريحة الإلكترونية المرنة بالنخاع الشوكي، بحيث يمكن استغلالها في تمرير جرعات دوائية أو إعطاء إشارات كهربائية إلى المخ، عبر الأعصاب المحيطة.
 
ومن خلالها يمكن العمل على علاج الخلايا العصبية أسفل النسيج المتضرر، وتحفيزها لتحريك العضلات المرتبطة بها مجددا.
 
وعانى الباحثون لسنوات من صعوبة توصيل أي أجهزة إلكترونية بالنخاع الشوكي، نظرا لصلابة المواد التي يتم تصنيع الإلكترونيات منها، ما كان يسبب تضرر النسيج والالتهاب، ورفض الجسم لتلك الأجهزة.
 
ولذلك عمل الباحثون في المعهد السويسري لتصنيع نوعية جديدة من الإلكترونيات أشبه بما يعرف بـ “الأم الجافية الدماغية”، وهي أحد الأغشية المحيطة بالمخ.
 
ونجحوا بالفعل في إنتاج الشريحة الإلكترونية  “e-Dura”، التي تتسم بالنعومة والمرونة، والمُصنعة من السيليكون وتغطيها أنابيب ذهبية موصلة، وتتضمن أقطاب كهربية مصنعة من البلاتينيوم والسيليكون.
 
وجرى اختبار الشريحة الإلكترونية على فئران تعاني الشلل، تمكنت من استعادة قدرتها على المشي في ظل وجود مساعدة طبية، بحسب الدراسة التي نشرها الباحثون في الدورية العلمية “ساينس”.
 
ويأمل الباحثون في بدء التجارب المعملية على البشر خلال الأعوام القليلة المقبلة، حيث أن هذه الشريحة من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة لعلاج الشلل وأمراض أخرى مثل الصرع والشلل الرعاش.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »