عقـــارات

شروط وإجراءات تمويل بناء الوحدات السگنية للأفراد

عرضنا الأسبوع الماضي لمنتج التمويل العقاري للأفراد بغرض بناء الوحدات السكنية، والذي يمكن الأفراد من إقامة مساكنهم بتمويل علي فترات زمنية طويلة، بالحصول علي نحول %75 من تكلفةالبناء.   وتقترب المستندات والإجراءات التي يتطلبها الحصول علي هذا التمويل من البنوك…

شارك الخبر مع أصدقائك

عرضنا الأسبوع الماضي لمنتج التمويل العقاري للأفراد بغرض بناء الوحدات السكنية، والذي يمكن الأفراد من إقامة مساكنهم بتمويل علي فترات زمنية طويلة، بالحصول علي نحول %75 من تكلفةالبناء.
 
وتقترب المستندات والإجراءات التي يتطلبها الحصول علي هذا التمويل من البنوك والشركات العاملة في هذا القطاع، وفقاً للقانون رقم 148 لعام 2001، وتتوزع في هذه الحالة بين مستندات خاصة بالأرض وأخري خاصة بالعميل نفسه وقدرته علي السداد، وأخيراً بالنسبة للمقاول أو المهندس المعماري الذي سيقوم بتنفيذ أعمال البناء.
 
وبالنسبة للمستندات الخاصة بالعميل، فهو مطالب بتقديم إثبات الشخصية، سواء بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وإيصال كهرباء أو مياه أو تليفون حديث أما إثباتات الدخل، فتختلف بين طبيعة العمل الذي يزاوله العميل، فإذا كان موظفاً عليه تقديم شهادة من جهة العمل بإجمالي الدخل وكشف حساب بنكي أو بطاقة ائتمان، أما في حالة أصحاب العمل الحر، فيقدمون مستخرجاً حديثاً من السجل التجاري وصورًا من البطاقة الضريبية وعقد تأسيس الشركة، ومركزًا ماليا حديثًا أو ميزانيات حديثة معتمدة، فضلاً عن كارنيه النقابة الخاص بالمحاسب القانوني وكشف حساب بنكي للشركة.
 
وفي حالة أصحاب المهن الحرة، كالمحامين والأطباء والمحاسبون، فيقدمون صورًا من السجل المهني أو كارنيه النقابة والبطاقة الضريبية، ومركزًا ماليا حديثًا وكارنيه النقابة الخاص بالمحاسب القانوني، وكشف حساب بنكي.
 
وفيما يتعلق بالمستندات الخاصة بالأرض نفسها، فيتم تقديم عقد ملكيتها وترخيص البناء وشهادة تصرفات عقارية »نموذج 19«.
 
وتطلب شركات وبنوك التمويل العقاري من المهندسين أو المقاولين الذين سيقومون ببناء الوحدات السكنية الخاصة بالعميل، منهم تقديم مقايسة أعمال توضح التكلفة والبنود والجدول الزمني للتنفيذ، علاوة علي صور من البطاقة الضريبية والسجل التجاري.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »