اقتصاد وأسواق

شروط لبنانية جديدة لاستيراد الألبان

  كتب - المرسي عزت:   وضعت وزارة الزراعة اللبنانية، شروطاً جديدة لاستيراد الألبان، من شأنها إعادة صياغة العلاقة مع الدول المصدرة إليها.   تتضمن الشروط ، ضرورة حصول الشركة المصدرة للسوق اللبنانية علي شهادة »الهاسب« Hoccp وهي شهادة عالمية…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
كتب – المرسي عزت:
 
وضعت وزارة الزراعة اللبنانية، شروطاً جديدة لاستيراد الألبان، من شأنها إعادة صياغة العلاقة مع الدول المصدرة إليها.
 
تتضمن الشروط ، ضرورة حصول الشركة المصدرة للسوق اللبنانية علي شهادة »الهاسب« Hoccp وهي شهادة عالمية تؤكد أن الشركة الحاصلة عليها تطبق نظم إدارة سلامة الغذاء. وأن جميع المدخلات التي تستخدمها الشركات في عمليات الإنتاج مطابقة للمواصفات العالمية.
 
وتعد »الهاسب« من أهم الشهادات المطلوبة في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا خاصة أنها السبيل الوحيد للسماح بدخول منتجات الأغذية لهاتين السوقين.
 
قال هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية في تصريحات خاصة لـ »المال« إن المجلس تلقي تقريراً أمس من الإدارة المركزية للاتفاقيات التجارية التابعة لوزارة التجارة والصناعة يتعلق بضرورة اتباع 7 شروط لتصدير الألبان المصرية للسوق اللبنانية.
 
وأضاف أن الشروط تشمل ضرورة حصول الشركة المصدرة للسوق اللبنانية علي شهادة الهاسب من مرجع معتمد عالمياً إلي جانب ألا تتخطي فترة الصلاحية علي المنتج 3 أشهر.
 
وأكد برزي أن من ضمن الشروط المطلوبة للتصدير للسوق اللبنانية أن تحصل الشركة المصدرة علي شهادة تحليل »ديوكسين« بالإضافة إلي ضرورة كتابة جميع البيانات المتعلقة بالمنتج بخط واضح علي العبوة.
 
وقال برزي »إن القرار الجديد الذي اتخذته وزارة الزراعة اللبنانية يأتي في إطار رغبة الجانب اللبناني في الحصول علي منتجات ذات جودة مرتفعة ومطابقة للمواصفات العالمية«.
 
يذكر أن الألبان من أهم صادرات الصناعات الغذائية للأسواق المختلفة حيث تصدر ما قيمته مليار دولار سنوياً للعديد من الدول خاصة العربية وفي مقدمتها لبنان والعراق والسودان والإمارات العربية المتحدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »