شروط جديدة لتصدير القطن المصرى الموسم المقبل

من المرتقب عقد اجتماع موسع فى القريب العاجل مع الشركات المصدرة لتحديد الشروط النهائية المستهدف تعديلها فى عقود التصدير

شروط جديدة لتصدير القطن المصرى الموسم المقبل
دعاء حسني

دعاء حسني

9:18 ص, الثلاثاء, 23 أبريل 19

توقعت عزة قباري، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان، أن تشهد أسعار الأقطان المصرية خلال الموسم المقبل ارتفاعًا لتتخطى 2700 جنيه للقنطار، مقابل 2400 متوسط سعر الشراء من المزارعين العام الماضي.

وبدأت زراعة محصول القطن للموسم المقبل 2019/2020 منذ منتصف مارس وتمتد حتى يونيو فى بعض المحافظات، ومن المتوقع أن تبلغ مساحة المحصول 200 ألف فدان، بإنتاجية تقترب من 1.4 مليون قنطار، مقابل 336 ألف فدان بإنتاجية اقتربت من 2.5 مليون قنطار فى الموسم الماضى.

وأضافت عزة قبارى أن الاتحاد يعتزم تعديل شروط عقود تصدير الأقطان بحيث يتم الحفاظ على القيمة الحقيقية له فى السوق العالمية، إذ أن أسعار التصدير هذا الموسم وصلت لأدنى مستوياتها.

ولفتت إلى أنه من المرتقب عقد اجتماع موسع فى القريب العاجل مع الشركات المصدرة لتحديد الشروط النهائية المستهدف تعديلها فى عقود التصدير.

وأشارت إلى أن حجم المخزون المتوقع من الموسم الحالى لن يكون كبيرا، وأن ينتظر أن يقترب من 300 ألف قنطار، لذلك ستكون الفرصة مواتية للفلاح للبيع بأسعار جيدة.

وأوضحت أن حجم التعاقدات على تصدير الأقطان المصرية للموسم الحالى 2018/2019 بلغت نحو 79 ألف طن بكميات تعادل 1.6 مليون قنطار، مقابل 55 ألف طن بكميات تعادل 1.1 مليون قنطار للموسم السابق.
وتتجاوز الكميات المتعاقد عليها الموسم الحالى نصف محصول القطن للعام الماضي، والتى كانت تبلغ إنتاجيته 2.5 مليون قنطار.

وأضافت أن قيمة تعاقدات الموسم الحالى بلغت 201 مليون دولار حتى الآن وذلك قبل نهايته بحوالى 4 شهور، مقابل 169 مليونا فى الموسم الماضى بأكمله.

يشار إلى أن الموسم التصديرى يبدأ فى شهر سبتمبر من كل عام، وينتهى فى أغسطس من العام التالى له.

دعاء حسني

دعاء حسني

9:18 ص, الثلاثاء, 23 أبريل 19