بنـــوك

شروط تقدم تطبيقات التكنولوجيا المالية لـ«مختبر البنك المركزي»

حدد البنك المركزي 6 شروط يجب على تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة أن تلتزم بها في حال رغبت في التقدم للمختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة

شارك الخبر مع أصدقائك

حدد البنك المركزي 6 شروط يجب على تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة أن تلتزم بها، في حال رغبت في التقدم للمختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة الذي صدر إطار العمل الخاص به اليوم.

وقال البنك المركزي إنه يجب أن يندرج التطبيق المقدم للمختبر ضمن نطاق أنشطة خدمات التكنولوجيا المالية.

ويجب أن يمثل التطبيق المقدم للاختبار ابتكارًا حقيقيًا، وأن يتضمن خصائص واضحة لتحسين عملية توصيل الخدمات المالية الرقمية للعملاء المستهدفين بشكل أكثر مرونة وكفاءة.

وسمحت التعليمات أن يقدم التطبيق خدمات مالية موجودة بالفعل في الوقت الحالي، ويمكن قبوله للاختبار داخل المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة، شريطة تقديمه لتلك الخدمات باستخدام آليات تكنولوجية مبتكرة.

ويجب أن يحقق التطبيق المقدم مصلحة العملاء، سواء بشكل مباشر ناتج من استخدام العملاء للتطبيق أو بشكل غير مباشر من خلال تعزيز آليات المنافسة داخل السوق المصرية.

كما يجب أن يكون هناك احتياج لاختبار التطبيق المقدم بالمختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة؛ حيث يتعذر إطلاقه بشكل طبيعي في إطار البيئة الرقابية الحالية، سواء لتعارضه مع القواعد الرقابية والتنظيمية السارية أو غياب القواعد الرقابية المنظمة لعمله.

يجب أن يكون التطبيق المقدم جاهزًا للاختبار في المختبر التنظيمي للتطبيقات، ويشتمل على خطة عمل مواقعية ومعدة إعدادًا جيدًا (تشتمل على معايير وأهداف واضحة، ومؤشرات لقياس الأداء) بحيث يكون جاهزًا للإطلاق على نطاق تجاري في السوق المصري عقب تخرجه بنجاح من المختبر واستيفائه لكافة المتطلبات والاشتراطات الرقابية.

يجب أن يدعم التطبيق المقدم للمختبر توجهات الدولة في تحقيق التحول الرقمي واستهداف المزيد من معدلات الشمول المالي.

وأكد البنك المركزي أن معايير الجدارة للقبول داخل المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة تتمتع بقدر من المرونة يسمح بتعديلها وفقًا لمتغيرات ومتطلبات السوق المستمرة.

ووفقًا للتعليمات فإن المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة يقوم بدعوة مقدمي خدمات التكنولوجيا المالية المبتكرة للمشاركة في أعمال المختبر، بعدما يتم الإعلان عن تاريخ بدء التقديم لفوج المختبر القادم، وكذلك إعلان محددات التقدم للفوق من خلال الموقع الإلكتروني للبنك المركزي ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويقوم البنك المركزي بتقييك التطبيقات خلال 21 يوم عمل، ويسمح للمتقدم تعديل طلبه وفقًا للمناقشات التي تتم مع إدارة المختبر، ثم تأتي مرحلة الإعداد للاختبار وتستغرق 21 يومًا، ثم مرحلة الاختبار بعد حصول صاحب التطبيق على الموافقات الرسمية، وتستغرق مرحلة الاختبار 6 أشهر، ويمكن أن تصل إلى 12 شهرًا، وذلك بموافقة إدارة المختبر.

وأخيرًا تأتي مرحلة التخرج من خلال خروج طبيعي (نجاح أو فشل التجربة) أو خروج غير طبيعي (خروج مبكر لإيقاف الاختبار).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »