طاقة

شركتان عالميتان تنافسان على مناقصة «استشارى» 10 مراكز تحكم لتوزيع الكهرباء

الإعلان عن الفائز قبل نهاية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدمت شركتان عالميتان للمنافسة على مناقصة اختيار استشارى عالمى لمشروع إنشاء 10 مراكز تحكم آلى لتوزيع الكهرباء والطاقة على مستوى الجمهورية.

وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر قد طرحت المناقصة على الشركات منذ أسابيع لاختيار الاستشارى، تمهيدًا لتنفيذ المشروع خلال الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء فى تصريحات لـ«المـال» أن الشركتين المتقدمتين هما لاماير الألمانية، وDVN الأمريكية بعد انسحاب شركة ثالثة، اشترت كراسة الشروط ولم تتقدم بعروضها.

اقرأ أيضا  مذكرة تفاهم بين مصر واليونان لدعم التعاون الثنائى

وأوضحت المصادر أن المراكز العشرة تم إسناد تنفيذها إلى شركة شنايدر إليكتريك الفرنسية فى إطار المرحلة الثانية من خطة الوزارة لتحويل شبكاتها ومراكز التحكم إلى «ذكية».

وأضافت المصادر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بفتح المظاريف الفنية، وجارٍ المفاوضات حول قيمة العقد وشروطه والمواصفات الخاصة به، تمهيدًا للإعلان عن الفائز، وتوقيع العقد قبل نهاية العام الحالى.

وتم إسناد 4 مراكز أخرى إلى الشركة الفرنسية العام الماضى، وانتهت من تنفيذ وتشغيل مركز بالقاهرة الجديدة، وجار الانتهاء من آخر قبل نهاية العام.

اقرأ أيضا  وزير البترول : ندعم قبرص فى تطوير حقل أفروديت ودراسة مقترحات ربطه بمصر

وطبقًا لخطة وزارة الكهرباء فإنه سيتم تدشين وتشغيل المراكز العشرة قبل نهاية عام 2023، وفقًا لتعليمات الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة.

وكان الدكتور محمد شاكر قد صرح فى وقت سابق لـ«المال»، بأن المراكز العشرة ستنفذ عبر مرحلتين، تضم كل منهما 5 مراكز تحكم، وتتوزع فى شمال وجنوب القاهرة، ومحافظات الإسكندرية، وشرم الشيخ، والغردقة، المنيا والإسماعيلية.

اقرأ أيضا  كيف تتعامل مع مهمات الكهرباء خلال الأمطار وتجنب الصعق بالتيار

كما سيتم تركيب أكثر من 12 ألف وحدة رئيسية ذكية (smart ring main units) فى عشر محافظات، وهو ما يمثل طفرة تقنية ستنعكس على شبكات توزيع الكهرباء.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديدًا على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليارى يورو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »