نقل وملاحة

شركة «ZPMC» الصينية تفوز بتوريد 3 أوناش رصيف عملاق لشركة دمياط لتداول الحاويات

شركة دمياط لتداول الحاويات تخطط لاستخدام الأوناش الجديدة بالرصيفين 5 و6

شارك الخبر مع أصدقائك

فازت شركة «ZPMC» الصينية بمناقصة توريد 3 أوناش رصيف عملاق لصالح شركة دمياط لتداول الحاويات، بتكلفة تصل إلى 450 مليون جنيه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ«المال».

وقالت المصادر إن «ZPMC» فازت بالمناقصة بعد منافسة مع ثلاث شركات عالمية، من أهمها ليبهر الألمانية، وهيونداى الكورية.

وأضافت أن شركة دمياط لتداول الحاويات تخطط لاستخدام الأوناش الجديدة بالرصيفين 5 و6 واللذين حصلت عليهما بنظام حق الانتفاع، من هيئة ميناء دمياط خلال نوفمبر من العام الماضى.

اقرأ أيضا  القاهرة للعبارات تنظم 5 رحلات بين الموانئ السعودية والمصرية ديسمبر المقبل (مستند)

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تزيد الأرصفة الجديدة من الطاقة الاستيعابية من 1.4 مليون حاوية إلى 1.8 مليون سنويًا، وتصل تكلفة المشروع لنحو 500 مليون جنيه، ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترًا بدلًا من 1050.

وأكدت أن ذلك سيؤدى لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من 20 إلى %25 وزيادة السعة، بما يسمح لتكتلات الخطوط الملاحية العملاقة لاختيار محطة الحاويات ذات الإمكانيات الكبيرة للتعامل معها.

اقرأ أيضا  بحمولات 3.3 مليون طن.. 3 موانئ تستقبل 270 سفينة خلال شهر أكتوبر

وتقوم شركة «بتروجيت» التابعة لقطاع البترول بتعميق وتدعيم تلك الأرصفة، ليصبح الغاطس بها 16 مترًا، بدلًا من 14 حاليًا، بعد أن انتهت من تدعيم أرصفة الشركة (1، 2، 3، 4).

يذكر أن «دمياط لتداول الحاويات» حققت إيرادات تصل إلى 1.35 مليار جنيه، مقابل 1.6 مليار خلال العام المالى قبل الماضى، بينما بلغ صافى الربح 775 مليون جنيه، مقابل 1.157 مليار العام السابق.

اقرأ أيضا  تداول 680 طن بضائع عامة و63 ألف طن قمح بموانئ البحر الأحمر

كما حققت الشركة 1.14 مليون حاوية مكافئة، مقابل 1.153 مليون العام قبل الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »