عقـــارات

شركات عقارية تضخ استثمارات جديدة.. خلال النصف الثانى

شركات عقارية تضخ استثمارات جديدة.. خلال النصف الثانى

شارك الخبر مع أصدقائك

القطاع يشهد رواجًا ملحوظًا والبعض يلجأ للتمويل العقارى
 فتح الله فوزى: «أبراج مصر» تبدأ إنشاءات «ذا جيت»

 أحمد شلبى: طرح مناقصات المرحلة الأولى من «المونت جلالة»
 خالد العسال: التمويل العقارى اتجاهاً عالمياً لتحريك السوق


المال ـ خاص:

يشهد النصف الثانى من العام الحالى، نشاطًا ملحوظًا من الشركات العقارية لتنفيذ الأعمال الإنشائية، وضخ استثمارات جديدة بمشروعاتها العقارية، أو من خلال ابتكار آليات ترويجية وتسويقية لدفع المبيعات واستقطاب شريحة أكبر من العملاء. 

وقال المهندس فتح الله فوزى، مستشار تطوير الإستراتيجيات العقارية لشركة «أبراج مصر»، إن الشركة بدأت بالفعل فى تنفيذ مشروع «ذا جيت» بعد حصولها مؤخرا على تراخيص البناء، لافتًا إلى أن استخراج التراخيص النهائية استغرق بعض الوقت، لكن ذلك لن يؤثر على سير أعمال تنفيذ المشروع وتسليمه وفق الجداول الزمنية المعلنة.

وأضاف أن شركة “سياك” بدأت أيضا فى تنفيذ مهامها من أعمال الخرسانات والمبانى الخاصة بالمشروع، والمقامة على مساحة 400 ألف متر، مشيرًا إلى أن “أبراج مصر” كنت قد وقعت معها عقدًا بقيمة مليار و100 مليون جنيه، لتكون المقاول العام لمشروع “THE GATE”.

ومشروع ” THE GATE” هو المثال النموذجى لأول مجتمع سكنى إدارى تجارى مستقبلى صديق للبيئة فى مصر والمنطقة، وتصل تكلفته الاستثمارية إلى 4.5 مليار جنيه، ويقع على مساحة 36 ألف متر مربع فى قلب مصر الجديدة، ويضم 8 أبراج سكنية، وتجارية، وإدارية إضافة إلى شقق فندقية وناد رياضى وترفيهى، وينقسم المشروع لـ 4 مراحل يستغرق الانتهاء منها 5 سنوات، ووضعت الشركة هيكلًا تمويليًا للمشروع يعتمد على 3 مصادر رئيسية، هى رأسمال المشروع من خلال مجموعة من الشركاء المساهمين فى أبراج مصر- المطور والشريك الرئيسى للمشروع – وجزء تمويلى من البنوك، بالإضافة لعوائد مبيعات وحدات المشروع المختلفة، و قامت الشركة مؤخرًا بسداد 220 مليون جنيه من ثمن الأرض، ليصل إجمالى ما تم سداده 600 مليون جنيه من أصل 800 مليون جنيه الثمن الإجمالى لأرض المشروع.

وقال الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى وعضو مجلس الإدارة لشركة “تطوير مصر”، إن الشركة بدأت فى الخطوات التنفيذية لمشروعها “المونت جلالة” بالعين السخنة إذ قامت مؤخرًا بطرح مناقصة خاصة بالأعمال الإنشائية لعدد 600 فيلا ووحدة عقارية ضمن وحدات المرحلة الأولى من المشروع، مشيرًا إلى قيام أكثر من 15 شركة بشراء كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة، ومن المتوقع أن يتم إسناد المقاولات والأعمال الإنشائية خلال سبتمبر القادم.

وأوضح أن العمل بالمشروع يجرى على قدم وساق، إذ تقوم الشركة بأعمال تسوية الأراضى والحوائط الحاملة، وبناء الطرق و حفر البحيرات الجبلية الصناعية التى تم التعاقد عليها فى وقت سابق مع شركة “كريستال لاجونز”.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تنطلق الأعمال الإنشائية خلال أكتوبر القادم.

وأوضح المهندس باهر أيوب رئيس قطاع المشروعات، وعضو مجلس الإدارة فى “تطوير مصر”، أن الأعمال الترابية لمشروع “المونت جلالة ” تشمل تنفيذ طرق تمهيدية للوصول إلى جميع مناطق المشروع، وكذلك تنفيذ أعمال تسوية أراضى البناء للوصول إلى مناسيب التأسيس وجسور الطرق، وأعمال حفر البحيرات بالمشروع، لافتا إلى أن هذه الأعمال تستغرق 2016 بأكمله.

وقال إن هذه الأعمال تتزامن أيضًا مع بدء توصيل المرافق وتنفيذ الأعمال الخرسانية بالمرحلة الأولى، مشيرًا إلى قيام الشركة فى خلال شهر واحد بحفر 100 ألف متر مكعب من الأتربة بالمرحلة الأولى على مساحة 700 ألف متر مربع، سيتم إعادة تدويرها من خلال كسارات وهزازات و استخدامها فى أعمال الردم والطرق تحت إشراف الهيئة الاستشارية للمشروع.

ومنتجع “المونت جلالة” بالسخنة، يتم تنفيذه باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه، وتتضمن مرحلته الأولى أكثر من 1600 وحدة سكنية وفندقية يبدأ تسليمها عام 2019 على أن تكتمل مراحل المشروع خلال 10 سنوات.

وقال خالد العسال عضو مجلس إدارة مجموعة “مصر إيطاليا”، إن المجموعة اتخذت مؤخرًا خطوة لدفع وتنشيط المبيعات بمشروعاتها السكنية والسياحية ووقعت بروتوكول تعاون مع بنك الاتحاد الوطنى – مصر، لتوفير التمويل العقارى لوحداتها، مشيرًا إلى أن التمويل العقارى أصبح اتجاها عالميا، لتحريك السوق العقارية والتسهيل على العملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم وبشروط ومزايا ميسرة.

وأوضح أن توفير خدمة التمويل العقارى تشمل جميع الوحدات بمشروعات “مصر إيطاليا”، مثل مشروع “لانوفا فيستا” فى التجمع الخامس والذى يضم 131 فيلا متميزة جاهزة للاستلام الفورى ويحتوى المشروع على 90% مساحات خضراء، حمامات سباحة، ملعب تنس، وغيرها من الخدمات، بالإضافة إلى مشروع “كايرو بيزنيس بارك” ويضم 42 مبنى إدارى لكل مبنى مدخل خاص به ، مزود بأحدث وسائل التكنولوجيا الذكية والاتصال. 

و يمنح البروتوكول عملاء مجموعة “مصر إيطاليا” مزايا تمويلية غير مسبوقة، فهو يتضمن باقات متنوعة تناسب الاحتياجات المختلفة للعملاء، ويتميز بأطول فترة سداد فى سوق التمويل العقارى المصرى تصل إلى 15 عاما، وبفائدة ومصاريف تمويلية مخفضة وأقساط شهرية ميسرة، بجانب الإجراءات المبسطه التى تتيح للعملاء تملك وحداتهم فى أسرع وقت وبأقل مجهود.

شارك الخبر مع أصدقائك