عقـــارات

شركات عقارية تتجه للقيد فى البورصة للاستفادة من المزايا التمويلية

العتال» القابضة ترفع رأس المال وتتوقع إتمام الإدراج بالربع الأول من 2022

شارك الخبر مع أصدقائك

أبدت عدة شركات عقارية رغبتها فى الاستفادة من المزايا التمويلية للقيد فى البورصة المصرية، ومنها شركتى «مصر إيطاليا» العقارية، و«العتال» القابضة للتطوير العقارى، اللتين إتخذتا خطوات فعلية للسير فى الإدراج بسوق الأوراق المالية.

وقال أحمد العتال رئس مجلس إدارة شركة العتال القابضة للتطوير العقارى إن مجلس الإدارة قرر رفع رأسمال الشركة خلال الفترة المقبلة من مليار و200 مليون جنيه إلى نحو 3 مليارات قبل طرح العتال القابضة فى البورصة المصرية.

وتوقع العتال فى تصريحات لـ «المال»، إتمام إجراءات الطرح فى البورصة خلال الربع الأول من عام 2022.

ولفت إلى أن نتائج الأعمال أظهرت تحقيق الشركة مبيعات بنحو 850 مليون جنيه من إجمالى المستهدف مليار و250 مليون جنيه، مضيفا أن نسبة مبيعات الأجانب بلغت نحو %28 فى العاصمة الإدارية.

وأوضح أن الشركة لديها اتفاقيات مع جهات أجنبية، لبيع لها حصص لها فى مشروعات بالعاصمة الإدارية لإعادة تسويقها خارج مصر بالخليج.

وأشار إلى أن استثمارات الاجانب بلغت بنحو %30 بالمشروع  وبلغت المبيعات المستهدفة نحو 2 مليار جنيه و%28 مبيعات محققة؛ والمبلغ المتوقع من الاتفاقيات الاجنبية نحو 500 مليون جنيه.

وأشار إلى ان مشروع الشركة بالساحل الشمالى بمدينة العلمين سيتم طرحه للبيع خلال النصف الأول من العام المقبل. 

وتابع أن الشركة لديها مشروع أخر فى البحر الأحمر بمنطقة رأس سدر على مساحتة 22 فدانا يتضمن فندقا ووحدات فندقية كاملة الخدمات بتكلفة 750 مليون جنيه سيتم طرحه للبيع فى أول نوفمبر قبل مؤتمر سيتى سكيب العقارى، قائلا: إن المرحلة الأولى سيتم تسليمها بعد 6 أشهر.

اقرأ أيضا  مدينة العبور : بيع نشاط تجاري «هايبر ماركت» بإجمالي 30.9 مليون جنيه

وأضاف أن المشروع مبنى وسوف يتم التسليم فيه خلال 6 أشهر وهى فترة الانتهاء التشطيبات، قائلا: إن أول عميل يستطيع التقسط على مدار 3 سنوات بعد الاستلام.

ولفت إلى أن الحكومة تنتهج فكراً خاصةً بها عن البنية التكنولوجية، بينما المطورين العقاريين لديهم فكر آخر والمفترض أن تلتقى أفكار الدولة مع المطورين، حتى تتوافر المعلومات اللازمة لمشروعات العقارات.

وطالب العتال بالاستعانة برؤية تصدير العقار للخارج وآليات التسويق للمشاريع العقارية فى الإمارات والاستعانة بها هنا فى مصر وتطبيقها حتى لا تضيع الجهود التى تبذلها الدولة؛ خاصة وأن مصر تمتلك الامكانيات والمقومات الكافية التى يجب استغلالها بآليات أمثل لتحقيق معدلات نجاح فضلا عن التسويق فى مؤتمرات عالمية.

«مصر إيطاليا» تبدأ الحوكمة وتضم كوادر مهنية وتنتظر التوقيت المناسب للتنفيذ

حمد هانى العسال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «مصر إيطاليا» العقارية

فيما أكد محمد هانى العسال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «مصر إيطاليا» العقارية، اهتمام المجموعة بالطرح فى البورصة خلال الفترة القادمة، لكنه أشار إلى أن الشركة تنتظر التوقيت المثالى للتنفيذ من حيث تحسن معدلات التداول فى البورصة وسوق الأوراق المالية بجانب تزامن الطرح مع بدء تسليم بعض المشروعات المختلفة للشركة.

وأوضح العسال أن الشركة إتخذت خطوات فعلية فى سبيل توفيق الأوضاع للقيد فى البورصة من خلال إتباع نظام الحوكمة وفصل الإدارة عن الملكية، بجانب إضافة قيادات ضمن مجلس الإدارة مثل هانى توفيق الخبير الاقتصادى واللواء صلاح المعداوى محافظ القليوبية السابق، وطارق الجمال رئيس شركة ريدكون للمقاولات، وأحمد أبوهندية فى منصب الرئيس غير التنفيذى وهشام حسن رئيس بنك تنمية الصادرات سابقاً.

اقرأ أيضا  «ماونتن فيو» تحقق 3.9 مليار جنيه مبيعات بالنصف الأول وتستبعد زيادة أسعار البيع

وتابع أن الشركة عينت مكتب «ارنست أند يونج» كمراقب للحسابات، بجانب مكتب هشام لبيب.

وتطرق إلى أن الشركة تتفاوض فى المرحلة الحالية مع عدة بنوك منها الأهلى المصرى لاقتراض نحو 500 مليون جنيه لتمويل جزء من انشاءات المشروع الفندقى بالعين السخنة، والذى تقارب تكلفته الاستثمارية مليار جنيه، وستديره شركة هيلتون العالمية للفنادق.

وأشار إلى أن مدة تنفيذ المشروع الفندقى ستقارب 3 سنوات من تاريخ بدء الانشاءات، وستحاول الشركة الإنتهاء منه خلال عامين على أقصى تقدير.

وتبلغ قيمة اسثمارات مشروع كاى سخنة بنحو 2.4 مليار جنيه، ويشمل المشروع فندق هيلتون العين السخنة، ويحتوى كاى السخنة على 366 وحدة ما بين الفيلات والشاليهات، بخلاف منطقة تجارية.

كان العسال قد أعلن مؤخراً أنه تم الانتهاء من جميع التسويات النهائية والمبانى والهيكل الخرسانى للمرحلة الأولى بنسبة كاملة، أما عن الأعمال الخارجية والوجهات تم الانتهاء بنحو %80 لنفس المرحلة التى تسلم خلال نوفمبر 2020.

ويقع فندق هيلتون العين السخنة داخل مشروع كاى سخنة، والذى من المقرر افتتاحه بحلول عام 2024، ويحتوى الفندق على 200 غرفة، بالإضافة إلى أنه بشكل مباشر على شاطئ البحر الأحمر.

وأوضح أن الشركة حصلت مؤخراً على قرض بقيمة 650 مليون جنيه من تحالف بنكى بقيادة الأهلى المصرى، بجانب المصرى الخليجى والاستثمار العربى لتمويل مشروع كايرو بيزنس بارك، وهو ما يؤكد على الجدارة الائتمانية لمشروعات الشركة وثقة البنوك.

اقرأ أيضا  6 أكتوبر الجديدة : تسليم 1056 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر الأحد المقبل

ومنذ 3 شهور تقريباً وقع تحالف مصرفى يضم بنوك الأهلى المصرى والمصرى الخليجى والاستثمار العربى عقد قرض مشترك بقيمة 650 مليون جنيه لصالح شركة مصر إيطاليا للتنمية العمرانية.

وتتوزع حصص البنوك بواقع 300 مليون جنيه للبنك الأهلى المصرى، و260 مليون جنيه للبنك المصرى الخليجى، و90 مليون جنيه لبنك الاستثمار العربى.

وقال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا القابضة إن عقد القرض يأتى بغرض تمويل جزء من التكلفة الاستثمارية الخاصة بإنشاءات مشروع «كايرو بيزنس بارك» بمدينة القاهرة الجديدة.

ويشمل المشروع إنشاء منطقة أعمال وخدمات متطورة تضم 42 مبنى إدارى وتجارى وخدمى، وفندق 4 نجوم بطاقة استيعابية تصل 144 غرفة فندقية.

وتصل مدة القرض إلى 7 سنوات وينقسم إلى شريحتين بالجنيه المصرى حيث يبلغ الحد الأقصى للشريحة الأولى 530 مليون جنيه يتم من خلالها تمويل المبانى الإدارية والتجارية ويصل الحد الأقصى للشريحة الثانية 120 مليون جنيه يتم توجيهها لتمويل الفندق.

يذكر أن شركة مصر إيطاليا للتنمية العمرانية تعد إحدى الشركات الكبرى ضمن مجموعة مصر إيطاليا القابضة للاستثمارات المالية التى تمتلك محفظة أراضٍ تصل مساحتها إلى 11 مليون متر مربع، وتنفذ عددًا من المشروعات أبرزها مشروعى «كايرو بيزنس بارك» الإدارى بالقاهرة الجديدة، و«لانوفا فيستا» السكنى بالقاهرة الجديدة، وكذلك مشروع «البوسكو» و«فينشى» فى العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع «البوسكو سيتى» فى مدينة المستقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »