بورصة وشركات

شركات سمسرة تستعد لإطلاق برامج إليكترونية جديدة وترفع استثماراتها فى التكنولوجيا

دعمت مراكزها بالفترة الماضية

شارك الخبر مع أصدقائك

دعمت التعاملات الإليكترونية، والموبايل App تعاملات عدد من شركات السمسرة فى شهر أغسطس الماضى لتسجل تقدما فى مراكزها يتراوح بين 2 إلى 5 مراكز، فيما لفت مسؤولو هذه الشركات إلى أن التعاملات الاليكترونية كانت أحد العوامل المساعدة لأعمال الشركات فى مواجهة فيروس كورونا المستجد الفترة الماضية.

وخلال أغسطس الماضى شهدت شركات بايونيرز لتداول الأوراق المالية تقدما بواقع مركزين، ومباشر انترناشيونال بـ 5 مراكز، وعربية أون لاين بـ 3 مراكز.

وأرجع مسؤولو الشركات هذا التقدم بجانب تحسن ورواج تداولات السوق إلى الاعتماد على التكنولوجيا، وضخ استثمارات فى البنية التكنولوجية، فيما كشف البعض عن الاتجاه لضخ مزيد من الأموال فى هذا الجانب الفترة المقبلة.

وتقدمت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية فى ترتيب شهر أغسطس مرتبتين، لتحتل المركز الـ 4 بقيم تداولات منفذة 3.208 مليار جنيه وحصة سوقية %5.7 مقارنة بالسادس فى شهر يوليو الماضي، بـ %3.9 وتداولات منفذة بقيمة 2.094 مليار جنيه،

و صعدت عربية أون لاين للوساطة 3 مراكز للمرتبة 6 فى أغسطس 2020، عقب تنفيذها عمليات تداول بـ 2.116 مليار جنيه ضمنت لها حصة سوقية %3.8 مقارنة بالمركز 9 فى يوليو الماضي، عندما نفذت عمليات تداول بقيمة 1.558 مليار جنيه بحصة سوقية %2.9.

اقرأ أيضا  «إيجوث» تبحث مع «الري» تخفيض رسوم الانتفاع بمرسى «أسوان»

ونجحت شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية فى الدخول لقائمة الـ 10 الكبار بترتيب شهر أغسطس المنقضي، متقدمة 5 مراكز دُفعة واحدة لتحل فى المرتبة السابعة.

ونفذت مباشر فى أغسطس عمليات تداول بقيمة 2.041 مليار جنيه بحصة سوقية %3.6 مقارنة بالمركز الـ 11، فى يوليو الماضي، بقيمة عمليات منفذة 1.337 مليار جنيه بحصة سوقية 2.5%.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية لـ «المال» إن أبرز العوامل التى دعمت شركته فى الصعود هى تطوير أدواتها التكنولوجية فيما يتعلق بتطبيق الموبايل، وتعاملات الانترنت.

وأشار عبدالقادر إلى أن بايونيرز ركزت بقوة خلال فترة العام ونصف المنقضية فى الإستثمار فى التكنولوجيا، وبرامج التداول الإليكتروني، بجانب قيام الشركة الأم بايونيرز القابضة بتأسيس شركة رؤية أو لاين لتداول الأوراق المالية، والقائمة على التداولات الإليكترونية بشكل أساسي.

وجاءت بايونيرز فى التداولات الإليكترونية فى المركز الثالث فى أغسطس بحصة سوقية %7.2 وقيم تداولات 2.7 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  أسهم «EGX70» تستحوذ على أكبر مضاعفات الربحية فى البورصة

وكشف عبدالقادر عن اعتزام بايونيرز لتداول الأوراق المالية إطلاق برنامج تداول خاص بها يجرى تطويره حاليا، وسيتم إطلاقه بنهاية 2020 أو مطلع 2021 على أقصى تقدير.

يشار إلى أن بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية سوف تنقسم لـ3 شركات قابضة فى قطاع الخدمات المالية والقطاع العقارى والمقاولات والقطاع الصناعى، وذلك بنهاية العام الحالي.

وسجلت «بايونيرز» المركز الـ 5 فى ترتيب شركات السمسرة منذ يناير الى اغسطس الماضى بحصة %5.7.

ومن جانبه قال عمرو الجزيري، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية إن هذا التقدم جاء مدعوما بشكل أساسى من تعزيز الخدمات التكنولوجية، وتحديث البرامج والتقنيات الإليكترونية للشركة.

كما لفت الجزيرى إلى أن اعتماد عربية أون لاين على التكنولوجيا والتداولات الإليكترونية، يدعم الشركة فى توسعاتها بسهولة، حيث لا يتطلب ذلك إنشاء فروع.

وتتواجد عربية أون لاين حاليا فى محافظات الدقهلية، والغربية، والاسكندرية، والسويس، والبحيرة، وبورسعيد، والصعيد، وفقا للجزيري.

وجاءت عربية فى المرتبة السادسة على برنامج fix للتداول الإليكتروني، بحصة سوقية %5.4 وقيم تعاملات 2 مليار جنيه، بحسب بيانات البورصة المصرية.

اقرأ أيضا  تراجعات «التجارى الدولي» تهز البورصة المصرية

وسجلت «عربية أونلاين» المركز الـ 10 فى ترتيب شركات السمسرة منذ يناير الى اغسطس الماضى بحصة سوقية %2.6.

وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج، إن شركته تعكف منذ الربع الأول من 2020 على تطوير برنامج إليكترونى جديد للتداول، ويتوقع بدء العمل به الربع الأول من العام المقبل.

ولفت رشاد إلى تركيز مباشر على التعاملات الإليكترونية، لافتا إلى أنها بدأت فى نظام جديد فى إدارة المحافظ إليكترونيا، واستوفته بشكل نهائى وتنتظر الضوابط الخاصة به من هيئة الرقابة المالية لبدء العمل به.

وأشار رشاد إلى أن مباشر قامت فى الربع الثانى من العام الحالى برفع رأسمالها من 21 مليون جنيه إلى 63 مليون جنيه، توجه لتمويل أى توسعات وإضافة سيولة لعمليات الشراء الهامشي.

وسجلت «مباشر» المركز الـ11 فى ترتيب شركات السمسرة من أول يناير الى نهاية أغسطس 2020، بقمية تداولات منفذة بلغت 8.800 مليار جنيه بحصة سوقية %2.5.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »