تأميـــن

شركات تأمين الممتلكات تسدد 51.5% من تعويضات السوق في 5 شهور«إنفوجراف»

بلغ إجمالي فاتورة التعويضات والمطالبات التي سددتها شركات التأمين بنوعيها سواء العاملة في نشاط الحياة وتكوين الأموال، أو في نشاط الممتلكات والمسئوليات 6332.6 مليون جنيه في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو 2019

شارك الخبر مع أصدقائك

سددت شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات علي 51.5% من فاتورة التعويضات والمطالبات المستحقة علي سوق التأمين في الشهور الخمس الأولي من العام الجاري 2019 ، في الفترة من يناير حتي نهاية مايو الماضي ، مقابل 48.5% حصة شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال من التعويضات والمطالبات المسددة في الشهور الاولي من العام الجاري.

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الممتلكات العاملة في السوق المصرية، تصل الي 23 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر للتأمين، مقابل 22 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

ووفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ إجمالي فاتورة التعويضات والمطالبات التي سددتها شركات التأمين بنوعيها سواء العاملة في نشاط الحياة وتكوين الأموال، أو في نشاط الممتلكات والمسئوليات 6332.6 مليون جنيه في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو 2019 ، وبلغ نصيب شركات تأمين الممتلكات منها 3264.4 مليون جنيه ، بنسبة 51.5%، مقابل 3068.2 مليون جنيه إجمالي المطالبات التي سددتها شركات تأمين الحياة بنسبة 48.5%.

اقرأ أيضا  الأجانب يسيطرون علي أربعة مقاعد في قائمة الكبار بسوق التأمين ( جراف)
الهيئة العامة للرقابة المالية

ومن المعروف ان عدد شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال العاملة في السوق المصرية، تصل الي 15 شركة ، منها شركة واحدة تابعة لقطاع الأعمال العام، ممثلة في مصر لتأمينات الحياة ، مقابل 14 شركة جميعهم يتبع القطاع الخاص.

وسددت شركات تأمين الممتلكات 489.7 مليون جنيه تعويضات في يناير 2019 ، مقابل 619.2 مطالبات مسددة بشركات الحياة في الشهر ذاته، وفي فبراير سددت شركات تأمين الممتلكات 750.6 مليون جنيه تعويضات مقابل 629.8 مليون جنيه مطالبات مسددة من شركات تأمين الحياة.
ومن المعروف أن التأمين على الحياة ،هو عقد تأمين يبرم بين صاحب وثيقة التأمين أو العميل وشركة تأمين ، ويتم الاتفاق في الوثيقة على أن تقوم شركة التامين بدفع مبلغا معينا من المال في حالة وفاة صاحب الوثيقة أو إلى ورثته أو المستفيدون الذين اختارهم العميل نفسه.

ويلتزم العميل بناءا علي الوثيقة بسداد مبلغ من المال شهريا او كل ثلاث شهور أو نصف عام او عام يسمي بقسط التأمين ، ويحدد العقد فترة سريان الوثيقة. ويتفق في الوثيقة عادة على المبلغ الذي تقوم بدفعة الشركة إلى الورثة أو المستفيدون في حالة وفاة صاحب الوثيقة.

اقرأ أيضا  «الرقابة المالية» تعلن تعيين نائب ومساعد جديدين لرئيس المجلس

انواع التأمين علي الحياة

وهناك نوعان من التأمين علي الحياة، أحدهما للتأمين علي الحياة فقط ، والثاني تأمين علي الحياة مضافًا إليها الإدخار، وفي التأمين علي الحياة فقط يوجد نوع يسمي بالتأمين المؤقت ، وفي تأمين الحياة والادخار يوجد ما يسمي بالتأمين المختلط اي يغطي مخاطر العميل مضافًا اليه منحه عائد استثمار علي اقساطه نهاية مدة التأمين.

فاتورة التعويضات التي سددتها شركات تأمين الممتلكات

وبلغ إجمالي فاتورة التعويضات التي سددتها شركات الممتلكات 1148.7 مليون جنيه في مارس مقابل 626.9 مليون جنيه مطالبات مسددة من وحدات تأمين الحياة، وبلغ فاتورة تعويضات الممتلكات المسددة في أبريل 556.3 مليون جنيه، مقابل 579.9 مليون جنيه مطالبات مسددة في تأمين الحياة.

اقرأ أيضا  تعرف علي أكبر شركات التأمين تحصيلًا للأقساط في نوفمبر (جراف)

وإختتمت شركات الممتلكات شهر مايو بسداد 319.1 مليون جنيه تعويضات، مقابل 612.4 مليون جنيه مطالبات مسددة بشركات تأمين الحياة.

المقصود بتأمين الممتلكات

ومن المعروف أن التأمين على الممتلكات هو واحد من أنواع التأمين التى تساعد على حماية ممتلكات الأفراد من الأخطار المتوقع حدوثها سواء الحريق أو السرقة وغيرها ، وترجع أهمية وثيقة تأمين الممتلكات في أنها تمنحك تغطية تأمينية على ممتلكاتك ضد الأخطار التي قد تلحق بها نتيجة لوقوع حوادث طبيعية أو بشرية مثل الحريق، أو السرقة، أو الأضرار الناتجة عن تغيرات المناخ وغيرها.

وينقسم تأمين الممتلكات إلى ثلاث أنواع هي ، المباني، ويقصد بها هيكل العقار وكل شيء مرفق به ، بالإضافة الي الآلات والمحتويات الأخرى، ويقصد بها كل المقتنيات ما عدا المخزون الذي قد يكون داخل ‏العقار أو المخازن ، وأخيرًا ، المخزون، ويقصد به جميع الممتلكات التي تكون للمؤمن له أو في عهدته.‏

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »