استثمار

شركات الملاحة تطالب رئيس الوزراء بإستثناء البحارة من تقديم شهادة تحليل سلبى كورونا

غرفة بورسعيد تعتزم التقدم بمذكرة

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم غرفة ملاحة بورسعيد التقدم بمذكرة رسمية لرئيس مجلس الوزراء لإستثناء البحارة وأطقم السفن والقادمين من البحر للموانىء المصريه والمغادرين إلى بلادهم بطريق الترانزيت من شرط تقديم شهادة تحليل سلبى لكورونا فبل 72 ساعه من الوصول للأراضى المصرية التى نص عليها قرار رئيس الوزراء رقم 1567 لسنة 2020 والصادر فى 6 أغسطس الجاري. وكشف عادل اللمعى رئيس مجلس إدارة الغرفة عن تلقيه العديد من شكاوى شركات الملاحة بسبب توقف نشاط رفت وتعيين البحارة على السفن بعد تفشى كورونا وتطبيق قرارالدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بمنع دخول الأفراد بحرا وبرا وجوا بدون تقديم شهادة تحليل كوفيد 19.

وأضاف أن جهود الغرفه بالتواصل مع الجهات المعنيه بوزارة الصحة أسفرت قبل أيام عن إستثناء البحاره مؤقتا من تقديم شهادة تحليل سلبى كوفيد 19 قبل نزولهم من السفن الى الموانى المصرية وسريان نشاط الرفت والتعيين وإجراء التحاليل وفقا للنظام المعمول به حاليا لحين الإنتهاء من دراسة «الوزراء» لمطالب غرفة الملاحه بشكل نهائي.

اقرأ أيضا  رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير بكين تيسير إجراءات جذب الاستثمارات الصينية

ولفت اللمعى إلى أن البحارة يعملون على سفن تجاريه لا يوجد عليها معامل تحاليل ويقومون بالنزول من السفن للموانى المصريه بنظام الترانزيت تحسبا لمغادرتهم إلى بلادهم عبر ميناء القاهرة الجوى ويتم عمل تحليل البى سى ار فى الموانى قبل مغادرتهم لبلادهم وفقا للإجراءات الإحترازية المعمول بها.

وطالب بتوفير معامل سريعه لإجراء مسحات للبحار وصدور النتيجة بشكل عاجل لأن البحرى ليس مضطرا للبقاء 48ساعه لإنتظار نتيجة المسحه.لإرتباطه بمواعيد طيران كما أن البقاء بالبلد يُحمل شركات التوكيلات الملاحية تكاليف إعاشة البحاره لحين صدور نتيجة تحاليلهم.

غرفة ملاحة السويس تطالب بالسماح للبحاره بإجراء التحاليل بالفنادق القريبه من الموانى

من ناحيته أكد محمد رضوان سكرتير عام غرفة ملاحة السويس والبحر الأحمر أن الغرفة خاطبت كافة الجهات المعنيه بالدوله لإستثناء البحاره وأطقم السفن من تنفيذ شرط تقديم شهادة تحليل سلبى كورونا كشرط لنزولهم من السفن للموانى المصرية لافتا أن الجوازات لا تسمح بخروج البحارة إلا بعد إجراء التحاليل، ووافق الحجر الصحى بمنح غرفة ملاحة بورسعيد استثناء بسريان نشاط رفت وتعيين البحاره مؤقتا حتى اعادة العرض على الجهات المعنيه وصدور قرار نهائى بهذا الاستثناء.

اقرأ أيضا  وزير الري يترأس اجتماع اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ

وطالب بالسماح للبحاره بإجراء التحاليل بالفنادق القريبه من الموانى وهى مجهزه وفقا لإشتراطات وزارة الصحه بالإجراءات الوقائيه وغرف العزل الخاصه باستقبال الاجانب بما يسمح ايضا باجراء المسحات للبحاره قبل سفرهم لبلادهم عبر ميناء القاهره الجوي.

وأكد رضوان أن المشكله الكبرى فى البحاره المتواجدين على متن السفن العابره للقناة ولا يوجد عليها معامل تحاليل وهذه السفن لا تتراكى فى الموانى بل وتطول مدة رحلاتهم بينما يتم اجراء هذه التحاليل بسهولة للبحارة المتواجدين على السفن التى تقوم بعمليات تشغيل بالموانى وتتراكى على أرصفتها وتمكث لعدة أيام للانتهاء من الشحن والتفريغ يتم خلالها إجراء المسحات لهم بسهولة.

اقرأ أيضا  استجابه لـ«المال».. رئيس اتحاد الصناعات يعد بحل مشكلات مصنع بيراميدز في بورسعيد

وكشف سكرتير عام غرفة ملاحة السويس، أن إجبار السفن العابرة للقناة على الانتظار فى القناة لاجراء تحاليل للبحاره قبل نزولهم للموانى يكلف مالك السفينة والخط الملاحى رسوماً ومصروفات يومية تتجاوز آلاف الدولارات فيما يكون المتبع إنزال البحاره (عملية رفت) أثناء فترة انتظار السفينه لدورها فى عبور قناة السويس.

وطالب بإستثناء البحارة من تقديم الشهاده أسوة برحلات الأجانب المباشره للغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم ومطروح بشرط عدم مغادرتهم الفنادق انتظارا لموعد قيام رحلات الطيران لبلادهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »