الإسكندرية

شركات الشحن تتوقع تفاوت تكلفة النقل بحد أقصى 30% خلال أسابيع

الزيادات المتوقعة لن تزيد عن 30% ومن المتوقع الا تقل عن 20 %

شارك الخبر مع أصدقائك

توقع بعض أعضاء شعبة خدمات النقل الدول، بغرفة تجارة الإسكندرية، أن تنعكس الزيادات فى أسعار الوقود بشكل مباشر على تكلفة الشحن والنقل، بشكل متفاوت خلال الأيام القادمة.

وقال عبد الطيف عبد المنعم عضو شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية في تصريحات له: إن تكلفة “نوالين” الشحن ستشهد اضطرابا وتفاوتا خلال الأسيام القادمة، حتى تستقر السوق حول النسبة العادلة للزيادة.

وأضاف لـ “المال” أن الزيادات المتوقعة لن تزيد عن 30% ومن المتوقع الا تقل عن 20 % عن الأسعار التى كان يتم التعامل بها قبل زيادة أسعار الوقود.

وتوقع أن تشهد السوق نفس السيناريو الذى تكرر خلال الأعوام الماضية عقب كل زيادة فى أسعار الوقود والتى عادة ستكون فى حدود 20 أو 25 أو 30 %، لافتاً إلى أن قرارات الحكومة الأخيرة برفع أسعار الوقود تنعكس بشكل مباشر على أسعار النقل .

وأعتبر عضو شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن آليات المنافسة فى سوق النقل ستعمل على أن تستقر الأسعار فى نهاية المطاف عنذ زيادة بنحو 20 % عن أسعار النوالين قبل زيادة الأسعار.

وأعلنت الحكومة المصرية صباح الجمعة 5 يوليو تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود والمنتجات النفطية، وفقا لخطة ترمي إلى رفع الدعم بصورة كلية عن مختلف أنواع المحروقات.

وتراوحت الزيادات من 16 إلى 30 في المئة، إذ ارتفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى ثمانية جنيهات (بنسبة بلغت 18.5 في المئة)، والبنزين 80 أوكتين إلى 6.75 (حوالي 22.7 في المئة)، والبنزين 95 أوكتين إلى تسعة جنيهات (حوالي 16.1 في المئة).. كما زاد سعر السولار والكيروسين إلى 6.75 جنيه، بنسبة بلغت نحو 22.7 في المئة.

يُذكر أن السولار هو الأكثر استخداما في وسائل النقل الخاصة في مصر، ويعتمد عليه أغلب المصريين.

وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر اسطوانات غاز الطهي، إذ زاد سعر الاسطوانة للاستهلاك المنزلي إلى 65 جنيها (بنسبة 30 في المئة)، وزاد سعر اسطوانة الغاز التجارية إلى 130 جنيها (بنسبة 30 في المئة).. كما زاد سعر المازوت لصناعة الطوب ليصل سعر الطن الي 4500 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »