بورصة وشركات

شركات السيراميك تترقب موافقة «الوزراء» على تخفيض سعر الغاز إلى 4 دولارات

توقف مصانع 5 شركات سيراميك عن العمل

شارك الخبر مع أصدقائك

تترقب شركات صناعة السيراميك موافقة كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على تخفيض سعر وحدة الغاز الطبيعي من 7 دولارات الى 4 دولارات.

اجتماع بين رئيس الوزراء وممثلي شركات السيراميك

كشف المهندس فاروق مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميك فينسيا، وعضو مجلس إدارة التشييد والبناء، عن عقد اجتماعات مع رئيس الوزراء ووزير الصناعة، خلال الأيام القليلة الماضية، لعرض موقف صناعة السيراميك التي تأثرت سلبًا بارتفاع أسعار الطاقة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”المال” أن ممثلي شركات السيراميك طالبوا بتخفيض سعر وحدة الغاز الطبيعي من 7 دولارات الى 4 دولارات، لمنح المنتج المصري الفرصة للمنافسة التصديرية مجددًا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة سيراميك فينسيا، أن هناك 38 مصنع سيراميك في مصر، تعمل أغلبها بـ50% من طاقتها الإنتاجية فقط، نظرًا لتراجع معدلات التصدير عقب المنافسة الشديدة مع الشركات التركية.

توقف 5 مصانع عن العمل

وتابع مؤكدًا: أن هناك نحو 5 مصانع سيراميك من الـ38 مصنعا، قد توقفت تمامًا عن العمل، نظرًا للظروف السيئة التي تعيشها الصناعة، محذرًا من فقد مصر أسواقا تصديرية في أفريقيا عقب دخول منتجات الشركات التركية بأسعار أقل من نظيرتها المصرية.

وشدد مصطفى، على أن قرار اعتبار صناعة السيراميك ضمن الصناعات كثيفة الطاقة، كان خاطئًا، مؤكدًا أن صناعات الحديد والأسمنت تستهلك طاقة بمعدلات أكبر بكثير من صناعة السيراميك.

ولفت رئيس مجلس ادارة شركة سيراميك فينسيا، إلى عدم وجود دعم لصادرات السيراميك أو الأسمنت، في مقابل تمتع المنتجات المنافسة وتحديدًا التركية منها بدعم قوي.

مشيرًا إلى أن كوريا الجنوبية رغم تقدمها الكبير فإن دعم الصادرات سنويًا يصل إلى أكثر من 800 مليون دولار.

ويبلغ حجم استثمارات صناعة السيراميك نحو 15 مليار جنيه، فيما يبلغ حجم الإنتاج السنوى نحو 240 مليون متر سنويًا، فيما يقدر حجم احتياجات السوق نحو 400 مليون متر سنويًا، ويبلغ عدد العاملين بالمصانع نحو 240 ألف موظف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »