Loading...

شركات السيارات تستقبل 2015 بطرازات جديدة وخفض فى الأسعار

شهد الربع الأخير من 2014، توسع شركات السيارات فى طرح طرازات جديدة بالسوق المحلية، بالإضافة لتقديم تخفيضات لجذب العملاء وزيادة الحصة السوقية خلال 2015، إلى جانب التخلص من مخزون 2014 المتبقى.

شركات السيارات تستقبل 2015 بطرازات جديدة وخفض فى الأسعار
جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الأحد, 18 يناير 15

كتب – أحمد شوقى:

شهد الربع الأخير من 2014، توسع شركات السيارات فى طرح طرازات جديدة بالسوق المحلية، بالإضافة لتقديم تخفيضات لجذب العملاء وزيادة الحصة السوقية خلال 2015، إلى جانب التخلص من مخزون 2014 المتبقى.

ومن بين تلك الشركات «نيسان» و«سوزوكي» و«رينو» و«مرسيدس» و«فورد» و«هيونداي» و«أودي» و«بريليانس»، كما طرحت شركة النيل الهندسية للسيارات، وكيل فيات- كرايسلر، السيارتين «كوبو ودوبلو» ضمن خطتها لجذب العملاء وإحياء الطرازات القديمة.

قالت مصادر بشركة مودرن موتورز، وكيل سوزوكى اليابانية، إنها طرحت عدة طرازات قبل نهاية العام الماضى، فى إطار خطتها الاستثمارية التى تشمل أيضاً ضخ استثمارات للتجميع المحلى، شريطة استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية وعودة الهدوء للشارع المصرى.

وأوضحت المصادر أنه تم خلال العام الماضى طرح سوزوكى sx4 s- cross، والتى تصل سعتها اللترية إلى 1600 سى سى، وتصنف ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الأقل من 2000 سى سى، التى يتم تصنيعها بأوروبا، ومن ثم فهى تستفيد من إلغاء الجمارك وفق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وأضافت المصادر أن السيارة تمكنت خلال نوفمبر الماضى، من تسجيل مبيعات بلغت 46 وحدة، موضحاً أن سعرها يصل إلى 190 ألف جنيه.

وأشارت مصادر بشركة نيسان موتورز إيجيبت، وكيل نيسان اليابانية، إلى أن الشركة طرحت خلال العام الماضى، عدداً من الطرازات الجديدة، منها نيسان qashqai 1.2T، التى تصل سعتها اللترية إلى 1200 سى سى، وتنتمى لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، المستوردة من اليابان.

وأوضحت أن المبيعات خلال الشهور الأولى للطرح بلغت 44 سيارة، ويصل سعر الواحدة إلى 215 ألف جنيه، وسط توقعات بأن تحقق الشركة مبيعات جيدة خلال 2015، مدعومة بالمؤشرات المبدئية.

وفيما يخص الشاحنات قالت مصادر بشركة مرسيدس بنز، إنها طرحت الشاحنة actros 3343s التى تنتمى لفئة الشاحنات الثقيلة، المستوردة من ألمانيا، موضحاً أن سيارات الشركة ستستفيد من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية.

ولفتت إلى أن السيارة لم تسجل مبيعات خلال نوفمبر الماضى، باستثناء 4 وحدات، موضحاً أن «مرسيدس »تستحوذ على الحصة الكبرى من مبيعات الشاحنات الثقيلة بالسوق المحلية، وسط منافسة محدودة للغاية من جانب العلامات التجارية الأخرى.

وقالت مصادر بالشركة المصرية العالمية للسيارات، إنها طرحت نهاية العام الماضى السيارة رينو captur، التى تنتمى لفئة السيارات الرياضية الفرنسية الأقل من 2000 سى سى، ولا تتجاوز سعتها اللترية 1200 سى سى.

وأشارت إلى أنها لم تسجل مبيعات سوى 4 وحدات خلال شهرين، بواقع 3 خلال أكتوبر 2014، وسيارة واحدة خلال الشهر التالى، موضحاً أن سعر السيارة يصل إلى نحو 195 ألف جنيه.

وطرحت شركة إيه إل جى أوتو جميل، وكيل فورد السيارة «كى إيه» بسعة لترية 1200 سى سى، ويتم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الشركة لم تحقق مبيعات جيدة خلال العام الماضى.

وأوضحت أن مبيعات فورد كى إيه، انحصرت فى سيارة واحدة خلال سبتمبر 2014، فى حين فشلت خلال أكتوبر ونوفمبر فى تسجيل أى مبيعات.

وفيما يخص التخفيضات السعرية تراجعت أسعار «فى دابليو نيو جيتا» بنحو 29 ألف جنيه خلال العام الماضى، ومن المتوقع أن يؤدى التراجع إلى جذب عملاء جدد وتصل سعة السيارة اللترية إلى 1400 سى سى، وتستفيد من التخفيضات الجمركية التى ستطبق بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

وانخفضت أسعار السيارة فورد بى ماكس، بالسوق المحلية بنحو 12.5 ألف جنيه، فيما تراجعت أسعار هوندا سيفيك، بنحو 3 آلاف بنسبة %6.5، وانخفضت ميتسوبيشى لانسر إى إكس، بنحو 5 آلاف جنيه لتسجل 150 ألفًا ، بنسبة تراجع %3.2.

وامتدت التخفيضات إلى سوق الأتوبيسات، فقد انخفض سعر شيفروليه 300 بالسوق المحلية، بنحو 11 ألف جنيه ليسجل 77 ألف جنيه، مقابل 88 ألفًا ، بنسبة تراجع بلغت %12.5، كما انخفض سعر الأتوبيس جى إم إن بى آر 66 إل، بنحو 10 آلاف جنيه، ليصل إلى 210 آلاف جنيه، مقابل 220 ألفًا.

وبرر خالد سعد، نائب رئيس شركة بريليانس البافارية، تخفيضات الأسعار، بسعى الشركة لتحسين نتائج الأعمال مع نهاية 2014، وزيادة الحصص السوقية عبر جذب عملاء جدد.

وأضاف أن الشركات سعت للتخلص من الموديلات القديمة عبر طرح تخفيضات بهدف فتح المجال أمام موديلات 2015، قبل عرضها بالسوق.

جريدة المال

المال - خاص

1:53 م, الأحد, 18 يناير 15