استثمار

شركات السياحة: قرار «السعودية» وجائحة كورونا يلغيان موسم عمرة 2021

الخاص بمنع استقبال الوافدين من 20 دولة من بينها مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد عدد من أصحاب شركات السياحة العاملة فى الحج والعمرة، أن موسم العمرة انتهى ولن تكون هناك رحلات عمرة بالنسبة للمصريين ولشركات السياحة خلال عام 2021، مرجعين ذلك إلى استمرار جائحة كورونا عالميا، بالإضافة إلى القرار الأخير للمملكة العربية السعودية.

كانت وزارة الداخلية السعودية، قررت تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتاً للقادمين من 20 دولة من بينها مصر والإمارات وألمانيا وأمريكا اعتباراً من الساعة 9 من مساء يوم الأربعاء الماضى وحتى إشعار آخر، وذلك للمحافظة على الوضع الوبائى والصحة العامة فى المملكة.

وأشار أصحاب شركات السياحة، إلى أن هناك 2400 شركة عاملة فى الحج والعمرة تكبدت خسائر فادحة بعد إلغاء موسم العمرة والحج خلال العام الماضى، لافتتين إلى أن عدداً كبيراً من الشركات على وشك الإفلاس.

عبد العال: عدم اعتماد البوابة وقصر المدة للإعداد ضمن أسباب توقعات الإلغاء

إيهاب عبد العال رئيس مجموعة شركات بلومون للسياحة

وقال إيهاب عبد العال رئيس مجموعة شركات بلومون للسياحة، إنه لن يكون هناك رحلات عمرة خلال العام الجارى 2021، مشيراً إلى أن المؤشرات التى تدل على ذلك تتمثل فى قرار السعودية الأخير بمنع دخول الوافدين من 20 دولة من بينها مصر للمملكة، فضلاً عن عدم اعتماد بوابة العمرة حتى تاريخه.

اقرأ أيضا  السيسي يوجه باستعادة المكانة العالمية للقطن المصري واستصلاح أراضي جنوب توشكى

يذكر أن لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، برئاسة نورا على، وافقت فى اجتماعها يوم 24 يناير الماضى، بالإجماع على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء البوابة المصرية للعمرة، وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة المكون من 18 مادة.

وأضاف عبد العال لـ«المال»، أنه لا يوجد أيضاً وقت كاف للتجهيز والإعداد للموسم فى ظل الظروف الراهنة بسبب الجائحة مع تأخر إجراء التعاقدات وتوثيق العقود، مشيراً إلى أن شركات السياحة تنهار فى ظل عدم تنفيذ رحلات حج وعمرة وضعف الحركة السياحية الوافدة لمصر.

اقرأ أيضا  اجتماع مرتقب لغرفة الفنادق لمناقشة استقالة رئيسها

الغمري: شبح الإفلاس يهدد عدد كبير من الكيانات

ومن جانبه، أكد علاء الغمرى عضو غرفة شركات السياحة السابق، ورئيس شركة «إيماج فوياج» للسياحة، أن موسم العمرة انتهى لهذا العام كما أن الظروف الحالية لا تساعد على فتح العمرة، خاصة بعد قرار السعودية الأخير، وقصر الفترة المتبقية من الموسم.

وأشار إلى أن 2400 شركة تعمل فى الحج والعمرة تكبدت خسائر فادحة بعد إلغاء رحلات الحج والعمرة خلال العام الماضى، هذا بخلاف تراجع الحركة السياحية الوافدة لمصر بسبب كورونا، مؤكداً أن عدداً كبيراً من شركات السياحة على وشك الإفلاس دون أن يحددهم.

علاء الغمرى عضو غرفة شركات السياحة السابق

مطالب بإزالة العقبات للإستفادة من مبادرة «المركزى»

وطالب الغمرى بإزالة العقبات التى تواجه القطاع السياحى والعاملين فيه عند التقدم للإستفادة من مبادرات البنك المركزى، متمنيا حل هذا الأمر لكى يستفيد أكبر عدد من الشركات.

اقرأ أيضا  بورسعيد تطالب بتحديد مقابل عادل لتخريد سيارات المنطقة الحرة ومهلة لتوفيق الأوضاع

كان البنك المركزى المصرى أطلق 4 مبادرات لدعم القطاع السياحى خلال الأشهر الماضية، وهي: مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحى، ومبادرة العملاء غير المنتظمين من الأشخاص الاعتبارية العاملة بقطاع السياحة، ومبادرة تأجيل استحقاقات الشركات العاملة فى قطاع السياحة، ومبادرة تمويل رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحى لمدة ستة أشهر، وتمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزارة المالية.

وأتاح البنك المركزى، مبلغ 3 مليارات جنيه لتمويـل سـداد مسـتحقات العاملين بالقطـاع السياحى مـن رواتب وأجور لمدة ستـة أشهر، اعتبـارًا مـن تاريخ منـح التسهيلات الائتمانية للعملاء، وتمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »