استثمار

شركات السياحة تفقد فرصة تنفيذ رحلات لـ 200 ألف معتمر بسبب «كورونا»

بعد تعليق موسم العمرة

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد مصدر مطلع بغرفة شركات السياحة، أن شركات السياحة تفقد فرصة تنفيذ رحلات عمرة لنحو 200 ألف معتمر موزعة ما بين 100 ألف معتمر خلال شهر شعبان والـ 100 ألف الأخرى خلال شهر رمضان، ذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت الحكومة السعودية، قد أصدرت أواخر شهر فبراير الماضي، قراراً بتعليق دخول المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، مؤكدة حينها، أن القرار مؤقت بسبب انتشار فيروس كورونا فى بعض دول العالم.

وأضاف المصدر لـ”المال”، أنه بالرغم من عدم تلقي ما يفيد بإلغاء موسم العمرة بشكل رسمي، إلا أن الأمور أصبحت غير واضحة بشأن الموسم وخاصة عمرة رمضان، وأن الوقت يداهم الشركات.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 18-1-2021 وعيار 21 يصعد بنهاية التعاملات

رحلات عمرة لـ 300 ألف معتمر منذ بدء الموسم

وتوقع المصدر عدم تسيير رحلات عمرة لشهر رمضان المقبل، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ رحلات عمرة لنحو 300 ألف معتمر خلال هذا الموسم والذي بدأ 25 نوفمبر الماضي، وذلك قبل توقف المملكة العربية السعودية عن استقبال المعتمرين ضمن إجراءتها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

يشار إلي أن غرفة شركات السياحة، كانت قد أصدرت بياناً، عن الأموال التي تم سدادها للجانب السعودي من إقامة بالفنادق وتكلفة خدمات المعتمرين بجانب التأمين الطبي ورسوم التأشيرة، مؤكدة أن شركات السياحة المصرية لم تسترد ما دفعته بالمملكة العربية السعودية نظير كل ما سبق.

اقرأ أيضا  د. هالة السعيد: «القومي للحوكمة» يعمل على الارتقاء بالتصنيف الدولي لمصر في التقارير الدولية

وقال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة، إنه رغم إعلان السلطات السعودية فور إلغاء رحلات العمرة، عن وضع آلية للاسترداد الإلكتروني لمستحقات شركات السياحة التي هي بالأساس أموال ومستحقات المعتمرين، إلا أنه يبدو أن تلك الآلية لم تفعل بعد.

وأكد الشاعر ثقة شركات السياحة في حرص السلطات السعودية علي حقوق ضيوف الرحمن وثقتهم في استرداد تلك الأموال في أقرب وقت.

ولفت إلى أن الغرفة ستبدأ على الفور اتصالات مكثفة مع وزارة السياحة والآثار لبحث تفعيل آلية الاسترداد مع وزارة الحج السعودية.

اقرأ أيضا  شعبة المستوردين تدعو الغرف التجارية لمناقشة «الفاعل الاقتصادي» مع وزارة المالية

كما ستتم مخاطبة السفارة السعودية بالقاهرة للتواصل مع كل الجهات السعودية لتسريع الإجراءات وآلية الاسترداد في أسرع وقت ممكن.

وطمأن الشاعر عملاء شركات السياحة من المواطنين الذين تم إلغاء رحلات العمرة الخاصة بهم بأنه فور تفعيل آلية الاسترداد ووصول تلك الأموال إلى شركات السياحة سيتم على الفور إعادتها إلى المواطنين. 

وسجلت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، 147 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد المصابين إلى 2752، شُفي منهم 551.

وكانت السعودية قد فرضت حظر تجول على مدار اليوم في العاصمة الرياض ومدن أخرى كبرى، حتى إشعار آخر، وذلك في إطار تكثيف جهود كبح انتشار فيروس كورونا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »