Loading...

شركات السمسرة تجري دراسات لتحديد سعر استكشافي لسهم فودافون

شركات السمسرة تجري دراسات لتحديد سعر استكشافي لسهم فودافون
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03

المال خاص:
 
علمت «المال» أن إدارات البحوث في شركات السمسرة الكبري تقوم بإجراء دراسات حول القوائم المالية لشركة فودافون ـ مصر لتحديد سعر استكشافي لسهم الشركة المزمع طرحها في البورصة خلال الأسابيع القادمة.

 
وقالت مصادر مطلعة لـ «المال» إن عملية الطرح لن تتم إلا بعد اتمام بيع حصة قدرها %25.5 من الشركة المصرية للاتصالات. وقد سبق واعلنت الشركة انها ستتم في الفترة من منتصف نوفمبر الجاري، عقب إعلان نتائج الأعمال نصف السنوية، وحتي نهاية ديسمبر القادم.
 
وأكد عدد من المحللين الماليين لـ «المال» أن السعر الاستكشافي قد يتراوح ما بين 30 و40 جنيهاً للسهم، وذلك بعد تقسيم أسهم الشركة إلي سهمين بكل سهم، بحيث تصبح القيمة الاسمية للسهم 5 جنيهات بدلاً من 10 جنيهات.
 
من جهة أخري توقع محللون ماليون أن تعلن الشركة عن تحقيقها أرباحاً قياسية خلال النصف الأول من العام المالي 2004/2003 المنتهي في 30 سبتمبر الماضي.
 
قدر المحللون هذه الأرباح الصافية بحوالي 510 ملايين جنيه، وهو ما يعادل أرباح العام المالي الماضي 2003/2002 كله. وتوقعوا أن تحقق الشركة صافي ربح يصل إلي مليار جنيه في نهاية العام المالي.
 
ومن المنتظر ان تمنح هذه الارباح القياسية، أسهم الشركة، دفعة قوية عند بدء طرحها للتداول الحر في البورصة.
 
وحتي الآن لم يتضح بعد سيناريو عملية الطرح في البورصة وإن كان متعاملون في السوق قد توقعوا ان تتم عمليات نقل ملكية علي أسهم الشركة في الجدول غير الرسمي بين مؤسسي الشركة وأطراف أخري حتي ينطبق عليها قواعد الطرح العام وهي وجود 250 مساهماً يحملون أسهم الشركة، وايضاً وجود %30 علي الأقل من الأسهم مطروحة للتداول الحر.
 
كانت الشركة قد وزعت بياناً صحفياً يوم الأربعاء الماضي أكدت فيه أنها بدأت إجراءات لتسجيل اسهمها في بورصتي القاهرة والإسكندرية، تماشياً مع هدف الشركة في مواصلة تطوير قطاع الاتصالات في مصر.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 نوفمبر 03