تأميـــن

شركات التأمين التجارية تستحوذ علي نصيب الأسد من الأقساط المباشرة في الممتلكات خلال 2019 (جراف)

من إجمالي أقساط الممتلكات المباشرة البالغة 18.1 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب-ماهرأبوالفضل والشاذلي جمعة:

إستحوذت شركات التأمين التجارية- أو التي تزاول النشاط وفق النظام التقليدي- في نشاط الممتلكات والمسئوليات، البالغ عددها 18 شركة علي نصيب الأسد من الأقساط المباشرة التي حققها السوق في العام المالي 2018/2019.

15.3 رصيد شركات التأمين التجارية من الأقساط المباشرة

وبلغ رصيد شركات التأمين التجارية، 15.3 مليار جنيه تقريبًا من إجمالي الأقساط المباشرة في سوق الممتلكات ، البالغة 18.1 مليار جنيه.

6 شركات تأمين تكافلية تستحوذ علي 2.8 مليار جنيه من الأقساط المباشرة

من ناحية أخري، بلغ نصيب شركات التأمين التكافلية- أو التي تزاول النشاط وفق النظام الإسلامي- من أقساط السوق المباشرة في نشاط الممتلكات والمسئوليات، البالغ عددها 6 شركات ما يزيد علي 2.8 مليار جنيه.

وقد شهدت حصيلة الأقساط المباشرة لشركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، زيادة ملحوظة في العام المالي 2018/2019 ، بقيمة بلغت 2.5 مليار جنيه، لتصل الي 18.1 مليار جنيه، مقابل 15.6 مليار جنيه في العام المالي السابق 2017/2018 ، وبنسبة نمو تلامس 16%.

تعرف علي نصيب شركات قطاع الأعمال العام من الأقساط المباشرة في 2018/2019

وتوزعت حصيلة الأقساط المباشرة -التي يتم جلبها من السوق المحلية بدون إضافة أقساط إعادة التأمين الواردة سواء من الخارج أو الداخل- لشركات تأمين الممتلكات بواقع 40.7% للشركات التابعة لقطاع الأعمال العام ممثلة في شركة مصر للتأمين بقيمة 7.4 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 59.3% موزعة علي 23 شركة تأمين تابعة للقطاع الخاص- بتنوع أطيافه وتعدد أطرافه سواء خاص مصري أو أجنبي أو مشترك فيما بينهما- بقيمة 10.7 مليار جنيه.

أبرز الإختلافات بين التأمين التكافلي والتجاري

ويختلف التأمين التكافلى عن التأمين التجارى فى بعض الأمور، منها ما يتعلق بالشكل، والغاية والأهداف، والقسط الذي يدفعه المُشترك أو المؤمن عليه، بالإضافة الي استثمار الأموال.

من حيث الشكل، فى التأمين التجارى يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المستأمن والثانى المؤمن وتكون أقساط التأمين التى يلتزم بدفعها المستأمن ملكا للشركة أما فى التأمين التكافلى ، فكل مستأمن له صفتان فى آن واحد … صفة المؤمن لغيره والمؤمن لنفسه ، ودور شركة التأمين هو إدارة العملية التأمينية وأموال وإستثمارات التأمين والمضاربة بإسلوب شرعى يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية

أهداف وغايات التأمين التكافلي والتجاري

ومن حيث الغاية والهدف، فى التأمين التجارى الهدف الأساسى لشركة التأمين هو تحقيق أكبر قدر من الربح للمساهمين وتحقيق الأمان والحماية للمستأمنين ، أما فى التأمين التكافلى فإن المقصد الأساسى منه هو تحقيق الأمان والحماية من خلال التعاون بين المستأمنين على ترميم آثار المخاطر التى تصيب أيا منهم فما يدفعه كل مستأمن إنما يريد به التعاون مع بقية المستأمنين فى تخفيف الضرر أو رفعه عن أحدهم إذا ما نزل به ضرر بحدوث الكارثة أو الخطر المؤمن منه … والغاية الربحية مقصودة تبعا وليس أصالة.

الجراف التالي يوضح نصيب شركات التأمين التجارية والتكافلية من الأقساط المباشرة في نشاط الممتلكات والمسئوليات خلال العام المالي 2018/2019 ، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »