اقتصاد وأسواق

شركات الأقطان ترفض الكشف عن مخزونها خشية حظر التصدير

المال ـ خاص كشف عبدالعزيز عامر، نائب رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، عن رفض شركات الأقطان العاملة بالسوق المحلية الكشف عن بيانات أرصدتها من الأقطان المصرية المتبقية بحوزتها.   عبدالعزيز عامر  وأشار فى تصريحات لـ«المال» الى أن جميع الأقطان…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

كشف عبدالعزيز عامر، نائب رئيس لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، عن رفض شركات الأقطان العاملة بالسوق المحلية الكشف عن بيانات أرصدتها من الأقطان المصرية المتبقية بحوزتها.

 
عبدالعزيز عامر 

وأشار فى تصريحات لـ«المال» الى أن جميع الأقطان المتبقية حاليا بحوزة شركات الأقطان، مؤكدا تخوفاتها من الإفصاح عن أرصدتها من الأقطان خشية استجابة الحكومة لمطالب الشركة القابضة للغزل والنسيج بفرض حظر على تصدير الأقطان للخارج.

ووفقا لآخر الإحصائيات الصادرة عن اتحاد مصدرى الأقطان ولجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل يتراوح حجم المتبقى من أقطان مصرية خلال الموسم التسويقى الحالى ما بين 500 و600 ألف قنطار.

وأكد عبدالعزيز أن شركات الأقطان ترغب فى تحقيق الاستفادة القصوى من الأقطان المصرية عقب تصديرها للخارج فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعارها خلال الفترة الحالية.

وكانت صادرات الأقطان قد بلغت 64.5 ألف طن حتى الأسبوع الـ33 من الموسم التصديرى بقيمة 189.3 مليون دولار، فيما شهدت أسعار تصدير الأقطان المصرية ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأسبوع الماضى حيث ارتفع سعر صنفى «جيزة 86» و«جيزة 88» بنسبة %6 و%4 على التوالى.

وذكر التقرير الأسبوعى لاتحاد مصدرى الأقطان أن متوسط أسعار تصدير الأقطان المصرية لصنف «جيزة 86» بلغ 143 سنتا/لليبرة خلال الأسبوع الـ33 من الموسم بما يعادل 1087.6 جنيه بارتفاع نسبته %6 بعد أن سجل ارتفاعا قدره 10 سنتات دفعة واحدة مقارنة بسعره قبل أسبوعين البالغ 134 سنتا/لليبرة.

وسجل صنف «جيزة 88» متوسط سعر قدره 152 سنتا/لليبرة بما يعادل 1165 جنيها للقنطار مقارنة بـ145 سنتا/لليبرة، وهو سعره قبل أسبوعين محققا ارتفاعا قدره 7 سنتات لليبرة بنسبة %4.8، وبلغ متوسط أسعار صنف «جيزة 92» نحو 290 سنتا/لليبرة بما يعادل 2205.7 جنيه للقنطار.

 

شارك الخبر مع أصدقائك