بورصة وشركات

شركات الأسمنت تُعاني بالربع الأول (إنفوجراف)

تراجعات قوية تسجلها شركات الأسمنت في الربع الاول على مستوى الأرباح.

شارك الخبر مع أصدقائك

يُعيش سوق الأسمنت المحلي ظروف صعبة للغاية، في ظل التراجع شبه المستمر في كمية الأسمنت المباعة، والتي هبطت بنسبة 9% بالربع الأول من عام 2019 الجاري، لتسجل 12.3 مليون طن، وتكبد عدد من الشركات خسائر كبيرة وصلت في بعضها إلى إيقاف مؤقت للنشاط مثل “أسمنت طرة”.

وأعلنت -أمس الأحد- شركة السويس للأسمنت -المالكة لـ 66.12% من أسهم أسمنت طره- أن مجلس الإدارة وافق على الإيقاف المؤقت لنشاط شركة أسمنت بورتلاند طره، وذلك عقب تدهور النتائج المالية والخسائر التي تجاوزت قيمة حقوق المساهمين.

وعلى صعيد الشركات العاملة، فقد تراجعت أرباح شركة مصر بني سويف للأسمنت بنسبة 76.5%، كما تدهورت أرباح شركة مصر أسمنت قنا بنسبة 80.89%، وتراجعت بنسبة 6.9% أرباح شركة أسمنت سيناء.

وأنقذت صفقة بيع مصنع الاسمنت الابيض أرباح شركة السويس للأسمنت من التراجع، لترتفع بنسبة 110%، فيما انخفضت أرباح شركة العربية للأسمنت بنسبة 96.3%.

من جهتها، قالت إدارة البحوث بشركة فاروس القابضة، إن حلول أزمة قطاع الأسمنت تكمن في إجراءات إصلاح القطاع، واستعادة الطلب، بالإضافة إلى ضرورة تخارج عدد من الشركات المنتجة بالسوق.

وأضافت في تقرير لها -حصلت “المال” على نسخة منه- أن أية إجراءات أخرى ستؤدي إلى استمرار حالة الضعف التي يُعاني منها السوق.

وأشارت إلى أن الشركات التي تعتمد على التصدير عاشت استقرارًا في إجمالي إيراداتها، بينما سجلت نظيرتها الكائنة في صعيد مصر -بالقرب من مصنع القوات المسلحة الجديد في بني سويف- انخفاضًا في ايراداتها.

وأوضحت أن الكمية المباعة بسوق الأسمنت خلال الربع الأول من 2019، بلغت 12.3 مليون طن، بنسبة تراجع 9% سنويًا.

وتراجعت قيمة المبيعات بنسبة 13.8%، متوقعة استمرار موجة انخفاض قيمة المبيعات في الربع الثاني من عام 2019، نتيجة ضعف الطلب في شهر رمضان، واستمرار زيادة المعروض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »