شركات إدارة الأصول تستهدف إستراتيجيات توسعية

❏ «CI Capital» تخطط لاستعادة حجم أعمالها السابق البالغ 10 مليارات جنيه ❏ «رسملة مصر» ترفع محافظها لـ 7 مليارات بعد تحقيق أعلى عائد بـ 2016 ❏ «HC» تستهدف زيادة أصولها البالغة 4.7 مليار بنسبة 10 % ❏ «الأهلى للأصول» تستهدف إنشاء صندوق لأدوات الدخل الثابت

شركات إدارة الأصول تستهدف إستراتيجيات توسعية
جريدة المال

المال - خاص

11:29 ص, الأحد, 22 يناير 17

❏ «CI Capital» تخطط لاستعادة حجم أعمالها السابق البالغ 10 مليارات جنيه
❏ «رسملة مصر» ترفع محافظها
لـ 7 مليارات بعد تحقيق أعلى عائد بـ 2016
❏ «HC» تستهدف زيادة أصولها البالغة 4.7 مليار بنسبة 10 %
❏ «الأهلى للأصول» تستهدف إنشاء صندوق لأدوات الدخل الثابت مع «البنك»
❏«أكيومن» تزيد حجم المدار لـ 2 مليار وتؤسس صندوق أسهم

أحمد على – منى عبدالبارى

تستهدف شركات إدارات الأصول إستراتيجيات توسعية خلال عام 2017 الجارى، إذ تسعى إلى رفع أحجام الأصول المدارة لديها عبر التوسع فى نشاط المحافظ المالية، فضلًا عن تأسيس صناديق استثمار جديدة.

وأرجعت الشركات احتلال الصناديق التى تديرها مراكز متقدمة وعوائد مرتفعة خلال عام 2016 الماضى، إلى اتباعها لسياسات علمية عند اتخاذ القرار الاستثمارى وفقًا لدراسات وبحوث دقيقة.

قال عمرو أبوالعينين، رئيس قطاع إدارة الأصول بشركة سى أى كابيتال، إن شركته تستهدف رفع حجم الأصول المدارة بواسطتها من 8 مليارات جنيه بنهاية 2016 الماضى الى 10 مليارات خلال العام الجارى.

وأضاف أن شركته تستهدف استكمال استراتيجية النمو فى العام الحالى عبر التوسع فى مجال المحافظ المالية بجانب الاستحواذ على حصة من إدارة صناديق التأمين الخاصة، موضحًا وجود مفاوضات مع تلك الجهات لإتمام التعاقد.

وأكد أبوالعينين أن تصدر عددًا من الصناديق التى تدير شركته قطاعاتها من حيث الأداء خلال العام الماضى، يعود إلى عمل الشركة، وفقًا لأساسيات إدارة صناديق الاستثمار.
وقال إن «سى آى كابيتال» تهتم كثيرًا بقسم البحوث والتقارير العلمية، فضلًا عن امتلاكها شبكة علاقات قوية بأطراف السوق المختلفة.

من جهته قال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب بشركة رسملة مصر لإدارة الأصول، ان حجم الأصول المدارة لدى شركته ارتفع من 4.4 مليار جنيه الى 6.5 مليار بنهاية العام الماضى.

وأضاف أن شركته تستهدف رفع الأصول المدارة الى مستوى الـ 7 مليارات خلال العام الحالى، موضحًا أن «رسملة مصر» ستعتمد على إستراتيجية ترتكز على طرح منتجات مالية جديدة بقطاعى صناديق الاستثمار والمحافظ المالية.

وأكد أبوالسعد أن شركته نجحت فى تحقيق أعلى عائد استثمارى فى مجال صناديق الاستثمار عبر إدارتها لصندوق «بنك ABC» بفئة الأسهم والذى ارتفع بنسبة بلغت 75 % خلال عام 2016.

من جهته قال عمر رضوان، رئيس قطاع إدارة الأصول بشركة إتش سى للاستشارات المالية، إن الشركة تستهدف زيادة حجم أصولها المدارة البالغة 4.7 مليار جنيه بنسبة 10 % خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن إستراتيجية الشركة فى 2017 تقوم على التركيز بشكل أكبر على نشاط المحافظ المالية، بجانب استهداف صندوقى استثمار جديدين، وأنه لم يتم بعد وضع تصور نهائى لهذه الصناديق، أو نوعها.

وقال إن شركته اضطرت العام الماضى إلى إعادة هيكلة محفظة صندوق كريدى أجريكول مصر السادس، المتوازن الذى تقوم بإدارته، لتجنب تداعيات قرار تحرير سعر الصرف، وما سيتبعه من زيادة كبيرة فى سعر الفائدة.

وتستهدف شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار زيادة عائدى صندوقى الرابع النقدى، والثامن للدخل الثابت، بجانب التوسع فى إدارة محافظ الدخل الثابت.

وقال محمود نجلة، مدير صندوق الأهلى الرابع النقدى، الذى تديره شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، إن الشركة تستهدف الوصول بالعائد السنوى للصندوق إلى 13.4 %، بنهاية 2017، مقارنة بـ 10.42 %، بنهاية العام 2016.

وأشار إلى أن الشركة ستتوسع العام الحالى فى نشاط إدارة محافظ صناديق الاستثمار، وبصفة خاصة محافظ الدخل الثابت، بجانب دراسة التوسع فى نشاط صناديق الاستثمار بالخارج، بهدف جذب استثمارات أجنبية للاستثمار فى مجال الأوراق المالية بالسوق المحلية، فيما استبعد بشكل كلى الاتجاه لإنشاء صناديق بالعملة الأجنبية.

وقال محمد السيد، المدير التنفيذى لأسواق النقد، رئيس مجموعة التسويق وتطوير الأعمال، إن الشركة تستهدف زيادة العائد الاستثمارى السنوى لصندوق الأهلى الثامن للدخل الثابت، إلى 12 %، مقارنة بعائد سنوى محقق نسبته 9.5 %، العام الماضى.

وأشار إلى أن رأسمال الصندوق يبلغ حاليًا مليار جنيه، ويستحوذ على حصة سوقية 40 % من حجم سوق الاستثمار فى صناديق الدخل الثابت بالسوق المحلية.

وكشف السيد أن هناك مفاوضات تدور حاليًّا بين الشركة، والبنك الأهلى لإنشاء صندوق جديد للاستثمار فى أدوات الدخل منخفضة المخاطر، إلا أنه لم يتم البت فى الأمر بعد.

وتدير شركة الأهلى عددًا من صناديق الاستثمار منها صندوقا البنك الأهلى الأول، والثانى، (المفتوحة – المتوازنة) برأسمال إجمالى 300 مليون جنيه، وصندوق البنك الأهلى وبنك البركة (بشائر) الإسلامى برأسمال 200 مليون جنيه، وصندوق البنك الأهلى الخامس (المفتوح – المتوازن) برأسمال 100 مليون جنيه.

فيما قال سامح على، مدير التسويق بشركة القاهرة للاستثمارات المالية، إن حجم الأصول المدارة بواسطة الشركة بنهاية عام 2016 الماضى بلغ 4 مليارات جنيه، كاشفًا عن اعتزام شركته زيادتها لتصل لـ 5 مليارات فى عام 2017.

وأضاف أن إستراتيجية شركته خلال العام الجارى ترتكز على تدشين صندوقين جديدين، مشيرًا إلى أنه لم يتم بعد وضع تصور نهائى لتلك الصناديق، فضلًا عن التوسع فى نشاط إدارة محافظ العائد الثابت.

ولفت على إلى حاجة السوق للصناديق منخفضة المخاطر، بجانب الصناديق الإسلامية المتوازنة، والنقدية، نظرا لوجود عدد محدود جدا من هذه الصناديق بالسوق.

من جهتها قالت رنا العدوى، العضو المنتدب بشركة أكيومن لإدارة الأصول، إن شركتها تستهدف رفع الأصول المدارة لديها الى 2 مليار جنيه خلال عام 2017، مقارنة بـ 1.2 مليار بنهاية 2016 الماضى.

وأضافت أن شركتها تتفاوض خلال الفترة الراهنة مع أحد البنوك على تأسيس صندوقى استثمار أحدهما بالأسهم والأخر نقدى، مشيرة الى أن حجم صندوق الأسهم سيتراوح بين 150 و200 مليون جنيه.

وتابعت: إن تأسيس صندوق نقدى جديد عقب الضوابط الأخيرة البنك المركزى التى قلصت أحجام تلك الصناديق أمر غاية فى الصعوبة، مؤكدة أن المفاوضات مع البنك لن تكون سهلة.

جريدة المال

المال - خاص

11:29 ص, الأحد, 22 يناير 17