اقتصاد وأسواق

شراكة بين «المصرية للكهرباء» و«ABB» لتحديث الشبكات على مستوى الجمهورية

يتضمن توريد 57 موزعاً بتكلفة 110 ملايين

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت شركة «ABB» مصر، عقدًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتوريد 57 موزعًا كهربائيًا لصالحها بهدف تحديث الشبكات على مستوى الجمهورية.

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ«المال» إن إجمالى تكلفة العقد تصل إلى 110 ملايين جنيه، وتمويلها عبر المصادر الذاتية للشركة المصرية ضمن خططها لتوسعة شبكاتها.

مصدر بالوزارة: ذات جهد متوسط.. والانتهاء منها الربع الأول من 2020

أضاف أن الموزعات المرتقب توريدها ذات جهد متوسط، والانتهاء من توريدها بالكامل خلال الربع الأول من 2020.

تستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء تنفيذ استثمارات تصل إلى 19.55 مليار جنيه، خلال العام المالى الجارى (2019/2020)، والارتقاء بدور المركز القومى للتحكم فى الطاقة، ومـراكز التحكمات الإقليمية بالشبكة القومية.

أوضح أنه جارى العمل لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل، سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة، أو تدعيم خطوط قائمة، أو إنشاء محطات محولات جديدة، أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، لا سيما شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا، الأمر الذى يساهم فى تحقيق الاستقرار للشبكة القومية، وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

تخطط الشركة لزيادة أطوال خطوط الجهد العالى 1024كلم بنسبة %4.6 عن العام المالى 2018/2019، وإنشاء مركز تحكم قومى جديد على أحدث المستويات العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتحسين أداء الشبكة الحالية، وزيادة الاعتماد عليها.

يذكر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقدت الجمعية العمومية لها منذ أيام، وكشفت عن أنها قامت بضخ أضخم استثمارات فى تاريخها خلال العام المالى الماضى (2018 – 2019) بإجمالى تكلفة 19.5 مليار جنيه.

كما قامت الشركة بتطوير سعات محطات محولات الجهد الفائق، ورفع جهد محطتين من 220 ك.ف إلى 500 كيلو فولت، كما تم رفع 3 محطات متنقلة من الشبكة (العاصمة الإدارية ـ وجبل الجلالة ـ ودمو )، بإجمالى سعات 190 ميجا فولت أمبير.

رفعت الشركة رأسمالها المدفوع 62 مليون جنيه خلال العام الحالى، من 8.612 مليار جنيه إلى 8.674 مليار عبر الموارد الذاتية، تتمثل فى زيادة قيمة أسهم الشركة. عمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »