بنـــوك

شراكة بين الإمارات وتركيا فى مجال الخدمات المصرفية المركزية

البنكان أجريا محادثات حول اتفاق مبادلة محتمل

شارك الخبر مع أصدقائك

وقّع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى مع البنك المركزي التركي مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الخدمات المصرفية المركزية، بحسب وكالة رويترز.

البنكان يجريا محادثات حول اتفاق مبادلة محتمل

وفي وقت سابق قال مصدران إن البنكين المركزيين أجريا محادثات حول اتفاق مبادلة محتمل.

ووقّعت الإمارات و تركيا، أمس الأربعاء، اتفاقات في مجالات الطاقة واستثمارات التكنولوجيا والموانئ بعد محادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أنقرة.

ويأتي اجتماع الشيخ محمد مع أردوغان، في أول زيارة من نوعها في سنوات، بينما يعمل البلدان على تحسين الروابط بعد فترة من التنافس في المنطقة وسط أزمة عملة في تركيا.

ولى عهد الإمارات يقول إنه أجرى محادثات “مثمرة” مع أردوغان حول تعزيز الروابط بين تركيا والإمارات

وقال الشيخ محمد إنه أجرى محادثات “مثمرة” مع أردوغان حول فرص تعزيز الروابط بين تركيا ودولة الإمارات.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي اليوم الجمعة 26-11-2021 في مصر

وأضاف قائلًا على تويتر: “نتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والازدهار.”

وجرى توقيع مذكرات تفاهم بين الشركة القابضة المملوكة لحكومة أبوظبي وصندوق الثروة السيادي التركي ومكتب الاستثمار بالرئاسة التركية، وأيضًا بعض الشركات التركية.

ووقّعت الشركة القابضة أيضًا اتفاقًا للاستثمار في شركات تركية للتكنولوجيا، بينما وقّعت مجموعة موانئ دبي اتفاقًا للتعاون في مجالي الموانئ واللوجيستيات.

أبوظبى تؤسس صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (‬وام) إن الإمارات أعلنت تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي يحافظ على مستواه بنهاية التعاملات داخل البنوك

وأضافت أن الصندوق سيركز على الاستثمارات الإستراتيجية، ومنها في قطاعي الطاقة والصحة.

وقال مسئول تركي “المشاكل مع دولة الإمارات أصبحت الآن وراءنا. نحن ندخل فترة تقوم بشكل كامل على التعاون والمنفعة المتبادلة”، مضيفًا أن استثمارات الإمارات ستكون في نهاية المطاف بمليارات الدولارات.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله إنه سيزور أبوظبي في ديسمبر، مضيفًا أن البلدين أجريا محادثات “بنّاءة جدًّا”.

وأطلقت أنقرة، المنخرطة في خلافات مع بضع دول في المنطقة، وأيضًا مع حلفاء غربيين بشأن قضايا عدة، مساعي تطبيع مماثلة مع منافسيها الإقليميين مصر والسعودية، لكن تلك القنوات لم تثمر عن تحسن علني يُذكر.

اقرأ أيضا  سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-11-2021 في البنوك المصرية

ولي عهد أبو ظبي يحظى باستقبال مهيب

استقبال رسمي مهيب، ذلك الذي حظي به ولي عهد أبو ظبي، لدى وصوله إلى القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

فرغم هطول الأمطار بشدة، فإن ذلك لم يمنع أنقرة من أن تستقبل موكب محمد بن زايد بثلة من الخيالة، وصولًا إلى بوابة القصر الرئاسي، حيث كان الرئيس التركي ينتظر ضيفه، ليصافحه دون تردد، رغم حرصه على عدم مصافحة ضيوفه منذ تفشي جائحة كورونا.

الزيارة تأتي بعد نحو عقد من القطيعة السياسية بين البلدين، وصلت حد تهديد الرئيس التركي بسحب سفيره لدى أبو ظبي العام الماضي، بعد توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »