Loading...

شبكة CNBC تشيد بنجاح «هيرميس» في بيع 126 مليون سهم من «أبو قير للأسمدة»

أدت المجموعة المالية هيرميس دور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك لأسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية

شبكة CNBC تشيد بنجاح «هيرميس» في بيع 126 مليون سهم من «أبو قير للأسمدة»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:17 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

أشادت شبكة CNBC الأمريكية بنجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب فى المجموعة المالية هيرميس في تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع حوالي 126.2 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالبورصة المصرية، أو ما يعادل حوالي 10% من أسهم رأس مال الشركة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار، والتى تعد بمثابة إنجاز جديد بالتزامها بتشجيع شركات ومؤسسات القطاع الخاص على الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية.

وأدت المجموعة المالية هيرميس دور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك للطرف البائع من المستثمرين لأسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية.

ويضم المستثمرون بصفقة بيع أسهم الشركة المصرية بنك الاستثمار القومي والهيئة العامة للتنمية الصناعية والأهلي كابيتال القابضة والقابضة للصناعات الكيماوية.

المجموعة المالية هيرميس تحقق نجاحا فى بيع الأسهم

وتصبح أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بعد إتمام الصفقة ثاني شركة مملوكة للدولة يتم طرح أسهمها بالبورصة المصرية هذا العام.

الصفقة إنجاز المجموعة المالية هيرميس

وأكد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس مصطفى جاد، أن الصفقة تعد بمثابة إنجاز جديد في إطار التزام الشركة بتشجيع شركات ومؤسسات القطاع الخاص على الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة وفقًا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية.

وأضاف جاد أن المجموعة المالية هيرميس https://almalnews.com/%d9%87%d9%8a%d8%b1%d9%85%d8%b3-%d8%aa%d9%86%d8%ac%d8%ad-%d9%81%d9%8a-%d8%a5%d8%aa%d9%85%d8%a7%d9%85-%d8%b7%d8%b1%d8%ad-10-%d9%83%d8%ad%d8%b5%d8%a9-%d8%a5%d8%b6%d8%a7%d9%81%d9%8a%d8%a9/نجحت في إتمام صفقة بيع 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان خلال عام 2019 بقيمة 1.7 مليار جنيه، وهو أولى الطروحات الأولية في برنامج خصخصة الشركات التابعة للحكومة.

جريدة المال
هيرميس مدير طرح ومنسق عالمى

وكانت المجموعة المالية هيرميس عرضت ما يمثل 85.5% من أسهم رأسمال “سوديك” لصالح مقدم العرض ” الدار العقارية” الإماراتية,

وتم الحصول على 95% من إجمالي المطلوب من أسهم رأسمال شركة سوديك، وهذا يتضمن بيع المساهمين لحصصهم باستثناء 15%.

وأوضحت هيرميس أن عرض استحواذ شركة الدار على 90% فقط من أسهم سوديك كان بهدف إبقاء الأخيرة مدرجة بالبورصة المصرية.

وأفاد “العيوطي” بأن عملية الاكتتاب كانت ناجحة وأن حجم عرض المساهمين بلغ حوالي 95% من إجمالي المطلوب، وتوقع الانتهاء من إجراءات التسوية والتنفيذ فيما يخص نقل الملكيات خلال يومي عمل.

أفضل الأعوام لعمليات الاستحواذ والاندماج في السوق المصرية

وأكدت المجموعة المالية هيرميس أن عام 2021 كان من أفضل الأعوام التي جرى فيها عمليات استحواذ واندماج في السوق المصرية.

ونجحت شركة أبو قير في مضاعفة صافي أرباحها خلال العام الحالي، مع ارتفاع الأسعار واستمرار نمو الطلب على الأسمدة عالميًّا.

وارتفعت أرباح شركة أبوقير مما يعكس مقومات النمو الواعدة والمستدامة التي تنفرد بها الشركة في ذلك القطاع الإستراتيجي بالسوق المصرية.

أبوقير أكبر وأول شركة أسمدة فى مصر

وتعد أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية أول وأكبر شركة مصرية متخصصة بإنتاج الأسمدة النيتروجينية بطاقة إنتاجية 2.3 مليون طن سنويًا.

وتقوم الشركة بإنتاج مجموعة متكاملة ومتنوعة من منتجات الأسمدة، بما في ذلك الأمونيا واليوريا ونترات الأمونيوم ويوريا نترات الأمونيوم.

وتنتج أيضا شركة أبو قير الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NPK) وتمتلك الحكومة المصرية الحصة الأكبر فيها.