شاكر: توقيع عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الأسبوع المقبل

لتبادل قدرات 3000 ميجاوات

شاكر: توقيع عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية الأسبوع المقبل
عمر سالم

عمر سالم

4:17 م, الخميس, 30 سبتمبر 21

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيتم توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال أيام، على أن يتم البدء الفعلى في التنفيذ خلال 2022.

وأضاف “شاكر” خلال الافتتاح التجريبي لمركز التحكم الآلي لشبكة كهرباء القاهرة الجديدة، التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء والسعودية للكهرباء اتفقتا على توقيع اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات.

وأضاف وزير الكهرباء أن هناك بعض الأمور التعاقدية الخاصة بمشروع الربط الكهربائي التي أوشك الجانب السعودى على الانتهاء منها.

ولفت إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء لاتزال تجري تدعيم وتوسعة الشبكات لاستيعاب القدرات المقرر تنفيذها من المشروعات المقبلة ومن ضمنها، تبادل الكهرباء مع السعودية، والمشروع يسير بخطوات جيدة.

ويهدف مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.