نقل وملاحة

«شارع مصر» يصل لمحطات السكة الحديد والعيئة تعتزم طرح 50 موقعا مرحلة أولى

حجم تعاقدات شركة « MOT»، فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 5 آلاف عقد، تحصل منها سنويا مبلغ يقترب من 40 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط شركة «MOT» للاستثمار والمشروعات استغلال المساحات الفارغة فى محطات السكة الحديد والمناطق المحيطة بها، وإقامة محلات للشباب المعروفة بـ«شارع مصر» ، وتم إطلاقه فى عدد من المدن الجديدة، كان آخرها مدينة 6 أكتوبر.

قال مصدر بهيئة السكة الحديد لـ«المال» إنه مقرر البدء بطرح 50 موقعا خلال الفترة المقبلة لمشروع «شارع مصر» ، لا سيما فى المحطات المركزية ذات الكثافة العالية من حيث عدد الركاب لضمان نجاح المشروع وتحقيق إيرادات مناسبة للمستأجرين، لافتا إلى أنه سيتم تعميمها تباعا.

وأشار المصدر إلى أنه من بين قائمة المحطات المرشحة للمشروع، « محطة مصر، والإسكندرية، وسيدى جابر، ودمنهور، والمنيا، وأسيوط، وأسوان»، موضحا أنه جار وضع الاشتراطات اللازمة للاستغلال، ومساحة موقع بين 25 إلى 30 متراً على الأرصفة، وقد تزيد مساحتها خارج المحطات.

تنويع أنشطة «المحال» لضمان تحقيق مبيعات مجزية للمنتفعين

ذكر المصدر أنه سيتم إقامة الأكشاك الجديدة، وفقا لنظام محدد يضمن تنويع المبيعات، منها بيع المنتجات الغذائية، وأخرى لبيع الجرائد والكتب، وأكشاك لتقديم خدمات المحمول، ويميز كل نوع بلون معين، وعدم تكرار نشاط على نفس الرصيف لتحقيق إيرادات مجزية للمنتفعين.

لفت إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أصبحت فى الوقت الحالى من القطاعات الواعدة، والمربحة وهناك اقبال كثير عليها من الشباب، فضلا عن الهيئة لديها مواقع كثيرة، والشباب من أفضل الفئات التى تعاملت معها الشركة فى الماضى، ونفذت الاشتراطات المطلوبة بخلاف الشركات التى سببت مشكلات، لا سيما فى سداد الإيجارات فى موعدها.

يبلغ حجم تعاقدات شركة « MOT»، فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 5 آلاف عقد، تحصل منها سنويا مبلغ يقترب من 40 مليون جنيه.

يوجد فى مصر 705 محطات سكة حديد، من بينها 59 مركزية، و60 متوسطة، و564 صغيرة.

تملك السكك الحديد 192 مليون متر، منها 70 مليونًا على شبكة الخطوط والمنشآت التابعة للهيئة، لكن جميع الأملاك شهدت تمدداً كبيراً.

يشار إلى أن «MOT « للاستثمار والمشروعات، إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتتولى إدارة الأصول غير التشغيلية، وخاصة العقارية، وإجراء الدراسات الخاصة بإقامة مشروعات جديدة، وتأسست منذ أكثر من 10 أعوام، وتولت خلال الفترة الماضية الاستغلال الإعلانى لمرفق مترو الأنفاق، وحققت خلال 2018، إيرادات بقيمة 470.6 مليون جنيه، بنسبة نمو %80 عن 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »