ثقافة وفنون

سينمائيون: فيلم 200 متر مميز على مستوى الصورة والكتابة والإخراج

عصام زكريا: علي سليمان سيكون من المرشحين لجائزة أفضل ممثل

شارك الخبر مع أصدقائك

عرض الفيلم السينمائي الفلسطيني “200 متر” للمخرج أمين نايفة ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة، بحضور عدد من الفنانين على السجادة الحمراء للعرض الأول للفيلم، والفيلم إنتاج مشترك بين فلسطين، الأردن، إيطاليا، السويد، وينافس على جوائز مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان.

حرص على حضور الفيلم آسر ياسين، رانيا يوسف ، بشرى ، بسمة ، الهام شاهين ، ليلى علوي ، خالد النبوي ، لبلبة ، روجينا واشرف زكي ، أحمد داوود وزوجته علا رشدى، محيى إسماعيل، صبري فواز، المخرجة هالة خليل، إنجى المقدم، تامر كروان، المنتج محمد حفظي ، شريف رمزي ، اسلام ابراهيم ، دنيا ماهر ، جمال سليمان .

يحكى الفيلم قصة مصطفى وزوجته، القادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بينهما 200 متر فقط، حيث تفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحديًا لزواجهما، وعندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ 200 متر إلى أوديسا مُفزعة، وشارك الفيلم كمشروع في منطلق الجونة في مرحلة التطوير في الدورة الافتتاحية لمهرجان الجونة السينمائى، حيث فاز بجائزة مينتور آرابيا لتمكين الشباب والأطفال.

اقرأ أيضا  فرقة بي تي إس تفوز بجائزة الموسيقى الأمريكية وتعرض أغنيتها Life goes on

نرصد في هذا التقرير آراء بعض النقاد في فيلم 200 متر الذي عرض مؤخرا بمهرجان الجونة السينمائي.

ماجدة موريس: فيلم مميز من حيث الصورة والكتابة وسيحصل على جائزة في المهرجان

تقول الناقدة ماجدة موريس إن فيلم 200 متر الفلسطيني الذي عرض في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي اعتبره من أروع الأفلام السينمائية التي تتحدث عن القضية الفلسطينية .

وأوضحت أن مخرجه هو من كتبه ويناقش قضية هامة لأب لديه ابنتان وشاب وأزمته في الحياة أنه لايستطيع أن يعيش حياة كريمة مع أسرته بسبب القوانين والجدار العازل الذي أقامته دولة إسرائيل وأدت لفصل منزله والبلدة التي يعيش فيها عن المدينة التي تعمل فيها زوجته، وبالتالي أصبح بعيدا عنها ، خاصة أنه تعرض لأزمة صحية بسب عمله في مجالات كثيرة مقارنة بها لكونها مستقرة في عملها أما هو فجلس في المنزل بسبب أزمته الصحية وأصبحت زوجته تذهب لعملها لكن بسب الجدار العازل جلست في البلدة التي تعمل فيها وهي أمام البلدة التي يعيش فيها زوجها .

اقرأ أيضا  أشرف زكي عن لقاء محمد رمضان بإسرائيليين: هنحكم بالعدل وبحق ربنا (فيديو)‎

وأكدت أنه فيلم سينمائي مهم على مستوى الفكرة والكتابة والإخراج أيضا، وكذلك على مستوى تطوير السيناريو والتنفيذ والتصوير فهو فيلم كبير ورائع.

ونوهت إلى أن الكاتب والمخرج أمين عيسى لو وجد فرص أخرى من حيث الجهة الإنتاجية سيقدم أفلاما رائعة أخرى مثل فيلم 200 متر، لأن الإنتاج  يكون الأزمة الحقيقية لظهور تلك النوعية من الأفلام، مضيفة أن هذا الفيلم سيحصل على جائزة في مهرجان الجونة السينمائي في حفل الختام الأيام القادمة لتميزه الشديد.

عصام زكريا: علي سليمان سيكون من المرشحين لجائزة أفضل ممثل

أعرب الناقد السينمائي ورئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية عصام زكريا عن كون فيلم 200 متر متميز جدا ومنفذ بصورة احترافية جيدة ومحكمة وراقي ومؤثر بدون أي افتعال أو استدراك للعواطف بل المشاعر فيه تقدم للمشاهدين بسلاسة من خلال أحداثه ومشاهده دون تعمد أو ضغط زائد .

اقرأ أيضا  جامعة حلوان تستعد لافتتاح متحف الفن المعاصر

ولفت إلى أن الممثلين فيه رائعون خاصة علي سليمان، فهو يستحق أن يترشح الممثلون به لجائزة أفضل ممثل في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة .

وأكد أيضا أن المخرج الفيلم أمين نايف في عمله السينمائي الأول، استطاع أن يثبت قدميه كواحد من أنبغ المخرجين الفلسطينين الشباب الصاعدين، مشيرا إلى أنه سيكون له مستقبل كبير.

وتابع قائلا أن فيلم 200 متر من الأفلام السينمائية المميزة التي عرضت ضمن فعاليات هذه الدورة للجونة السينمائي، ويناقش قضية جاذبة للجمهور والسينمائين بالمهرجان بصورة كبيرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »