سينمائيون : خيري بشارة قدم سينما متنوعة ولا يهوى الاستوديوهات

خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية القصيرة، المقرر إقامتها في الفترة من ١٧ حتى ٢٣ مارس المقبل

سينمائيون : خيري بشارة قدم سينما متنوعة ولا يهوى الاستوديوهات
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:11 م, الأحد, 20 فبراير 22

أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة المخرج سعد هنداوي، عن تكريم المخرج خيري بشارة خلال فعالياته دورته الثالثة والعشرين، المقرر إقامتها في الفترة من ١٧ حتى ٢٣ مارس المقبل.

يأتى تكريم المخرج خيري بشارة تقديرا لتاريخه السينمائي الحافل، حيث بدأ حياته المهنية مخرجا تسجيليا، وأخرج العديد من الأفلام التسجيلية، أشهرها: “طائر النورس”، “طبيب فى الأرياف” و”صائد الدبابات” ، ثم اتجه بعد ذلك للسينما الروائية و كان أول فيلم روائي له فيلم “الأقدار الدامية” من الإنتاج المشترك مع الجزائر حيث بدأ تصويره في عام 1976 وانتهى منه عام 1980 وعرض في عام 1982.

أخرج “بشارة” أكثر من 11 فيلما من أفلام الدراما الاجتماعية التي حصل عليها علي العديد من الجوائز المحلية والعالمية، ليصبح أحد رواد جيل الواقعية الجديدة فى السينما المصرية.

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

وكشفت إدارة المهرجان الفترة الماضية عن البوستر الرسمي للدورة الثالثة والعشرون وقام بتصميم -بوستر الدورة الجديدة من المهرجان المخرج هيثم شريف وهو فنان بصري مصري معاصر، وكاتب ويعمل في الوقت الحالي كمخرج للأفلام التسجيلية بالمركز القومي للسينما الذي ينظم المهرجان.

أحمد سعد الدين : خيري بشارة يعتبر واحدا من المخرجين الذي غيروا في شكل السينما المصرية

قال الناقد الفني أحمد سعد الدين أن الفنان حسين فهمي قال في مرة وقت توليه رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي انه لن يكرم المخرج خيري بشارة لعدم ارتدائه بدلة رسمية مثل باقي الحاضرين في المهرجان .

وأشار إلى أن خيري بشارة يعتبر واحدا من المخرجين الذي غيروا في شكل السينما المصرية في فترة التسعينات فقدم أفلام مميزة مثل “أي كريم في جليم ” بطولة عمرو دياب وامريكا شيكا بيكا الذي قام ببطولته محمد فؤاد وقشر البندق وكابوريا للراحل أحمد زكي وغيرها .

ولفت الى ان بشارة وخان كانا من المخرجين المهمين في فترة زمنية معينة في تاريخ السينما ، ويستحق التكريم منذ سنوات .

ماجدة خير الله : قدم سينما متنوعة في مشواره وتكريمه في مهرجان الإسماعيلية شيء مميز

وأوضحت الناقدة ماجدة خير الله فقالت : خيري بشارة استطاع ان يقدم سينما متنوعة وأعمال مميزة في مسيرته الفنية مثل فيلم يوم حلو ويوم مر للراحلة فاتن حمامة وكان يصور مشاهده في ذلك الوقت في شوارع شبرا برغم اكتاظاظها في تلك الفترة الزمنية ، وكان مميزا منذ بداية مشواره في السبيعينات وحتى الان مازال يعمل بنشاط وتميز ، وهو مخرج لايهوى التصوير في الاستوديو بل يحب ان تكون أفلامه في الشارع المصري وحية أكثر .

وأكدت خير الله ان بشارة تالق في مشواره السينمائي وساعده على ذلك تقديمه للأفلام التسجيلية بدرجة كبيرة ، وهو لم يكرم كثيرا في حياته ومشواره السنين الماضية ، لذلك تكريمه بمهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية باعتباره اهم محفل سينمائي للسينما التسجيلية شيئا مهما ومميزا الشهر القادم .

أشرف صقر : داوود عبد السيد وخيري بشارة ومحمد خان جيل من المخرجين لا يعوض في السينما

ويرى المنتج الفني أشرف صقر أن المخرج خيري بشارة قدم أفلاما سينمائيا لاتزال باقي في ذاكرة الجمهور حتى الان برغم مرور سنين طويلة عليها .

ويضيف داوود عبد السيد وخيري بشارة ومحمد خان يعتبر جيل من المخرجين الذين لايعوضون في تاريخ السينما المصرية حقيقة ، حيث كانوا يقدمون أعمالا مهمة ومتنوعة وتحمل مضمون ورسالة في الفيلم .

وقال أيضا خيري بشارة لم يكرم كثيرا في حياته الفنية خلال السنين الماضية ، برغم مشواره السينمائي الطويل سواء في الأفلام التسجيلية أو الفيلم الطويل ، لذلك تكريمه الفترة القادمة سيكون حدثا مهما في مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية .