طاقة

«سيمنس» تتعاقد لتزويد توسعات مترو أنفاق القاهرة بالطاقة الكهربائية

عبر التعاون بين شركة سيمنس للطاقة وشركائها المحليين في السوق المصرية، وعلى رأسهم الهيئة القومية للأنفاق، وشركة كولاس ريل، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة المقاولون العرب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة سيمنس للطاقة تعاقدها مع وزارة النقل لتوريد باقة متكاملة من حلول الطاقة الكهربائية للخط الثالث من مترو أنفاق القاهرة، للمشروع العملاق الذي يربط بين مدينة القاهرة، التي تُعتبر واحدة من أكبر مدن الشرق الأوسط وأكثرها ازدحامًا، ومطار القاهرة الدولي.   

ويتم تنفيذ المشروع المهم عبر التعاون بين شركة سيمنس للطاقة وشركائها المحليين في السوق المصرية، وعلى رأسهم الهيئة القومية للأنفاق، وشركة كولاس ريل، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة المقاولون العرب، حيث تولّت شركة سيمنس للطاقة مسئولية تزويد الخط الثالث بالطاقة الكهربائية منذ بدء إنشائه. 

وستقوم سيمنس للطاقة، في إطار هذا المشروع أيضًا، بتزويد امتداد المرحلة الرابعة من هذا الخط بأحدث المفاتيح الكهربائية المعزولة باستخدام الغاز “GIS”، والتي تتميز بموثوقيتها العالية وإمكانية عملها لمدة 25 عامًا متواصلة دون الحاجة لأيّ صيانة.

اقرأ أيضا  «دمياط» تستعين بـ«النقل» لتنفيذ ميناء الصيد باستثمارات 2.2 مليار جنيه

وبالإضافة إلى هذا ستقوم محطات المحولات التي ستوفرها الشركة بتوفير الكهرباء اللازمة لمحطات المترو على طول هذا الخط الجديد، حيث من المتوقع استكمال هذه المرحلة بنهاية يونيو الحالي.

يعتمد خط المترو الجديد على نظام التشغيل الآلي من سيمنس للطاقة SIMATIC جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا الرقمية التي طوّرتها الشركة لتشغيل محطات المحولات؛ بهدف تحسين مستوى التحكم والاعتمادية وتقليل تكاليف التشغيل. 

ويتضمن هذا النظام أيضًا معدات التشغيل الآلي والحماية والاتصالات لربط مركز تحكم الخط الثالث مع مركز التحكم الرئيسي لمترو أنفاق القاهرة بالكامل.  

اقرأ أيضا  توقعات بتوازن الطلب والعرض على السلع الأساسية فى العالم الربع الأخير

ولتعزيز الجانب الرقمي في المشروع، يتضمن نطاق عمل الشركة أيضًا توفير محولات سيمنس الرقمية (Siemens Sensformer) التي تتيح للمشغلين باقة واسعة من تطبيقات الحوسبة السحابية التي تعرض رسومًا إيضاحية للبيانات التي يتم تجميعها، بما يوفر نظرة عامة ومتكاملة لكل الأصول الإنتاجية للطاقة بصورة لحظية. 

قال محمود حنفي، نائب الرئيس التنفيذي الأول لحلول نقل الكهرباء بشركة سيمنس للطاقة لمنطقة الشرق الأوسط، إنه لتشغيل أي خط مترو أو أي منظومة نقل مماثلة بكفاءة ودقة متناهية للمواعيد المحددة، فإنك تحتاج لنظام فعّال لإدارة الطاقة الكهربائية. ولهذا السبب قمنا بدمج حلول نقل الطاقة المتطورة مع مجموعة من التكنولوجيا الرقمية المتطورة بهدف توفير الكهرباء للخط الجديد للمترو.

اقرأ أيضا  أسعار البترول تقفز 9 % فى أسبوع مع مخاوف من نقص المعروض

وأضاف أنه اعتمادًا على هذه الحلول، سنتمكن من رفع معدلات الإتاحة والاعتمادية لنظم الطاقة، والتأكد من تحقيقها أعلى معايير الكفاءة وحماية البيئة.

يمثل هذا المشروع أيضًا نموذجًا مثاليًّا لمدى قدرة سيمنس للطاقة على بناء منظومة الكهرباء لأنظمة النقل المختلفة، حيث يُعد الخط الجديد لمترو أنفاق القاهرة من المشروعات المهمة التي ستعمل على تحسين حياة ملايين المصريين، مع تطوير حركة التنقل في العاصمة المصرية. 

يشار إلى أن 50% من محطات المحولات في مصر تعتمد على تكنولوجيا “سيمنس”، بما يساعد على تحسين استقرار ومعدلات استجابة الشبكة القومية للكهرباء في البلاد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »