«سيسكو ترانس» تقتحم نشاط الفحم بـ«الدخيلة»

«سيسكو ترانس» تقتحم نشاط الفحم بـ«الدخيلة»

«سيسكو ترانس» تقتحم نشاط الفحم بـ«الدخيلة»
جريدة المال

المال - خاص

3:47 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 15

■ تنتظر توقيع تعاقد إدارة وتشغيل محطة الصب غير النظيف بعد مراجعة مجلس الدولة


السيد فؤاد:
تقدمت شركة سيسكو ترانس للشحن والتفريغ بدراسة لجهاز شئون البيئة للحصول على موافقة تداول الفحم بميناء الدخيلة كأول شركة تقتحم هذا المجال بين الشركات العاملة بموانئ الإسكندرية والتى تزيد على 10 شركات.
وتنص القرارات المنظمة لعملية استيراد وتداول الفحم بالموانئ المصرية على أنه يصدر التصريح بالاستيراد أو تداول واستخدام الفحم من الوزارة المختصة أو الهيئات التابعة لها بعد الحصول على موافقة جهاز شئون البيئة على دراسة تقويم الأثر البيئى والتحقق من استيفاء جميع الاشتراطات الواردة فى الدراسة.
وعقدت الشركة حوارا مجتمعيا بالإسكندرية خلال الأيام الأخيرة فى حضور عدد من الجهات ضمت المجتمع المدنى وجهاز شئون البيئة ومسئولى ميناء الإسكندرية.
قال الدكتور محمد محمود أحمد، المشرف على الدراسة بالمكتب الهندسى للمواد البيئية، الأستاذ بجامعة قناة السويس، إن الفحم يعد إحدى بضائع الصب الجاف والتى تنتقل عبر موانئ العالم، كما أنه يلعب دورا مهما فى سوق الطاقة العالمية، إذ تتم زيادة الطلب على الطاقة سنويا بنسبة %4.3، مما ادى إلى ارتفاع الطلب على الفحم بنسبة %6.4.
وأوضح أن مشروع شركة سيسكو ترانس للشحن والتفريغ يعد أحد المشروعات العامة والمطلوبة بميناء الدخيلة، وتم اختيار الأخير ليكون الميناء الوحيد الذى يسمح له باستقبال الفحم بالبحر المتوسط، فيما تم اختيار الأدبية والسخنة والحمراوين بالبحر الأحمر للعمل فى النشاط نفسه، لافتا إلى ان المشروع سيعمل على سد احتياجات المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة من الوقود البديل فى ظل النقص الحالى بالوقود سواء الغاز الطبيعى أو السولار.
وتابع: إن سيسكو ترانس تقدمت بدراسة تقييم الأثر البيئى للحصول على موافقة جهاز شئون البيئة على مشروع توسعات بالشركة والمتمثل فى إضافة نشاط تفريغ الفحم المستورد على رصيف ميناء الدخيلة وتخزينه بمخازن الشركة داخل الميناء ونقله إلى الشركات المصرح لها باستخدامه كوقود، وذلك بما يتوافق مع قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 964 لسنة 2015 والذى حدد فيه الاشتراطات الخاصة باستقبال وتداول ونقل واستخدام الفحم فى عملية الصناعة.
وأشار إلى ان الدراسة وضعت فى الاعتبار توفير طريقة آمنة لاستقبال وتخزين ونقل الفحم عبر موقع الشركة بميناء الدخيلة، وتجنب المخاطر البيئية والمخاطر على الصحة العامة، والاستجابة للاحتياجات الحالية لاستخدام الفحم فى صناعة الأسمنت، وتدعيم النمو الصناعى والذى يحتاج إلى تفريغا ونقلا سريعا للفحم المستورد لتوفير الاحتياجات من الطاقة وكذلك توفير ميناء لاستيراد الفحم واستقبالة.
وأوضح أن ميناء الدخيلة يستقبل سنويا 20 مليون طن من البضائع منها 6.1 مليون بضائع عامة، و6.4 مليون صب جاف، و 4.2 مليون صب سائل و3.66 مليون طن حاويات، وهذه البضائع تُستقبل على 14 رصيفا بالميناء تبلغ أطوالها 7200 متر بغاطس من 10 – 20 مترًا.

من جهته أوضح أحمد كمال، مدير عام سيسكو ترانس، أن الشركة تمتلك داخل الميناء 6 مخازن مغلقة « مخازن للغلال» على رصيف 94 بمساحة 27.4 ألف متر مربع، و3 مخازن أخرى للغلال بمساحة 60 ألف متر مربع بالمنطقة المثلثة، كما تمتلك ساحة مكشوفة بمساحة حوالى 15.3 ألف متر مربع.

وأضاف أنه تمت إضافة مساحة مؤخرا عبارة عن 4 مخازن مغلقة بمساحة 19.5 ألف متر مربع «جمالونات صديقة للبيئة «، مخصصة لتخزين الفحم أو الكلينكر وتقع فى منطقة التخزين الجاف «الصب» بجنوب شرق الميناء، وهى التوسعات التى تمت إضافتها للمشروع المقترح تنفيذه.

وأكد أنه روعى فى تصميم المشروع أن تكون مناطق العمل خالية من العوائق أو تراكم للفحم فى غير المناطق المخصصة لذلك، كما تم تصميم جميع أنظمة النقل ومنع الانبعاثات بالمشروع على أساس بيئى لتوفير أقصى محافظة على البيئة.
ووفقا لمسئولى هيئة ميناء الإسكندرية فقد حصلت الشركة على مساحة الـ19.5 ألف متر مربع بنظام التخصيص لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية التجديد نظرًا لما ستقوم به الشركة من ضخ استثمارات بتلك الأرض، وبسعر يصل إلى 23 جنيهًا للمتر شهريا.

ولفتوا إلى أن سيسكو ترانس أول شركة تدخل فى هذا النشاط بميناء الدخيلة، كما ان شركة سى جرين للشحن والتفريغ حصلت هى الأخرى على مخازن بمساحة 4 آلآف متر للدخول أيضًا فى تداول الفحم.

 من جهته، أوضح الدكتور محمد حمزة حسن، أستاذ العلوم البيئية والمشارك فى دراسة الأثر البيئى للمشروع، أنه بناء على قدرة ميناء الدخيلة والشركة فإن معدل التفريغ للسفينة التى تحمل الفحم يتراوح بين 5 و7 آلاف طن / يوم، كما أن حمولة المركب المتوقع استقبالها بالمشروع تتراوح بين 30 و50 ألف طن، وبالتالى فإن تفريغ مركب الفحم سيستغرق 7 – 10 أيام وسوف يتم نقل %30 من الكمية نقلاً مباشرًا عن طريق الشاحنات إلى خارج الميناء بينما باقى الكمية %70 سيتم تخزينها مخازن الشركة لحين نقلها فيما بعد وبذلك يمكن لمخازن الشركة أن تعمل بطاقة سنوية تصل إلى 1.8 مليون طن.

وطالب اللواء عبدالقادر درويش، رئيس قطاع النقل البحرى، أنه باعتبار أن سيسكو ترانس أول شركة تقتحم هذا النشاط بميناء الدخيلة فعليها أن تحقق أقصى درجات الأمان حتى لا نقع مرة أخرى فى كوارث بيئية، خاصة ان المشروع الخاص بالشركة يقترب من مساكن منطقة الدخيلة، كما طالب الشركة بالعمل على وضع كود يتم من خلاله العمل أو عدم العمل وتحديد هذا الكود للأوقات التى يجب التوقف فيها عن تفريغ الفحم بالميناء خاصة التى تزيد فيها سرعة الرياح.

ولفت حمزة إلى أن الدراسة أكدت التحكم فى انبعاثات الأتربة بتقليل زاوية السقوط «المسافة بين الكباش ومنطقة التفريغ»، ووضع ستائر من مشمع البولى إثيلين عالى الكثافة بين المركب ورصيف الميناء، وذلك لمنع سقوط أى أجزاء من الشحنة إلى البحر، واستخدام رشاشات المياه أثناء عمليات التفريغ.
وأشار إلى استخدام رشاشات حول جميع المخازن، وأنه ستتم تغطية الشاحنات لمنع انبعاثات الغبار أثناء النقل، ومراعاة عدم تخزين الفحم لفترة زمنية طويلة لتجنب الاشتعال مع وضع لافتات يحدد من خلالها تخزين كل كومة على حدة، والذى قد يكون عرضة للتسخين الذاتى، إذ يتم الرصد الدورى لدرجة الحرارة مع تواجد اللودر فى منطقة التخزين لإزالة أى جزء ساخن من الفحم أينما وجد والذى قد يمثل مصدرا للاشتعال.
 فى سياق متصل، أكد مسئولو هيئة الميناء أن التعاقد بين شركة سيسكو ترانس وهيئة الميناء بخصوص محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة والتى فازت بها الشركة لمدة امتياز 30 عامًا فتتم مراجعة العقد حاليا بمجلس الدولة تمهيدًا لتوقيعه، خاصة ان المشروع تصل استثماراته إلى 2 مليار جنيه.

 ويقع مشروع محطة الصب غير النظيف على رصيف 90 بطول 320 مترا وعمق 20 مترا ومساحة 155 ألف متر مربع، وبعد أن تحصل الشركة على موافقة جهاز شئون البيئة الخاصة بتوسعاتها بميناء الدخيلة التى تبلغ 19.5 ألف متر مربع، ستقوم بعمل دراسة أخرى للحصول على موافقة أخرى لمشروع محطة الصب غير النظيف والذى سيعتمد أيضا على استقبال الفحم والكلينكر والخردة.

وأنشئت سيسكو ترانس فى عام  1964 فى الإسكندرية لأداء أنشطة النقل والشحن والتفريغ، وتقوم الشركة بتحقيق معدلات تصل إلى 40 ألف طن يوميا وتعمل فى موانئ الدخيلة، والأدبية ودمياط.

جريدة المال

المال - خاص

3:47 م, الأربعاء, 25 نوفمبر 15