بنـــوك

سيتي بنك مصر يخطط لجذب 40 مجموعة استثمارية لمحفظة الشركات

وذلك فى إطار زيادة نشاطه وتعزيز الربحية

شارك الخبر مع أصدقائك

يستهدف سيتى بنك مصر، التوسع فى تقديم خدماته للشركات العاملة بالسوق المحلية، عبر جذب نحو 40 مجموعة استثمارية خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، وذلك فى إطار زيادة نشاطه وتعزيز الربحية.

وقال محمد عبد القادر، الرئيس التنفيذى للبنك، خلال مائدة مستديرة لعدد من الصحفيين أمس، إن مصرفه يعد من البنوك الخمس الكبار التى تستثمر فى أدوات الدين الحكومية، وتدخل من خلاله نسبة كبيرة من استثمارات الأجانب فى أدوات الدين، لافتًا إلى أنه يتواجد منذ عام 1975، وبدأ نشاط التجزئة المصرفية عام 1997، قبل أن يتخارج منه عام 2015 ليركز بشكل رئيسى على خدمات الشركات والمؤسسات.

وأضاف أن أرباح البنك عن العام الماضى تتجاوز 100 مليون دولار، ومرشحة للنمو بين 13 إلى %15 العام الجارى، و8 إلى %9 خلال 2020.

اقرأ أيضا  سعر الدولار يتراجع الخميس إلى أدنى مستوى في 9 أيام مع توقف موجة صعوده

وقالت دينا سماحة، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الشركات والاستثمار والبنوك، إنه تم إجراء دراسة دقيقة ومفصلة خلال الفترة الماضية، تزامنًا مع التحسن الاقتصادى وبدء نشاط القطاع الخاص، لتحديد نوعية الشركات والقطاعات المستهدف التوسع فيها داخل السوق المحلية.

دينا سماحة

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الشركة تعاملت مع شركات أبحاث للوصول لأكبر عدد من الشركات الخاصة والعامة فى السوق المحلية، والاستفادة من النتائج فى تحديد خطة البنك المستقبلية.

وقالت إن الدراسة شملت 4000 مجموعة استثمارية عامة وخاصة تعمل فى السوق المحلية، موضحة أن المرحلة الأولى من خطة التوسع التى تمتد بين عامين إلى ثلاثة أعوام تستهدف إضافة 40 مجموعة استثمارية تندرج تحتها عشرات الشركات تعمل داخل وخارج مصر.

اقرأ أيضا  أسباب انهيار الليرة التركية مقابل الدولار

وأشارت دينا سماحة إلى أن سيتى بنك يستهدف هذه المجموعات بكافة الخدمات المقدمة للشركات، حسب احتياج كل شركة.

وقالت إن سيتى بنك لم يصل إلى نسبة %20 المقررة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لكنه يعمل على خطة من عدة بدائل سيتم تقديمها للبنك المركزى لوضع توقيتات واضحة لهذا الأمر بالتعاون مع اتحاد البنوك.

وأوضحت أن أحد محاور الخطة المقترحة، التوسع فى قطاع المشروعات متناهية الصغر بشكل غير مباشر، من خلال إقراض الشركات العاملة فى القطاع، لافتة إلى أن البنك يجرى حاليًا مفاوضات متقدمة مع شركات لضخ تمويلات.

اقرأ أيضا  سعر اليورو اليوم الإثنين 18-10-2021 في مصر
دينا سماحة

وذكرت أن قطاع الشركات والاستثمار والبنوك يستحوذ على نحو %30 من إجمالى أرباح البنك فى مصر، وخلال عام 2015 وقع سيتى بنك مصر، التابع لمجموعة سيتى المصرفية العالمية، اتفاقية لبيع أنشطة خدمات التجزئة المصرفية وخدمات البطاقات فى مصر، إلى البنك التجارى الدولى.

وجاءت عملية البيع ضمن استراتيجية لتسريع عملية إعادة هيكلة أنشطة سيتى بنك العالمية فى مجال خدمات الأفراد، والتركيز على 24 سوقاً تمتلك فيها المجموعة وفورات، وإمكانيات واسعة للنمو حول العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »