«سيتى إيدج» تستهدف مبيعات بقيمة 16 مليار جنيه فى 2021

من بينها 8 مليارات فى العلمين الجديدة

«سيتى إيدج» تستهدف مبيعات بقيمة 16 مليار جنيه فى 2021
محمود زكي

محمود زكي

11:24 ص, الخميس, 25 مارس 21

أكد محمد المكاوي، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج للتطوير العقاري، فى حواره، لـ«المال»، أن الشركة تستعد لبدء تسويق أبراج منطقة ماسبيرو خلال الربع الثالث من 2021، والتى تستهدف من خلالها مبيعات قدرها 3 مليارات جنيه، وتتضمن المرحلة الأولى من أبراج ماسبيرو 3 أبراج سكنية على نهر النيل مباشرة بارتفاعات تزيد على 40 دورًا، وتبدأ مساحات الوحدات فيها من 50 مترًا، على أن تتراوح متوسط المساحات المتاحة بين 150 و250 مترًا بنظام التشطيب الفندقى، كما ستطرح مساحات تجارية مختلفة فى ماسبيرو، هذا العام.

وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج أنها نجحت فى تسجيل مبيعات تعاقدية خلال 2020 تُقدر بنحو 11 مليار جنيه، كما حققت معدل نمو فى الأرباح بحوالى 36%، مقارنة بـ2019، رغم التحديات الكبيرة التى فرضتها جائحة فيروس كورونا على جميع القطاعات الاقتصادية؛ بما فيها العقاري.

وتعتزم «سيتى إيدج» التوسع بمشروعاتها خلال العام الحالى بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن خطتها للتوسع شرق القاهرة، وتستهدف طرح مشروع متعدد الاستخدامات فى مواجهة الجامعة الأمريكية على مساحة 71 فدانًا مُقسم إلى 50% تجارى وإدارى وفندقي، و50% سكنى، ونسبة المبانى بين 18 و20%، وسيتم طرح الوحدات بطرق سداد بين 7 إلى 8 سنوات دون فوائد.

كانت سيتى إيدج قد حصلت على الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة 4 مليارات جنيه يتم سداد قيمتها على 4 سنوات/ ومدة تنفيذ المشروع تصل إلى 5 سنوات، كما سيتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات ونصف السنة من التعاقد.

 كما تمكنت «سيتى إيدج» من الانتهاء من تنفيذ 50% من إنشاءات «إيتابا سكوير»، حيث تستهدف الشركة افتتاح المشروع خلال 2022، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.2 مليار جنيه.

وكانت «سيتى إيدج» قد وقعت عقد تمويل مع البنك الأهلى المصرى وبنك مصر، تحصل بموجبه على قرض بقيمة 1.1 مليار جنيه لتمويل تنفيذ الأعمال الميكانيكية وإدخال الكهرباء والتشطيبات للمشروع.

وفى يناير الماضى قرر مجلس إدارة شركة سيتى إيدج رفع حصة هيئة المجتمعات العمرانية فى ملكية الشركة من 60% إلى 75%، وبالقيمة المالية من 1.3 مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه، وكان من المقرر أن يتم ضخ المبلغ بصورة نقدية، وبناء على ذلك تقلصت حصة بنك التعمير والإسكان وإحدى شركاته من 40% إلى 25%، كما تقرر زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 2 مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه.

ندرس إجراء عملية توريق ورفع رأس المال 

وأوضح المكاوى أن مجلس إدارة «سيتى إيدج» يدرس، خلال الفترة الحالية، زيادة رأسمال الشركة، ولم يتم تحديد قيمة الزيادة حتى الآن، ولكن سيتم توجيه الزيادة فى رفع محفظة أراضى الشركة.

ووفقًا للحصص الجديدة فإن مجلس الإدارة أصبح مكونًا من 8 أعضاء، 6 منهم ممثلون عن هيئة المجتمعات العمرانية، و2 عن بنك التعمير والإسكان.

وعن مشروع «إيتابا» بالشيخ زايد، فقد حققت الشركة مبيعات تعاقدية تقدر بنحو مليار جنيه خلال العام الماضى ويتبقى عدد محدود من الوحدات والتى من المستهدف تسويقها خلال العام الحالي، وقيمتها التعاقدية أقل من مليار جنيه ومن المقرر بدء تسليم الوحدات خلال النصف الثانى من 2021، مشيرًا إلى أنه من المتوقع تسليم 180 وحدة للعملاء.

 ويقام المشروع على مساحة 77 فدانًا تم تخصيص 86% من مساحته كمساحات خضراء مفتوحة، بينما تقام الوحدات السكنية التى يبلغ عددها 493 وحدة على 16% من إجمالى مساحة المشروع.

أما بالنسبة لتطوير منطقة «ماسبيرو»، فتتولى «سيتى ايدج» التسويق للمسطح التجارى بالمبانى التى يتم تنفيذها كإسكان بديل لأهالى ماسبيرو تصل مساحته إلى 800 متر، بالإضافة إلى 3 أبراج على كورنيش النيل مباشرة مُخصصة لفندق 5 نجوم ووحدات إدارية، وتستهدف الشركة طرح الجزء التجارى والمبنى الإدارى بعد شهر رمضان.

وأضاف مكاوى أن «سيتى إيدج» تتولى إدارة وتشغيل الجزء التجارى بممشى أهل مصر، والذى يضم مطاعم وكافيهات ومحلات بخلاف المساحات المفتوحة.

وأكد مكاوى مشروعات مجرى العيون وتطوير عين الصيرة، فتُعد أجزاءً مهمة للغاية من تطوير القاهرة التاريخية ويشمل مجرى العيون على وحدات سكنية يتم إنشاؤها لقاطنى المنطقتين بالإضافة إلى أجزاء سياحية وتراثية وسيتم إنشاء فندق صغير يشتمل على 60 إلى 80 غرفة، وبالنسبة لعين الصيرة ستشمل خدمات تجارية وترفيهية من مطاعم وكافيهات وتمت إضافة حديقة للأطفال.

ولفت الرئيس التنفيذى للشركة إلى أنها بصدد البدء فى تسويق 5 أبراج جديدة فى العلمين الجديدة، خلال شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بالتفاوض مع عدد من شركات العالمية للإدارة الفندقية.

تأسيس شركتين لإدارة الأصول والصيانة والفنادق ضمن التحول لكيان قابض 

وأوضح المكاوي أن «سيتى إيدج» اتخذت خطوات جادة نحو التحول إلى شركة قابضة والتى من بينها تأسيس شركتين؛ إحداهما لإدارة الفنادق، والأخرى لإدارة الأصول والصيانة.

وتستهدف شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى التحول إلى شركة قابضة بنهاية عام 2023، عبر إنشاء عدة شركات تابعة لها ضمن خطتها التوسعية التى تتبناها خلال الفترة المقبلة.

ضخ 3 مليارات فى المشروعات المختلفة خلال العام الحالي

ولفتت إلى أن الشركة تستهدف ضخ 3 مليارات جنيه فى مشروعاتها المختلفة خلال العام الحالى، من بينها مشروع القاهرة الجديدة والذى يقع على مساحة 71 فدانًا.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم إجراء عملية توريق لمشروع إيتابا سكوير وذلك بعد تسليم عدد من الوحدات للعملاء.

وأكد أن محفظة الأراضى التى تمتلكها الشركة ليست بالكبيرة ولا تنم عن حجم الشركة الحقيقى ومن المتوقع أن ترفع الشركة محفظة الأراضى التابعة لها خلال الفترة القادمة.

ولفت محمد مكاوى إلى أن سيتى إيدج أعلنت عن إطلاق جولة افتراضية هى الأولى من نوعها للأبراج فى مصر، وتشمل الجولة مشروعات الأبراج المختلفة التى تسوقها الشركة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية فى مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالي.

وتتيح الجولة الفرصة للعملاء الحاليين، وأيضًا المهتمين باقتناء وحدات فى الأبراج المختلفة بتفقد الوحدات ورؤية الإطلالات المختلفة والمتميزة لكل وحدة سواء على البحر أو البحيرات الارتوازية الممتدة داخل المدينة.

وأوضح محمد مكاوى أن أزمة انتشار فيروس كورونا ألقت بظلالها على العالم أجمع، وكانت تداعيات الأزمة فى مصر هى الأقل وطأة، وفى الوقت الذى توقعت فيه مؤسستا «موديز» و»فيتش»، تحقيق مصر معدل نمو اقتصادى يبلغ %2.6 فى 2021، فإنه من المتوقع أن تزيد النسبة إلى %3 وحتى %3.5 طبقًا للمؤشرات العامة.

وتابع إنه بالنظر إلى الوضع العالمى والتداعيات الاقتصادية، يعتبر ذلك أعلى معدل نمو فى الأسواق الناشئة وحتى الأسواق الإفريقية، وهو ما سيكون له تأثير جوهرى على القطاع العقاري؛ لأنه مرتبط بالنمو الاقتصادي.

ورأى مكاوى أن أزمة كورونا تعتبر فرصة جيدة للمستثمرين العقاريين للاستفادة من التسهيلات المالية التى قدمتها الدولة والبنك المركزى لدعم الاقتصاد المصرى بشكل عام، كما أنها أتاحت الفرصة للمطورين العقاريين للتفكير بشكل أكبر وأكثر عمقًا حول متطلبات العملاء الجديدة فى العقار والمشروع الذى يخططون للسكن به، إضافة إلى الاستفادة من تلك التجربة فى حالة حدوث أزمات مشابهة فى المستقبل.

وأكد مكاوى أن النمو المتوقع للاقتصاد المصرى خلال العام المقبل سيصل إلى %3.5 ما سيعود بالنفع على جميع القطاعات، خاصة القطاع العقارى بمختلف أنشطته، سواء التجارى أو الإدارى أو السكني.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل متوسط مساهمة القطاع العقارى فى الناتج المحلى إلى نحو 20% بشكل مباشر وغير مباشر، إذ إن هناك نحو 100 صناعة مرتبطة به، ما يعنى أن تحقيقه للنمو يدفع كل القطاعات الأخرى للنمو.

تستهدف شركة سيتى إيدج للتطوير العقارى تحقيق مبيعات تقدر بحوالى 16 مليار جنيه خلال العام الحالى وذلك فى المشروعات التى تقوم الشركة بتسويقها أو تنفيذها.

وقال الدكتور محمد المكاوي، الرئيس التنفيذى للشركة، إن المبيعات المستهدفة موزعة بواقع 8 مليارات جنيه لصالح مشروعات الشركة فى العلمين، و3 مليارات لأبراج مثلث ماسبيرو، و3 مليارات لمشروع المقصد بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومليارى جنيه لباقى مشروعات الشركة.