بورصة وشركات

»سيتادل كابيتال« تقترب من إنهاء قرض بقيمة 2.25 مليار دولار

القاهرة ــ »رويترز«:   اقتربت شركة »سيتادل كابيتال« الاستثمارية، من الحصول علي قرض يصل إلي 2.25 مليار دولار لبناء مصفاة لتكرير البترول قرب القاهرة.   أكد أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة، أن العديد من وكالات ائتمانات التصدير ومنها الوكالة…

شارك الخبر مع أصدقائك

القاهرة ــ »رويترز«:
 
اقتربت شركة »سيتادل كابيتال« الاستثمارية، من الحصول علي قرض يصل إلي 2.25 مليار دولار لبناء مصفاة لتكرير البترول قرب القاهرة.
 
أكد أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة، أن العديد من وكالات ائتمانات التصدير ومنها الوكالة الكورية لائتمانات التصدير وبنك الاستثمار الأوروبي، وافقت علي الجزء الرئيسي من القرض، ويتم الحصول علي بقية المبلغ من البنوك التجارية.
 
وقال »هيكل« إن الأمور تمضي بصورة حسنة ومن المتوقع اكتمال الترتيبات بحلول نهاية يونيو أو نهاية يوليو، مرجعا التركيز علي وكالات ائتمانات التصدير والوكالات متعددة الأطراف، إلي الوضع الصعب في أسواق الائتمان الدولية الذي يرفع تكلفة الدين.

كانت »سيتادل كابيتال« قد أعلنت في أغسطس الماضي أنها ستبدأ بناء المصفاة التي تتكلف 2.4 مليار دولار في مسطرد، لمعالجة حوالي 85 ألف برميل يوميا من راسب زيت الوقود بهدف إنتاج وقود ديزل وبنزين أعلي قيمة.
 
وقال »هيكل« إن التكلفة الإجمالية قد تصل إلي ثلاثة مليارات دولار منها حوالي 750 مليون دولار يتم تمويلها من خلال أسهم.
 
تعمل »سيتادل كابيتال« في مجالات الطاقة والأسمنت والتعدين والزراعة واشترت »رالي انرجي« الكندية إلي جانب مستثمرين آخرين مقابل 898 مليون دولار كندي (848 مليون دولار أمريكي) في أغسطس الماضي.
 
يذكر أن الشركة رفعت رأسمالها مرتين في الربع الأخير من 2007 من 912 مليون جنيه ليصل إلي 1.65 مليار جنيه (302.8 مليون دولار).
 
وقال هيكل »كان علينا زيادة رأسمالنا ليمكننا تمويل الجزء الخاص بنا في التوسعات الجديدة«.
 
وأضاف أن سيتادل كابيتال تمتلك ما بين 10 و%20 في مشروعاتها في حين تدعو مستثمرين آخرين للاشتراك في الجزء المتبقي لكنها تحتفظ عادة بحق الإدارة.
 
وذكرت تقارير صحفية في مارس أن سيتادل كابيتال تعد لإصدار عام أولي في بورصة القاهرة خلال عام 2008 لكن هيكل رفض التعليق علي ذلك.

شارك الخبر مع أصدقائك