«سياف» تلغى برنامجها لطرح «الصكوك»

بضغط من تأثيرات «الوباء» وشلل النشاط

«سياف» تلغى برنامجها لطرح «الصكوك»
أسماء السيد

أسماء السيد

10:32 ص, الثلاثاء, 16 يونيو 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة «سياف لتأجير الطائرات والمعدات» قررت إلغاء برنامجها لطرح صكوك بقيمة 50 مليون دولار، فى ظل الظروف الصعبة التى تتعرض لها جراء جائحة «كورونا».

كانت «المال» نشرت سابقا أن «سياف» قررت  تأجيل إصدار الصكوك المحلية بسبب التداعيات السلبية لفيروس كورونا على قطاع الطيران المحلى، بجانب العمل على بعض الملاحظات الصادرة عن الجمعية العمومية للشركة بخصوص نشرة الطرح.

وقالت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- إن الشركة رأت عدم فاعلية البرنامج بدافع من الضغوط التى تعرضت لها منذ ظهور «كورونا».

وأوضحت أن جائحة «كورونا» أصابت نشاط الشركة بشلل تام، مما نتج عنه خسائر فادحة، أدت إلى تضرر الوضع المالى للشركة بصورة واضحة وبالتالى أثر على خططها المستقبلية .

كانت الحكومة المصرية أعلنت تعليق حركة الطيران الدولية والمحلية منذ نهاية شهر مارس الماضى ومنتظر إعادة فتح الطيران ابتداء من أول شهر يوليو المقبل مع الإبقاء على بعض القيود المتعلقة بالسياحة.

وأشارت المصادر، التى فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، إلى أن الشركة كانت قد انتهت من إعدادات المرحلة الأولى، والتى كانت جاهزة للطرح، وذلك قبل قرار وقف البرنامج .

كانت «سياف» أعلنت نهاية العام الماضى، خطتها لإصدار صكوك بقيمة 50 مليون دولار  لتكون ضمن أوائل الإصدارات فى السوق المحلية.

ويتكون الإصدار من شريحتين الأولى بقيمة 7 ملايين دولار، وكان مفترض طرحها محليا بأجل 3 أعوام، والثانية 43 مليون دولار وتطرح محليًّا وخارجيًّا بآجال متنوعة بين (5 و8) أعوام.

على صعيد آخر، أشارت المصادر إلى أن المستثمرين بالأسواق عامة يتجهون للاحتفاظ بالسيولة المالية المتاحة لديهم خوفًا من أى تطورات سلبية للأوضاع.

وكانت شركة أبو ظبى الإسلامى كابيتال تتولى دور المستشار المالى، ومكتب التميمى وشركاه مهام المستشار القانونى لإصدار صكوك «سياف». ويتوزع هيكل ملكية شركة «سياف» لتأجير الطائرات بواقع %30 لـ «صندوق دعم وتطوير الطيران المدنى» و%30 للقابضة المالية للطيران المدنى و%10 لصالح شركة مصر للطيران والصيانة و%10 للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، وحصص أخرى موزعة بالتساوى بين ميناء القاهرة الجوى والمصرية للمطارات ومصر للطيران للخطوط الجوية ومصر للطيران للخدمات الأرضية بنسبة %5 لكل منها، فيما يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 50 مليون دوﻻر