Loading...

«سى آى كابيتال» تصدر أكبر سندات توريق لـ«بالم هيلز» بقيمة 1.5 مليار جنيه

سى آى كابيتال تفصح تفاصيل إصدار سندات توريق ضخمة لصالح شركة بالم هيلز

«سى آى كابيتال» تصدر أكبر سندات توريق لـ«بالم هيلز» بقيمة 1.5 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:18 م, الأحد, 29 نوفمبر 20

أعلنت شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، عن إتمام عملية أكبر طرح سندات توريق لصالح شركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 1.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة الأحد، إن عملية الإصدار تمت من خلالها شركتها التابعة “سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية.

ويتوزع الإصدار على ثلاث شرائح ، الأولى بمبلغ 373.8 مليون جنيه لأجل 13 شهرًا وبعائد ثابت قدره 11.43%.

كما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 685.3 مليون جنيه لأجل 36 شهرًا، وبعائد ثابت قدره 12.03%، أما الشريحة الأخيرة فتبلغ 186.9 مليون جنيه لأجل 61 شهرًا بعائد 12.33 %.

وشارك فى ترتيب وضمان هذا الطرح، 3 بنوك إلى جانب سى آى كابيتال، هم البنك العربى الأفريقى، والبنك التجارى الدولى، والبنك الأهلى المتحد.

وقال هشام جوهر رئيس بنك الاستثمار بمجموعة سى آى كابيتال إن هذا الطرح يمثل باكورة عملياتها فى أدوات الدين وأسواق السندات.

وأشار جوهر إلى أن دراسة المجموعة لعدة صفقات بأسواق الدين خلال الفترة الحالية سيتم الإفصاح عنها فى وقتها، منوها إلى أن بعضها وصل بالفعل لمراحل متقدمة ويتوقع إعلانها قريبا.

سى آى كابيتال تشارك بالم هيلز فى إنشاء جامعة بتكلفة 1.9 مليار جنيه

أسعار الجامعات الخاصة

ودخلت سى آى كابيتال القابضة منذ شهور فى شراكة مع بالم هيلز لإنشاء جامعة خاصة بمشروع بادية بمدينة السادس من اكتوبر.

وأعلنت الشركتين فى 29 سبتمبر الماضى عن توقيع اتفاقية تأسيس شركة مشتركة لإنشاء وتطوير الجامعة بتكلفة تصل إلى 1.9 مليار جنيه.

وقالت سى آى كابيتال فى إفصاح للبورصة آنذاك إن شركة تعليم لخدمات الإدارة التابعة وقعت الاتفاق وستنشئ الجامعة بالتعاون مع جامعة فيينا الطبية الدولية.

وأضافت الشركة أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع تتراوح بين 1.6 مليار إلى 1.9 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تستحوذ بالم هيلز على 40% من الشركة الجديدة ، بينما ستمتلك شركة تعليم 60%.

وسيتم تمويل مشروع الجامعة من خلال رأسمال الشركة المشتركة والقروض التى ستحصل عليها من البنوك. ولم تفصح الشركتان عن حجم رأس المال المقرر لتأسيس الشركة الجديدة.

ويقع مشروع بادية بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 3000 فدان ، ويستهدف مشروع الجامعة الخاصة استيعاب 9000 طالب.

ومن المخطط إنشاء أول كلية فى مجال العلوم الحيوية بالتعاون مع جامعة فيينا الطبية الدولية، ويتوقع بدء استقبال الطلبة بداية من العام الدراسى 2022.

آى كابيتال تعمل فى مجالات التمويل والتأجير وبنوك الاستثمار

جريدة المال

ويتركز نشاط سي آي كابيتال فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر، وخدمات بنوك الاستثمار.

واحتلت سى آى كابيتال فى عام 2019 المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية بمصر بنسبة استحواذ 9.7% من حجم السوق.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 330.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 381 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت النتائج المالية المجمعة تراجع ايرادات نشاط الشركة إلى 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بايرادات بلغت 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت نتائج أعمال سنوية سابقة ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى 544.8 مليون جنيه خلال عام 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

وأظهرت تلك النتائج ارتفاع إيراداتها إلى 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق.

بنك مصر المساهم الأكبر حاليا فى سى آى كابيتال

بنك مصر

وافتتحت الشركة نهاية العام الماضى 14 فرعًا جديدًا ليصل إجمالي عدد الفروع على مستوى الجمهورية إلى 60 فرعا.

ويبلغ إجمالى أسهم سى آى كابيتال القابضة 800 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها حالياً بين، بنك مصر (24.7%)، شركة جلوبال هولدنج (10.06% )، يليها المساهم إسماعيل بن على تركى بنسبة 7.7%.

كما يستحوذ البنك التجارى الدولى – مصر على نسبة 7.6%، بينما تساهم مؤسسة محمود الجمال الخيرية بنسبة 5.4%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.