«سى آى كابيتال» تستهدف حصة حاكمة بـ«كوربوليس»

«سى آى كابيتال» تستهدف حصة حاكمة بـ«كوربوليس»

«سى آى كابيتال» تستهدف حصة حاكمة بـ«كوربوليس»
جريدة المال

المال - خاص

1:34 م, الأثنين, 4 يناير 16

استحوذت على %43 امس عبر شراء حصة «CIB»

كتبت – إيمان القاضى:

علمت «المال» أن شركة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية تعتزم رفع حصتها بشركة كوربوليس للتأجير التمويلى، لتسيطر على حصة حاكمة بالشركة، بعدما استحوذت على نحو %43 من أسهمها، عبر شراء حصة البنك التجارى الدولى.

يذكر أن البنك التجارى الدولى CIBأعلن أمس الأحد عن تنفيذ صفقة استحواذ شركة سى آى كابيتال على حصة البنك فى شركة كوربوليس، بقيمة 133 مليون جنيه.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إن «سى آى كابيتال» بدأت مخاطبة البنك الألمانيDEG بشكل غير رسمى، للاستحواذ على حصته بشركة كوربوليس للتأجير التمويلى، والبالغة نحو %19.7.

وأوضحت أن استحواذ «سى آى كابيتال» على حصة حاكمة بشركة كوربوليس يأتى فى إطار خطة الدمج المرتقب لشركتى «سى آى كابيتال» و«بلتون»، حيث ستمثل «كوربوليس» ذراع التأجير التمويلى للكيان الذى سينتج عن الاندماج، ومن المستهدف ضم ميزانية «كوربوليس» ضمن القوائم المجمعة لـ«سى آى كابيتال» وبالتالى القوائم المجمعة للكيان الجديد.

يذكر أن شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا كانت قد تقدمت مؤخرا بعرض شراء للبنك التجارى الدولى، للاستحواذ على شركة سى آى كابيتال التابعة، ومنتظر أن يستتبع ذلك الاستحواذ دمج الشركة مع «بلتون» المالية القابضة، التى استحوذت عليها «أوراسكوم» بشهر نوفمبر الماضى.

وأكدت المصادر أنه تم احتساب قيمة «كوربوليس للتأجير التمويلي» ضمن قيمة الاستحواذ المرتقب من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، على شركة سى آى كابيتال، والمنتظر أن تقترب من 950 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن هيكل ملكية كوربوليس يتوزع حاليا – بعد إتمام صفقة بيع حصة البنك التجارى الدولي- بواقع %43.4 لشركة سى آى كابيتال، و%19.2 للبنك الألمانى DEG، و%14.4 لـ« UBAF اتحاد المصارف العربية والفرنسية»، و%13.1 لصندوق التأمينات الشخصية التابع للبنك التجارى الدولى، فضلا عن %9 لآخرين، ويبلغ رأسمالها نحو 270 مليون جنيه، وسجلت الشركة عقود تأجير تمويلى بقيمة 1.074 مليار جنيه فى عام 2014، وفقا لموقع الهيئة العامة للرقابة المالية.

جريدة المال

المال - خاص

1:34 م, الأثنين, 4 يناير 16