«سوهاج الجديدة» تطلب الاستثناء من قرار منع بيع الأراضى للأفراد

لدور الآلية فى تسريع عملية التطوير العمرانى

«سوهاج الجديدة» تطلب الاستثناء من قرار منع بيع الأراضى للأفراد
شريف عمر

شريف عمر

9:40 ص, الثلاثاء, 17 أغسطس 21

تقدم جهاز مدينة سوهاج الجديدة بخطاب رسمى إلى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، طالبا استثناء المدينة من قرار منع بيع الأراضى للأفراد، نظراً لأهمية هذه الآلية فى تطوير وتنمية المدينة.

وفى مايو الماضى، تلقت أجهزة المدن الجديدة خطابًا من «الإسكان» يقضى بعدم السماح ببيع الأراضى للأفراد بأرض البناء، واقتصار عملية البيع على المطورين العقاريين.

وجاء نص الخطاب الذى حصلت «المال» على نسخة منه حينها، أنه بناء على التكليفات الصادرة عن اجتماع رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزيرى الإسكان والاتصالات؛ لا يُسمح ببيع الأراضى للأفراد واقتصار الأمر فقط على المطورين العقاريين ومشروعات الجهات الحكومية.

وقال رجب عبدالرحيم، رئيس جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، إن الجهاز اعتمد فى السابق خطة لبيع 102 قطعة أرض للأفراد، باعتبارها الركيزة الأولى فى التنمية، كما أنها مورد مهم فى تغطية التمويلات والاستثمارات اللازمة للترفيق، كما أن هناك قطع أراض بمساحات صغيرة لا يصلح بيعها إلا للأفراد.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن مدن الصعيد لديها طبيعة مختلفة فى عملية التطوير العمرانى، فالاهتمام لدى مواطنيها يتركز فى شراء أراض لتصبح مملوكة لهم، ثم البناء عليها بدلا من الشراء لدى شركة تطوير عقارى.

كانت «المال» نقلت فى السابق عن مصدر فى هيئة المجتمعات العمرانية أن منع بيع أراض للأفراد هو قرار مؤقت جاء لتنظيم عملية الطروحات للأفراد، فى ظل إعادة بيع الأراضى مرة أخرى من جانب الأفراد الحاصلين عليها، موضحا أنه من الممكن بعد فترة زمنية معينة أن تعاود الهيئة طرح الأراضى للأفراد، كما تم التوجيه ببحث آلية جديدة لبيع هذه القطع، بحيث تضمن الحفاظ على النسق الحضارى فى المدن الجديدة.

فى سياق متصل، أشار «عبدالرحيم» إلى اقتناص عدة شركات تطوير عقارى لأراضى كانت مطروحة للبيع خلال الفترة الماضية، منها شركة الأمل للمراكز الطبية، والتى حصلت على قطعة أرض مخصصة لنشاط مستشفى مساحتها 3220 مترا وبسعر 2475 جنيها للمتر بعد منافسة مع كيانات أخرى.

وتابع: «شركة المختار للاستثمار العقارى حصلت على قطعة أرض فى نشاط مخازن لوجستية مساحتها 4038 مترا وبسعر 1420 جنيها للمتر، كما وافقت الهيئة على تخصيص قطعتى أرض لنشاط عمرانى متكامل الأولى لصالح شركة «ابنى للتطوير العقارى» بمساحة 36 فدانا، والأخرى لتحالف من المستثمرين بمساحة 7.5 فدان».

وتطرق إلى حصول شركة النقيب للخدمات التعليمية على القرار الوزارى لبدء إنشاء جامعة النقيب الخاصة على مساحة 30 فدانا فى سوهاج الجديدة، لتواصل المدينة جذب مزيد من الجامعات الخاصة بعد جامعة «ميريت» بخلاف نحو 17 مدرسة.

ورأى أن «سوهاج الجديدة» باتت تلقى اهتماما استثماريا لافتاً من شركات التطوير العقارى والخدمات بخلاف المصانع والمخازن، وهو ما يجبر الجهاز على مواصلة عملية التطوير والترفيق، ومن المخطط رصد 800 مليون جنيه كاستثمارات للمدينة فى العام المالى الجارى قابلة للزيادة مستقبلاً.

وتعتبر «سوهاج الجديدة» إحدى مدن الجيل الثالث لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بمساحة 29516 فدانا، ويتضمن مخططها العام، الكتلة القديمة بمساحة 2240 فدانا، والتوسعات الشمالية الشرقية بواقع 1520 فدانا، والتوسعات الجنوبية 9900 فدان، وتستهدف المدينة الوصول بعدد السكان إلى 790 ألف نسمة بحلول عام 2050 .