عقـــارات

سوهاج الجديدة تخطط لاستثمار 856 مليون جنيه

الجهاز لايزال يدرس التبعات المالية لقرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط مدينة سوهاج الجديدة لضخ استثمارات بقيمة 856 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، لاستكمال أعمال البنية التحتية والمرافق والإسكان.

وقال المهندس رجب سالمان رئيس جهاز المدينة إن حجم الأعمال المنفذة خلال الفترة المنتهية من العام المالى الجارى تقارب 650 مليون جنيه بنسبة تنفيذ %188 عن المستهدف، وهو ما يعد إنجازاً فى ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية لموجاهة انتنشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن جهاز المدينة مستمر فى إنهاء أعمال المرافق وتجهيز المدينة لاستقبال الطفرة السكانية المرتقبة، فى ظل الموقع المتميز لمدينة سوهاج الجديدة، والذى يؤهلها لتصبح عاصمة إدارية متميزة للوجه القبلى.

كان «سالمان» قال سابقاً لـ «المال» إن سوهاج الجديدة تخطط لجذب استثمارات عقارية بنحو 4 مليارات جنيه بحلول عام 2023 فى ظل الطفرة العقارية التى تشهدها المدينة، ودخول أكثر من مطور عقارى، مع التأكيد على أن تلك الاستثمارات تخص النشاط العقارى بعيدا عن المقاولات.

وأشار إلى أن جهاز مدينة سوهاج الجديدة لايزال يدرس التبعات المالية لقرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية بتأجيل تحصيل أقساط الأراضى المباعة للمستثمرين لمدة 6 شهور، باعتبارها من الموارد الأساسية لتمويلات الجهاز.

وتابع :» الجهاز كان يتلقى أقساطا ربع سنوية بقيمة 159 مليون جنيه، وفى الأيام الماضية كان من المفترض تلقى 23 مليونا من إحدى الشركات الحاصلة على أرض بسوهاج الجديدة.

ومنذ أسبوعين وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار على تقديم تيسيرات للمستثمرين الحاصلين على أراضى بالمدن الجديدة، فى إطار حرص هيئة المجتمعات على دعم المطورين العقاريين، وتخطى التحديات الصعبة التى يشهدها القطاع نتيجة انتشار فيروس كورونا الذى أثر على معدلات تنفيذ المشروعات و حركة المبيعات وتوافر السيولة المالية لدى الشركات التى تمكنها من إنجاز الأعمال.

سالمان : الموافقة على إنشاء 13 مدرسة و3 جامعات دولية

وتطرق سالمان إلى تنوع الأنشطة المقدمة فى مدينة سوهاج الجديدة، وعلى رأسها النشاط التعليمي، بعدما تمت الموافقة على إنشاء 13 مدرسة ما بين خاصة ودولية لصالح عدة مستثمرين على رأسهم شركة مدارس «جيل المستقبل»، والقاهرة للاستثمار والتنمية، ومدارس دار الفؤاد الشهيرة بمحافظة الشرقية، كما أن هناك موافقات على إنشاء 3 جامعات دولية لشركات «ميريت» و»النقيب» و»ريفال» للاستثمار.

كان «سالمان» لفت سابقاً إلى أن جهاز المدينة مستمر فى متابعة سير الأعمال الإنشائية بمشروع الإسكان الاجتماعى والذى يتضمن 360 وحدة متبقية من إجمالى 7656 ومن المخطط تسليمها بحلول 30 يونيو المقبل، وفقاً للموعد المتفق عليه مع الوزارة، بجانب بدء التشغيل التجريبى لمشروع رفع المياه بالإسكان المتميز بجانب محطة للمياه بحلول 30 يونيو الحالى أيضا.

ولفت إلى أن إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تخصيص أرض لإنشاء كنيسة بالمدينة، ليصبح عدد الكنائس 3 بعدما تم إنشاء وتشطيب أول كنيسة مخصصة للإنجيليين، ويجرى حاليا إنشاء كنيسة أخرى لللإنجيليين.

وقال إن من أبرز شركات التطوير العقارى العاملة فى المدينة «ABC» للاستثمار العقارى التى تملك أكثر من 7 قطع أراض، و»حراء» العقارية، التى تنفذ مشروعين عقاريين تحت مسمى «ريتاج 1» و «2» بجانب إنشاء مول تجارى.

ونشرت «المال» فى السابق أن»ABC «للاستثمار العقارى، تسعى إلى ضخ نحو 6 مليارات جنيه لإنشاء مشروعات عقارية وترفيهية بمدينة سوهاج الجديدة، وحصلت على قرارت وزارية مختلفة لتطوير 3 قطع أراض سكنية بنظام الكومباوند، بخلاف قطعة أرض على مساحة 250 فدانا لإنشاء مدينة متكاملة، بجانب قطعتى أرض لإنشاء ناد رياضى ومول تجارى.

سداد 30 مليونا كفروق أسعار ومديونيات لصالح شركات المقاولات

وأوضح «سالمان» أن جهاز المدينة سدد مديونيات وفروق أسعار لشركات المقاولات بقيمة تقارب 30 مليون جنيه خلال العام المالى الجارى، منها 17 مليونا لصالح شركة الكهرباء، بجانب 10 ملايين لمحطة معالجة المياه.

وتعتبر مدينة سوهاج الجديدة، إحدى مدن الجيل الثالث لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تم إنشاؤها بالقرار الجمهورى رقم (196) لسنة 2000 على مساحة 29516 فدانا، ويتضمن المخطط العام للمدينة ، الكتلة القديمة بمساحة 2240فدانا والتوسعات الشمالية الشرقية بمساحة 1520 فدانا والتوسعات الجنوبية 9900فدان، و تشمل مناطق سكنية – خدمية – صناعية وتعليمية وترفيهية.

وتستهدف مدينة سوهاج الجديدة الوصول بعدد السكان إلى 790 ألف نسمة بحلول عام 2050.

ويوضح موقع هيئة المجتمعات العمرانية أن قيمة استثمارات مدينة سوهاج الجديدة يبلغ حاليا 4.1 مليار جنيه، منها 2.5 مليار لقطاع المرافق، و 1.1 لقطاع الإسكان، و 32.5 مليون لقطاع الزراعة، و 430.9 مليون لقطاع الخدمات.

فى سياق متصل، قال «سالمان» إن جهاز المدينة طرح 34 قطعة أرض للمستثمرين بأغراض مختلفة ما بين سكنى وإدارى وتجارى ومن المرتقب الإعلان عن نتائج طرحها للمستثمرين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 28 فدانا لصالح محافظة سوهاج لإقامة مبنى جديد لها، ولكن لم يتم تنفيذ أى أعمال إنشائية فى المبنى, وعلمت «المال» أن هيئة المجتمعات العمرانية تدرس الهيئة طلب تخصيص قطعة أرض بمساحة 29 فدانا لصالح شركة «الأهلى صبور» بمدينة سوهاج الجديدة ، بعدما تقدمت بطلب تخصيص للحصول على قطعة أرض بمساحة 21 فدانا لإنشاء كمباوند وقطعة بمساحة 8 أفدنة لتدشين ناد بمدخل طريق المطار بالمدينة.

كان ممدوح إسكندر المدير العام لشركة «ABC» العقارية، قال إنها تخطط لإنشاء مدينة متكاملة على غرار «مدينتى» و«الرحاب» على مساحة 250 فدانا فى مدينة سوهاج الجديدة، وسيتم تنفيذ مراحلها خلال السنوات العشر المقبلة، على أن تضم فيلات ووحدات سكنية فوق المتوسط وعمارات.

وعاد «سالمان» ليوضح أن جهاز المدينة زرع نحو 10 آلاف شجرة كافور فى مدينة سوهاج الجديدة فى إطار خطة تشجير المدينة وإنشاء غابة شجرية، والتى تتزامن مع السعى لإطلاق اسم مدينة الكافور والنخيل على سوهاج الجديدة.

وأشار إلى أن شركة «المنار» تسعى إلى إنشاء مستشفى خاصة فى المدينة لتعزيز الخدمة الصحية، لتضاف إلى المستشفى الحكومى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »