اقتصاد وأسواق

سول تخفض وارداتها من النفط الخام الإيرانى 8.3%

صورة - ارشيفية رويترز:   تراجعت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيرانى بنسبة 8.3 % فى مايو مقارنة بالعام السابق، مؤكدة بذلك الإعفاء من العقوبات الذى فازت به الأسبوع الماضى من واشنطن، لخفضها المشتريات من إيران. وقالت مصادر فى…

شارك الخبر مع أصدقائك


صورة – ارشيفية

رويترز:
 
تراجعت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيرانى بنسبة 8.3 % فى مايو مقارنة بالعام السابق، مؤكدة بذلك الإعفاء من العقوبات الذى فازت به الأسبوع الماضى من واشنطن، لخفضها المشتريات من إيران.

وقالت مصادر فى مجال الصناعة وبيانات تتبع الناقلات إن العقوبات الأمريكية وعقوبات الاتحاد الأوروبى التى استهدفت وقف تدفق أموال النفط إلى إيران وإجبارها على التفاوض للحد من برنامجها النووى المثير للجدل قلصت صادراتها من النفط الخام إلى أدنى مستوى له منذ عشرات السنين بوصوله إلى 700 ألف برميل يوميا فى مايو.

وفى الأسبوع الماضى جددت وزارة الخارجية الأمريكية إعفاء كوريا الجنوبية ودول آسيوية أخرى من العقوبات الإيرانية لمدة 6 أشهر مقابل تخفيض مشترياتها النفطية من إيران.

وقبل ذلك كانت كوريا الجنوبية قد خفضت بالفعل وارداتها من النفط الإيرانى الى 505004 أطنان فى مايو، وذلك حسبما أشارت بيانات مبدئية من هيئة الجمارك الكورية يوم السبت مقابل 550714 فى نفس الشهر من العام الماضى.

وحسب التقديرات المبنية على بيانات الجمارك فقد اشترت كوريا خامس أكبر مشتر للنفط الخام فى العالم وأحد أكبر اربعة زبائن للنفط الإيرانى 119409 براميل يوميا من إيران فى مايو بتراجع نسبته 3.8 % عن شهر سابق على أساس يومى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »