اتصالات وتكنولوجيا

سوق المحمول تجتذب 400 ألف عميل في 5 شهور

مصدر: احتساب الخطوط غير النشطة وراء تباين مؤشرات الشركات مع الإجمالي

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع عدد مشتركي المحمول في مصر خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنحو 400 ألف مشترك، ليصل إجمالي عدد العملاء خلال مايو إلى 93.8 مليون عميل مقابل 93.4 مليون في يناير من العام نفسه، بحسب مؤشرات وزارة الاتصالات.

وقالت الوزارة إن أعداد مشتركي فودافون مصر تراجعت من 39.7 مليون في يناير إلى 39.4 مليون خلال مايو، بانخفاض 300 ألف عميل في 5 شهور، مسجلة حصة سوقية 42%.

وانخفض عدد مشتركي أورنج مصر من 29.3 مليون في يناير إلى 28.7 مليون خلال مايو، بتراجع 600 ألف عميل، مسجلة بذلك حصة سوقية 31.3%.

وقفز عدد عملاء اتصالات مصر بنحو 100 ألف عميل ليصل إجمالي عدد عملائها إلى 19.9 مليون عميل في مايو مقارنة مع 19.8 مليون عميل خلال يناير من العام ذاته، مسجلة بذلك حصة سوقية 21.2%.

ورغم عدم إعلان الوزراة رسميا عن عدد عملاء شركة We، لكنه باحتساب النتائج المعلنة للشركات الثلاث الأخرى وقياسها إلى إجمالي عدد المشتركين بسوق المحمول يتبين أن الشركة- وفقاً لتقرير الوزارة تمتلك 4.9 مليون عميل حتى مايو، بحصة سوقية حوالي 5.2%.

ووفقًا لنتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات بنهاية النصف الأول من العام الحالي فإن عدد عملاء شبكة We قد بلغ 4.2 مليون مشترك بحصة سوقية قاربت 5% من إجمالي سوق الاتصالات.

وأرجع مصدر مسئول في قطاع الاتصالات لـ«المال» تباين المؤشرات بين إجمالي السوق وعدد مشتركي كل شركة إلى قيام جهاز تنظيم الاتصالات باحتساب عدد خطوط المحمول غير النشطة أحيانا لأسباب فنية، والتي من المفترض إيقافها بعد مرور 3 شهور على عدم استخدامها بناء على البيانات الواردة من الشركات إلى الجهاز.

وحاولت «المال» التواصل مع أكثر من مصدر فى شركات المحمول الثلاث، لكنهم رفضوا التعليق، وطالبوا بالعودة إلى بيانات وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات.

على صعيد آخر، ارتفع عدد مشتركي الهاتف الأرضي (الثابت) من 8.2 مليون مشترك في يناير إلى 8.6 مليون مشترك خلال مايو بزيادة 400 ألف مشترك.

وجذبت خدمات الإنترنت فائق السرعة «ADSL» نحو 300 ألف عميل، ليصل إجمالي عدد المشتركين إلى 6.9 مليون في مايو مقارنة مع 6.6 مليون خلال يناير.

يشار إلى أن المصرية للاتصالات we أطلقت منذ أسابيع باقات جديدة لزيادة سرعات خدمات ADSL تحمل اسم «we space» تبدأ من 30 ميجابيت لكل ثانية كحد أدنى بدلا من 5 ميجابيت ضمن خطتها لرفع كفاءة شبكة بنيتها التحتية على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »