سيــارات

سوزوكى «ألتو» تتفوق على هيونداي «i10» فى سباق «الصغيرة»

بحصة سوقية 72% مقابل 24%

شارك الخبر مع أصدقائك

تفوقت سوزوكى ألتو على منافِستها الكورية هيونداى i10 ، فى سباق مبيعات السيارات الصغيرة- فئة Car – A، بعد أن استحوذت على نصيب الأسد من مبيعات الفئة البالغة 494 وحدة، بحصة سوقية إجمالية وصلت إلى %72.1.

جاء ذلك بعد أن قفزت مبيعات سوزوكى ألتو من 289 وحدة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي، إلى 356 وحدة خلال الفترة نفسها من العام الجاري، بزيادة 67 وحدة بنسبة نمو تقارب 23%.

رغم النمو المسجل للسيارة اليابانية فإن مبيعاتها شهدت تقلبًا كبيرًا خلال الفترة المنقضية من العام الحالي، إذ باعت 14 وحدة، خلال يناير الماضي، ثم ارتفعت المبيعات بشكل بسيط إلى 18 سيارة فى فبراير، و32 سيارة فى مارس، و44 وحدة فى أبريل الماضي.

خلال مايو الماضي شهدت المبيعات تراجعًا ملحوظًا لتسجل 18 سيارة فقط، لكن وتيرة النمو عادت لتبلغ المبيعات 86 سيارة فى يونيو، و99 وحدة فى يوليو، لكنها تراجعت مرة أخرى فى أغسطس المنصرم.

فى المقابل فإن هيونداى i10 سجلت تراجعًا فى المبيعات من 173 سيارة، خلال أول 8 أشهر من العام الماضى، إلى 117 وحدة خلال الفترة المقابلة من العام الحالي، بتراجع يصل إلى 20 وحدة بنسبة هبوط بلغت 14.6% لتحلّ فى المركز الثانى بقائمة السيارات الصغيرة فئة Car – A الأكثر مبيعًا، بحصة سوقية 23.7%.

سجلت السيارة الكورية مبيعات تقدر 18 وحدة، خلال يناير الماضي، ثم تراجعت إلى 7 سيارات فى فبراير التالي، ثم عاودت النمو إلى 22 سيارة فى مارس، و21 وحدة فى أبريل، و23 وحدة فى مايو.

شهد شهر يونيو الماضى تراجع مبيعات السيارة على أساس شهرى إلى 17 وحدة فقط، ثم إلى 6 وحدات فى يوليو، و3 سيارات فقط فى أغسطس.

بلغت الحصة السوقية للسيارة فيات 500 نحو 4% من مبيعات السيارات الصغيرة، خلال أول 8 أشهر من العام الحالي، لتحلّ بذلك فى المركز الثالث بقائمة طرازات الفئة الأكثر مبيعًا.

رغم النمو فى مبيعات السيارة الإيطالية فإن أداءها كان ضعيفًا بالنظر للأرقام الإجمالية المسجلة التى لم تتجاوز 20 وحدة، خلال 8 أشهر، مقابل 11 وحدة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

توزعت مبيعات السيارة بواقع 5 وحدات فى يناير، و3 فى مارس، و6 وحدات فى أبريل، و3 وحدات فى مايو، وسيارة واحدة بيونيو، وسيارتين خلال أغسطس المنقضي،

فى حين لم تسجل فيات 500 أى مبيعات خلال فبراير ويوليو الماضيين.

لم تبع هيونداى i10 جراند سوى سيارة واحدة خلال العام الحالي، تحديدًا خلال يناير الماضي، لتحل بذلك فى ذيل قائمة السيارات الصغيرة الأكثر مبيعًا بمصر خلال 8 أشهر، بحصة سوقية لا تتجاوز 0.2%. يُذكر أن مبيعات السيارة بلغت 14 وحدة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »