عقـــارات

سوديك تعلن نتائجها المالية للربع الأول من 2017

بداية قوية للعام ونمو استثنائى فى الإيرادات والأرباح   بدور إبراهيم   أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال الربع الأول من العام والمنتهى فى 31 مارس 2017:   · إجمالى إيرادات النشاط: 703 ملايين جنيه، بنمو 275% مقارنة بنفس ال

شارك الخبر مع أصدقائك

بداية قوية للعام ونمو استثنائى فى الإيرادات والأرباح
 
بدور إبراهيم
 
أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال الربع الأول من العام والمنتهى فى 31 مارس 2017:
 
· إجمالى إيرادات النشاط: 703 ملايين جنيه، بنمو 275% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق

·صافى الربح: 211 مليون جنيه، بنمو 312% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق

·  هامش صافى الربح:30%
 
أرقام من قائمة المركز المالى المُجمعة خلال الربع الأول المنتهى فى 31 مارس 2017:  
 
·  أوراق قبض: 9.9 مليار جنيه
·  الرصيد النقدي: 2.8 مليار جنيه  
 
النتائج المالية
 
قامت سوديك بتسليم 399 وحدة خلال الربع الأول من العام، حيث بلغت نسبة الزيادة فى عمليات التسليم خلال الربع الأول من العام 295% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وجاء ذلك تأكيداً لتميز الشركة فى التزامها بتسليم الوحدات فى مواعيدها التعاقدية، ومثلت عدد الوحدات التى تم تسليمها فى ايستاون ريزيدانسيز ووستاون ريزيدانسيز أكثر من 90% من عمليات التسليم خلال الربع الأول. بلغت إيرادات سوديك خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 703 ملايين جنيه، بزيادة نسبتها 275% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما تعكسه الزيادة الكبيرة فى عمليات التسليم التى قامت بها الشركة. وجاءت هذه الزيادة الاستثنائية فى الإيرادات بدعم من عمليات التسليم التى تمت فى مشروعى ايستاون ريزيدانسيز ووستاون ريزيدانسيز، والتى بلغت نسبة مساهمتها أكثر من 80% من قيمة الوحدات التى تم تسليمها.
 
من ناحية أخرى، ارتفع إجمالى الربح بنسبة 240% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث وصل إلى 259 مليون جنيه، وبهامش إجمالى ربح وصل إلى 37%. ويعود انخفاض هامش إجمالى الربح إلى التأثير الذى أحدثته عمليات التسليم الخاصة بالوحدات الأولى لمشروع ايستاون، والتى بدأت فى مايو 2016.

 وصلت أرباح التشغيل خلال الربع الأول من العام إلى 215 مليون جنيه بزيادة 330% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. شهد هامش التشغيل تحسناً بمقدار 300 نقطة أساس، حيث فاق نمو الإيرادات مقدار الزيادة التى شهدتها مصروفات التشغيل. فى الوقت نفسه، حققت الشركة معدلات ربحية قوية حيث بلغ صافى الربح 211 مليون جنيه بزيادة نسبتها 314% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما بلغ هامش صافى الربح 30% مسجلاً تحسناً بمقدار 300 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وصلت نسبة الديون المصرفية لحقوق الملكية إلى 0.3 مرة فى نهاية الربع الأول من العام، حيث بلغ رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 1.2 مليار جنيه. وقامت الشركة بالتوقيع على تسهيل ائتمانى متوسط الأجل مدته 6 سنوات بقيمة 1.3 مليار جنيه مع البنك العربى الأفريقى الدولى فى مارس 2017.

ومن المنتظر أن يُستخدم التسهيل الائتمانى الأخير فى تمويل المشروعات التجارية للشركة فى سوديك وست، والتى تهدف لزيادة محفظة المشروعات التى تحقق ايرادات متكررة، مع المحافظة على السيولة التى تتمتع بها قائمة المركز المالى من أجل اقتناص أفضل الفرص للاستحواذ على أراض جديدة. أما الرصيد النقدى وما يعادله فقد وصل فى نهاية الربع الأول من 2017 إلى 2.8 مليار جنيه، كما قامت الشركة بشراء أذون خزانة بقيمة مليار جنيه خلال هذا الربع، لتحقيق عوائد أكبر على تلك الأرصدة.

وفى نهاية الفترة، وصل رصيد أوراق القبض إلى 9.9 مليار جنيه.  
 
وصلت قيمة الوحدات التى تم بيعها وتعد تحت الإنشاء إلى 13 مليار جنيه، وهو ما يعطى للشركة رصيداً للإيرادات المستقبلية لمدة السنوات الثلاث القادمة. وتعليقاً على تلك النتائج المتميزة، يقول عمر الحموي- رئيس القطاع المالى فى سوديك: “إنّ السيولة التى تتمتع بها سوديك تمكنا من تنمية محفظة أراضينا عند ظهور فرص مناسبة للاستحواذ على أراض جديدة، وتتيح لنا تلبية التزاماتنا أمام كافة الأطراف، مع توفير القدرات المالية للاستثمار فى المشروعات التى تدر إيرادات متكررة”    
 
الأداء التشغيلى للشركة
 
بلغ صافى المبيعات المتعاقد عليها 1.2 مليار جنيه فى نهاية الربع الأول من العام، وهو ما يمثل بداية قوية لعام 2017، حيث حققت صافى المبيعات المتعاقد عليها نمواً بنسبة 71% خلال الربع الأول من العام، نتيجة ثلاث طروحات للشركة، وبلغت قيمة الوحدات العقارية الجديدة المتاحة للبيع نتيجة الطروحات الثلاثة 1.7 مليار جنيه خلال شهرى فبراير ومارس الماضيين. شهد الربع الأول من 2017 إطلاق سوديك لمشروعين جديدين هما One16، وهو مشروع للشقق السكنية الفاخرة فى سوديك وست، ومشروع أكتوبر بلازا على مساحة 30 فداناً فى السادس من أكتوبر، هذا إلى جانب إطلاق مرحلة جديدة فى مشروع ايستاون ريزيدانسيز فى القاهرة الجديدة خلال مارس الماضي. ويعكس أداء الطروحات ومعدلات النمو الكبيرة للمبيعات زيادة فى أعداد وأسعار المبيعات. فخلال الربع الأول من العام، تم التعاقد على بيع 340 وحدة مقارنة بـ 227 وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبالإضافة لزيادة حجم المبيعات، زادت أسعار الوحدات بنسب تتراوح من 20 إلى 30% بعد تعويم الجنيه المصري، ما ساهم فى زيادة قيمة المبيعات خلال هذا الربع. بلغت نسبة الغاءات المبيعات 5% فقط. بلغ صافى المتحصلات النقدية خلال الربع الأول من العام 900 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 37% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغت نسبة التعثر فى السداد 5% فقط.   
 
يُعلق ماجد شريف- العضو المنتدب لشركة سوديك على النتائج المالية والتشغيلية للشركة بقوله: “إنّ نتائجنا المالية والتشغيلية خلال الربع الأول من العام الحالى تعكس مواصلة سوديك للنمو بمعدلات استثنائية. وقد كان لثقة العملاء فى سوديك أكبر الأثر فى نمو المبيعات على الرغم من الصعوبات الاقتصادية الحالية بالسوق المحلية. وانطلاقاً من التزامنا المستمر تجاه عمليات التسليم فى مواعيدها التعاقدية، فإنّ أدائنا المالى يجنى الآن نتائج هذا الالتزام بصورة ملحوظة، فضلاً عن أن تنفيذ المشروعات بدقة ساهم فى تحقيق الشركة نموا قويا فى الإيرادات ومعدلات ربحية مرتفعة”   

شارك الخبر مع أصدقائك