عقـــارات

«سوديك» تعلن عن نتائج أعمال أول 9 أشهر وتسلم 786 وحدة

إجمالي مبيعات الشهور العشرة الأولى من العام تسجل 5 مليار جنيه بزيادة 21%

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي والمنتهي في 30 سبتمبر 2020·

تضمنت النتائج المالية تحقيق سوديك إيرادات النشاط وصلت إلى 3.15 مليار جنيه كما حققت مجمل الربح وصل إلى 1.1 مليار جنيه·

وبلغ هامش مجمل ربح سوديك 35% فيما سجلت أرباح التشغيل 681 مليون جنيه، صافي الربح وصل إلى 536 مليون جنيه و بالمثل بلغ هامش صافي الربح 17%·

واجمالي المبيعات المتعاقد عليها وصل إلى 4.1 مليار جنيه وتم تسليم 786 وحدة في مواعيدها التعاقدية وفقا لسوديك.

وصل صافي المتحصلات النقدية إلى 3.1 مليار جنيه بعض ارقام قائمة المركز المالي المجمعة في 30 سبتمبر 2020 ·

أوراق القبض: 13.63 مليار جنيه كما بلغ رصيد النقدية وما يعادلها: 3.67 مليار جنيه

نظرة على الأداء التشغيلي: مبيعات الوحدات السكنية ترتفع بنسبة 62%، وعمليات التسليم بما يتوافق مع المستهدف خلال السنة قامت سوديك ببيع 776 وحدة خلال الفترة، وهو ما ساهم في وصول اجمالي المبيعات المتعاقد عليها إلى 4.1 مليار جنيه بزيادة 23%، مقارنة بـ 3.34 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بلغ إجمالي المبيعات المتعاقد عليها للوحدات السكنية 3.96 مليار جنيه، بزيادة 62% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي وصلت فيها مبيعات الوحدات السكنية إلى 2.45 مليار جنيه.

استمر الأداء القوي للمبيعات مع دخول الشركة الربع الرابع، حيث سجلت حوالي 933 مليون جنيه مصري خلال شهر أكتوبر 2020، لتصل إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال 10 أشهر إلى أكثر من 5 مليارات جنيه.

اقرأ أيضا  موازنة مبدئية للمجتمعات العمرانية 115 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل

ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 60% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، بدعم رئيسي من الجيل الجديد من مشروعات الشركة والمتمثل في مشروع VYE الذي ساهم بنسبة 37%، ومشروع The Estates الذي ساهم بنسبة 10% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، بينما ساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 39% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها للفترة، حيث ساهم مشروع فيليت بنسبة 24% وسوديك ايست بنسبة 10%.

بلغت الغاءات المبيعات خلال الفترة 799 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام، وهو ما يمثل نسبة 20% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.

لقد تأثرت الالغاءات خلال الفترة سلبيًا بالإلغاءات المرتفعة خلال الربع الأول من العام نتيجة انتشار وباء كورونا في مصر، وفي سبتمبر نتيجة الغاء صفقة مبيعات مجمعة.

ولكن مع استبعاد أثر تلك الصفقة، تصل نسبة الغاءات المبيعات خلال الشهور التسعة الأولى من العام إلى 13% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.

كما واصلت نسبة إلغاءات المبيعات تراجعها، حيث وصلت إلى 7% من اجمالي المبيعات المتعاقد عليها في أكتوبر2020.

وصل صافي المتحصلات النقدية خلال الفترة إلى 3.1 مليار جنيه، مع نسبة تعثر في السداد بلغت 9%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 3.4 مليار جنيه ونسبة تعثر بلغت 7% خلال نفس الفترة من 2019.

لقد ارتفعت نسبة التعثر في السداد خلال النصف الأول من العام نتيجة لأزمة كورونا، ولكن هذه النسبة تراجعت خاصة مع استقرار الأوضاع واستئناف الأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

اقرأ أيضا  زيادة أسعار العقارات في حي المعادي بنسبة 14% خلال عام

قامت سوديك بتسليم 786 وحدة على مدار الشهور التسعة الأولى من العام، منها 507 وحدة في مشروعات شرق القاهرة، وبالتحديد في كل من ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، مقارنة بـ 752 وحدة خلال نفس الفترة من 2019.

في الوقت نفسه بلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 2.4 مليار جنيه مقارنة بـ 2.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2019.

نظرة على الأداء المالي

الإيرادات تسير وفقًا للخطط المستهدفة للعام مع استمرار عمليات التسليم مع تحسن ملحوظ في ربحية العمليات التشغيلية بلغت إيرادات النشاط خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي 3.15 مليار جنيه، أقل بـ 7% من إيرادات النشاط المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.41 مليار جنيه.

وكانت عمليات التسليم بشكل رئيسي من مشروعي ايستاون ريزيدانسيز وفيليت في شرق القاهرة، والتي بلغت مساهمتهما 42٪ و23٪ من القيمة المالية لعمليات التسليم على التوالي، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة في مجموعها بنسبة 28%.

ارتفع مجمل الربح بنسبة 13% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه خلال هذه الفترة، وبمجمل هامش ربح 35%، كما ارتفع مجمل هامش الربح بواقع 600 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بدعم من مزيج أفضل لعمليات التسليم والتحسن الملحوظ في هامش ربح مشروع فيليت، حيث واصلت الشركة تسليم مراحل متقدمة من المشروع.

ارتفعت أرباح التشغيل بنسبة 33% للشهور التسعة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 681 مليون جنيه، وبهامش أرباح تشغيل 22%، لتسجل تحسن بواقع 700 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك على خلفية إرتفاع مجمل الربح وزيادة الإيرادات الأخرى نتيجة لزيادة رسوم الإلغاء مع ارتفاع عمليات الإلغاء.

اقرأ أيضا  «إيجى جاب» ترصد 1.5 مليار جنيه لمشروع «تاج سيتى»

ارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة بنسبة 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 536 مليون جنيه بهامش صافي ربح 17% ليرتفع بمعدل 200 نقطة أساس وذلك نتيجة زيادة ربحية العمليات التشغيلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ولكن تأثر صافي الربح سلبًا بانخفاض صافي دخل التمويل بنسبة 64% بسبب الانخفاض الحاد في أسعار الفائدة بعد خفض البنك المركزي المصري لها خلال العام.

بلغ الرصيد النقدي وما يعادله 3.67 مليار جنيه. استمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.4x، حيث وصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى 2.2 مليار جنيه. هذا وقد بلغ رصيد أوراق القبض 13.63 مليار جنيه، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، منها 3.9 مليار جنيه مصري أوراق قبض قصيرة الأجل.

كما وصل رصيد عملاء دفعات حجز إلى 18.2 مليار جنيه، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التي تم بيعها ومازالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الإيرادات فعلياً على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »