بورصة وشركات

«سوديك» تصدر أول سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه

سوديك تفصح عن تفاصيل إصدار أول سندات توريق فى السوق المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) عن إتمام طرح أول سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه لمحفظة قبض آجلة تختص بعدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها.

وقالت سوديك فى إفصاح للبورصة المصرية الثلاثاء، إن إقبالها على إصدار سندات توريق يأتى فى إطار خطة تنويع مصادر إيرادتها والاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة حاليا فى مصر.

ويضمن الإصدار محفظة قبض آجلة بقيمة 384 مليون جنيه تمثل قيمة الأقساط المستقبلية لنحو 753 وحدة سكينة تم تسليمها بمشروع ايستاون ريزيدانسز شرق القاهرة ومشروع سيزر بالساحل الشمالى.

وجرى إصدار السندات من خلال شركة سوديك للتوريق التابعة على شريحتين بمدد استحقاق تبلغ 13 و 36 شهرا ،بقيمة 235 مليون جنيه ،108 مليون جنيه على التوالى.

وتتمتع الشريحة الأولى من السندات بعائد فائدة ثابت 9.55%، بينما يبلغ عائد الفائدة على الشريحة الثانية 9.99% ،وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من المستثمرين فى سوق السندات بمصر،وفقا للإفصاح.

سوديك : أربعة بنوك ضامن لطرح سندات التوريق

البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مرتب الطرح، إضافة إلى أربعة بنوك ضامنة ،هم : البنك الأهلى المصرى، والتجارى الدولى، العربى الأفريقى الدولى، بنك قناة السويس.

كما قام مكتب وايت آند وايس بدور المستشار القانونى للطرح، بينما قام مكتب حازم حسن بدور بدور المراجع المالى للإصدار، بينما قام البنك التجارى الدولى بدور أمين الحفظ.

اقرأ أيضا  سوديك توقع عقد شراكة جديد لتطوير 280 فدانا بالساحل الشمالى

وتلجأ شركات العقارات عادة إلى إصدار سندات توريق بضمان مشروعاتها كإحدى بدائل التمويل المتاحة أمامها لتوفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع واقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة.

ولجأت عدة شركات مُدرجة فى البورصة المصرية بقطاعات الإنشاء والتعمير والسيارات والخدمات المالية، إلى إصدار سندات توريق بمبالغ مختلفة خلال العام الماضيين والعام الحالي.

وتضم تلك الشركات ، جى بى أوتو، مدينة نصر للإسكان والتعمير، راية القابضة للاستثمارات المالية، سي آى كابيتال،رواج للسيارات، عامر جروب .

سوديك تتلقى عرض استحواذ إماراتى بسعر 19 جنيها للسهم

شركة-سوديك.jpg
شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)

وتلقت سوديك فى 14 مارس الماضى، عرض استحواذ مبدئى من قبل شركة الدار العقارية يستهدف شراء 51% من الأسهم كحد أدنى بمتوسط سعر يتراوح بين 18 إلى 19 جنيها للسهم.

وقال الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا العرض المحتمل سيجري تقديمه من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من خلال شركة الدار العقارية منفردة أو مجتمعة مع تحالف مستثمرين لم تسمهم بعد.

وقالت الدار العقارية، إن هذا السعر التقديري مشروط بإتمام فحص شامل نافى للجهالة على شركة سوديك وشركاتها التابعة والوصول إلى نتائج مرضية.

وأشارت الدار إلى إمكانية تقديمها عرض شراء لكامل أسهم سوديك بعد اطلاعها على نتائج الفحص النافى للجهالة على الشركة.

اقرأ أيضا  سوديك : الدار الإماراتية أودعت عرض الاستحواذ رسميًا لدى الرقابة

ونوهت الشركة إلى أن المضى فى هذا العرض يستلزم الحصول على موافقات داخلية، وكذلك موافقة الجهات المختصة فى مصر والإمارات، ولا سيما هيئات الرقابة المالية.

وطلبت الدار العقارية مهلة جديدة من الرقابة المالية لمدة شهر لتقديم عرض الشراء الإجبارى على أسهمها تسرى من 2 أغسطس القادم (تاريخ انتهاء المهلة الأولى).

وبررت شركة الدار العقارية طلبها بظروف استكمال الفحص النافى للجهالة، وفقا لكتاب مرسل إلى إدارة البورصة المصرية اليوم الأحد.

ووافقت الرقابة المالية فى 8 يونيو الماضى على منح الشركة مهلة لمدة ثلاثين يوم عمل لنفس السبب المتعلق باستكمال الفحص النافى للجهالة.

وأفصجت سوديك فى 15 أبريل الماضى عن تكليف شركة “إى فى جى هيرميس” وأحد بنوك الاستثمار الدولية كمستشارين ماليين لتقييم عرض الاستحواذ المقدم .

العليان السعودية أكبر مساهم منفرد بالشركة بنسبة 14%

ويبلغ رأس المال المصدر للشركة 1.39 مليار جنيه موزعًا على 349 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية سوديك بين عدة شركات (خلافا للتكتل السابق)، أبرزها شركة العليان السعودية الاستثمارية المساهم المنفرد الأكبر بنسبة 14%.

كما يستحوذ تحالف يضم حسن علام العقارية، أكت فاينانشال للاستثمارات، كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، وآخرون على حصة وصلت إلى 15% حتى 9 فبراير الماضى.

اقرأ أيضا  «زهراء المعادى» تطرح 8 قطع أراضٍ للبيع فى مزاد علنى

كما تساهم عائلة أبانمى بنسبة 10%، وشركة ريبليوود للاستشارات بنسبة 9%، و”ريمكو آى جى تى” للاستثمار بنسبة 7%.

كذلك تستحوذ “أكويتى” القابضة للاستثمار على نسبة 5% إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة المصربة وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

واظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تسجيل صافى ربح قدره 819.6 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بصافى أرباح بلغت 719.4 مليون جنيه خلال عام 2019.

وكشفت النتائج المجمعة للشركة ارتفاع إجمالى إيرادات نشاطها إلى 5.5 مليار جنيه خلال 2020، مقارنة بنحو 5.3 مليار جنيه خلال 2019.

وأعلنت سوديك فى يناير الماضى عن تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 7.4 مليار جنيه خلال عام 2020، تمثل حصيلة بيع 1361 وحدة خلال العام.

ووافقت الشركة فى وقت سابق على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.55 جنيه للسهم يبدأ صرفها اعتبارا من الأربعاء ( 9 يونيو الجارى).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »