Loading...

«سوديك» تدرس اقتراض مليار جنيه

Loading...

تبلغ تكلفة مشروعات الشركة نحو 8.8 مليار جنيه، وفق نتائجها المالية المعلنة عن النصف الأول من العام الجارى.

«سوديك» تدرس اقتراض مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:45 ص, الأحد, 15 سبتمبر 19

بدأت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمشروعات « سوديك »، محادثات مع بنوك محلية، للحصول على قرض مشترك بقيمة تصل لمليار جنيه، وذلك فى إطار خطتها الاستثمارية الرامية، لإنهاء عدد من مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة.

وتبلغ تكلفة مشروعات الشركة نحو 8.8 مليار جنيه، وفق نتائجها المالية المعلنة عن النصف الأول من العام الجارى.

تتوزع التكلفة بواقع 3.3 مليار جنيه لمشروعات غرب القاهرة ، متضمنة قيمة قطعة الأرض الخاصة بشركة اليسر التابعة، مساحتها 300 فدان بمحافظة الجيزة والمقرر الانتهاء من المخطط العام لمشروعها وإطلاقه خلال العام الجارى ، إضافة إلى 366 مليون جنيه تمثل القيمة الحالية لنصيب الأعمال تحت التنفيذ على أرض الشركة بالشيخ زايد.

بينما تبلغ تكلفة مشروعات شرق القاهرة نحو 5.1 مليار جنيه، تتضمن القيمة الحالية لفروق أسعار شراء أرض مشروع إيست تاون إضافة لقيمة أرض مشروع villette الخاصة بإحدى الشركات التابعة بمساحة تزيد عن 301 فدان.
وتصل تكلفة مشروعات الشركة بالساحل الشمالى 347.6 مليون جنيه ، متضمنة 190 مليوناً قيمة أرض مشروع Caesar على مساحة 172 ألف متر مربع .

بنك مصر يتقدم بمذكرة الشروط والأحكام لتمويل سوديك

قالت مصادر لـ «المال» إن المحادثات بشأن القرض تتم بالأساس مع بنك مصر ، وتقدم المصرف الحكومى بمذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالتمويل ، وفى انتظار مراجعاتها والبت فيها خلال الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى أن الأجل الزمنى للقرض يتراوح بين 3 و 5 سنوات.

ونمت أصول سوديك بنحو %3 خلال النصف الأول من العام الجارى لتصل إلى 27.75 مليار جنيه، بنهاية يونيو الماضى، مقابل 26.97 مليار جنيه فى ديسمبر 2018

وسجلت النقدية بالبنوك والصندوق نحو 2.9 مليار جنيه، وبلغت استثماراتها فى أذون الخزانة 1.5 مليار جنيه.

2.13 مليار جنيها إجمالى أرصدة القروض المستحقة لدى سوديك بنهاية يونيو 2019

بينما نمت أرصدة القروض المستحقة على الشركة بنحو %40 لتصل 2.13 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 ، متضمنة قروضاً قصيرة الأجل بقيمة 645.7 مليون جنيه، مقارنة بإجمالى 1.52 مليار بنهاية ديسمبر 2018.

ووقعت سوديك نهاية مارس الماضى، عقد شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية لقطعة أرض جديدة على مساحة 500 فدان ، بامتداد مدينة الشيخ زايد، لتدشين ما يزيد عن 5000 وحدة ، وتبلغ إجمالى التعاقدات المتوقعة للمشروع حوالى 43 مليار جنيه، حسب بيان الشركة.

وتحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بموجب عقد الشراكة المشار إليه بحد أقصى إجمالى مبلغ 15.3 مليار جنيه على مدار 11 عاما ، منها أقساط ثابتة بإجمالى 8.8 مليار جنيه، تتضمن مبلغ 300 مليون جنيه دفعة مقدمة ، إضافة إلى نسبة %15 من قيمة المتحصلات السنوية.

ومن المتوقع إطلاق هذا المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالى وسيكون ثانى أكبر مشروعات سوديك فى غرب القاهرة.

وتتوقع سوديك أن تساهم مشروعاتها فى غرب القاهرة بصورة كبيرة فى تعاقداتها خلال العام الجاري خاصة فى ضوء التطورات الايجابية لأرض اليسر، والتى ستعجل بطرح المشروع للسوق

كما تتوقع سوديك أن تقوم بتسليم 1151 وحدة فى 10 مشروعات بقيمة إجمالية 5.1 مليار جنيه وهو ما يعكس النمو القوى فى الإيرادات بدعم من عمليات التسليم المستهدفة فى مشروع فيليت، وفقا لإفصاح من الشركة

محمد سالم

محمد سالم

9:45 ص, الأحد, 15 سبتمبر 19