بورصة وشركات

«سوديك» تتفق على تسهيل ائتماني جديد بقيمة 1.57 مليار جنيه

من بنكي مصر والعربي الافريقي الدولي.

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك اتفاق تسهيل ائتماني جديد طويل الأجل بقيمة 1.57 مليار جنيه مع البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك مصر لتمويل مشروع “سوديك وست” بالشيخ زايد.

وقالت سوديك في بيان منشور على شاشات تداول البورصة، اليوم الخميس، إنه سيتم استخدام المبلغ في إعادة تمويل مبلغ بقيمة 1.1 مليار جنيه والذي يمثل الرصيد الحالي للتسهيل الائتماني متوسط الأجل الذي وقعته الشركة في 2017 بقيمة 1.3 مليار جنيه مع البنك العربي الأفريقي.

وأشارت إلى انه سيتم استخدام الجزء الآخر من التسهيل في تمويل جزء من المبلغ المتبقي من التكلفة الخاصة بالوحدات القابلة للبيع والأصول ذات العائد المتكرر بمشروعات الشركة في “سوديك وست”.

وأفصحت الشركة فى 27 يوليو الماضى عن إتمام طرح أول سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه لمحفظة قبض آجلة تختص بعدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها.

وقالت “سوديك” فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن إقبالها على إصدار سندات توريق يأتى فى إطار خطة تنويع مصادر إيراداتها والاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة حاليا فى مصر.

اقرأ أيضا  رحلة «بايونيرز القابضة» من شركة وساطة إلى كيان ضخم ذى 3 أجنحة قابضة

ويضمن الإصدار محفظة قبض آجلة بقيمة 384 مليون جنيه تمثل قيمة الأقساط المستقبلية نحو 753 وحدة سكينة تم تسليمها بمشروع ايستاون ريزيدانسز شرق القاهرة ومشروع سيزر بالساحل الشمالى.

وجرى إصدار السندات من خلال شركة سوديك للتوريق التابعة على شريحتين بمدد استحقاق تبلغ 13 و 36 شهرا ، بقيمة 235 مليون جنيه ،108 ملايين جنيه على التوالى.

وتتمتع الشريحة الأولى من السندات بعائد فائدة ثابت 9.55%، بينما يبلغ عائد الفائدة على الشريحة الثانية 9.99% ،وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من المستثمرين فى سوق السندات بمصر،وفقا للإفصاح.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مرتب الطرح، إضافة إلى أربعة بنوك ضامنة ،هم : البنك الأهلى المصرى، والتجارى الدولى، العربى الأفريقى الدولى، بنك قناة السويس.

وتلجأ شركات العقارات عادة إلى إصدار سندات توريق بضمان مشروعاتها كأحد بدائل التمويل المتاحة أمامها لتوفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع واقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتلقت سوديك فى 14 مارس الماضى، عرض استحواذ مبدئى من قبل شركة الدار العقارية يستهدف شراء 51% من الأسهم كحد أدنى بمتوسط سعر يتراوح بين 18 إلى 19 جنيها للسهم.

اقرأ أيضا  «البحيري»: خدمات البنوك الرقمية أكثر مرونة وتيسيرًا على العملاء

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا العرض المحتمل سيجري تقديمه من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من خلال شركة الدار العقارية منفردة أو مجتمعة مع تحالف مستثمرين لم تسمهم بعد.

وقالت الدار العقارية، إن هذا السعر التقديري مشروط بإتمام فحص شامل نافى للجهالة على شركة سوديك وشركاتها التابعة والوصول إلى نتائج مرضية.

ويبلغ رأس المال المصدر للشركة 1.39 مليار جنيه موزعًا على 349 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية سوديك بين عدة شركات (خلافا للتكتل السابق)، أبرزها شركة العليان السعودية الاستثمارية المساهم المنفرد الأكبر بنسبة 14%.

كما يستحوذ تحالف يضم حسن علام العقارية، أكت فاينانشال للاستثمارات، كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، وآخرون على حصة وصلت إلى 15% حتى 9 فبراير الماضى.

كما تساهم عائلة أبانمى بنسبة 10%، وشركة ريبليوود للاستشارات بنسبة 9% و”ريمكو آى جى تى” للاستثمار بنسبة 7%.

اقرأ أيضا  «ألجبرا فينشرز» تفاوض كيانات دولية ومحلية لجمع 60 مليون دولار قبل نهاية العام

وتستحوذ “أكويتى” القابضة للاستثمار على نسبة 5% إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة المصربة وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تسجيل صافى ربح قدره 819.6 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة مع صافى أرباح بلغت 719.4 مليون جنيه خلال عام 2019.

وكشفت نتائج أعمال سنوية سابقة للشركة ارتفاع إجمالى إيرادات نشاطها إلى 5.5 مليار جنيه خلال 2020، مقارنة مع نحو 5.3 مليار جنيه خلال 2019.

كما أظهرت نتائج أعمال أحدث ارتفاع صافى أرباحها إلى 225.8 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى مقارنة مع نحو 74.5 مليون جنيه الفترة المقارنة من 2020، بنسبة نمو 203 %.

ووافقت الشركة فى وقت سابق على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.55 جنيه للسهم يبدأ صرفها اعتبارا من الأربعاء ( 9 يونيو الماضى).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »