بورصة وشركات

سهم «مصر الجديدة» يُهدئ وتيرة التراجع ويهبط 1.23% بجلسة اليوم

أغلق السهم عند مستوى 16.84 جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

واصل سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، لكن بوتيرة أقل، متأثراً بفشل مناقصة اختيار المستثمر الاستراتيجي الخاص بإدارة الشركة.

وهبط السهم مع ختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء بنسبة 1.23%، ليغلق عند مستوى 16.84 جنيه، بتداولات قوية بلغت 67.44 مليون جنيه عبر بيع وشراء 4 ملايين ورقة مالية.

وكان السهم قد هبط بأكثر من 10% خلال تعاملات أمس بعد إعلان الشركة عن عدم تقدم أي من شركات الاستثمار لمناقصة اختيار الشريك الإداري للشركة، التي كان محددا لها اخر يوم الأحد 23 فبراير.

يُشار إلى أن “مصر الجديدة” أعلنت، قبل أيام، أن 4 شركات سحبت كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة وهي: السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، وبالم هيلز للتعمير، وبي بي اي بارتنرز للاستثمار المباشر، ودار الأركان للتطوير العقاري.

وأوضحت الشركة حينها أن الشركات المذكورة أرسلت استفسارات في حدود 150 سؤالًا.

وتم عقد اجتماع مطوَّل للرد على كل الاستفسارات، وتم فعليًّا الرد كتابيًّا إلى جميع الشركات المتقدمة، وتم إدخال تعديلات على العقد بعد دراسة ومناقشة كل النقاط مع جميع الشركات الأربع المتقدمة.

ولفتت “مصر الجديدة للإسكان” إلى أن إحدى الشركات طلبت مد فترة تلقي العروض من 21 يناير 2020 إلى 23 فبراير 2020، وهو ما حدث بالفعل.

وكان مفترضًا أن يكون أمس الأحد هو يوم تلقي العروض وفضّ المظاريف أمام المتقدمين لعقد المشاركة في الإدارة في حال تقدم الشركات بالعروض.

وطرحت “مصر الجديدة” فى 25 نوفمبر 2019 كراسة الشروط الخاصة بمناقصة اختيار شريك إداري يتولى قيادة الشركة، ويستحوذ على 10% من أسهمها، مقابل تحسين المؤشرات المالية للشركة وزيادة ربحيتها وسعر السهم بالبورصة، وحددت 23 فبراير الحالي كآخِر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف.

يُشار إلى أن الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة أقرّت بإسناد إدارة الشركة إلى أخرى ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري؛ استرشادًا بالشروط الأساسية للتعاقد ضمن عملية طرح حصة حتى 25% من الأسهم المملوكة لـ”القابضة للتشييد والتعمير”.

ونشرت “المال” اليوم لمصادر مطلعة كواليس وتفاصيل مناقصة اختيار شريك إدارى لـ”مصر الجديدة للإسكان والتعمير”، وأسباب العزوف عن التقدم بعروض مالية وفنية حتى انتهاء المدة المحددة لتلقيها أمس الأول الأحد.

وأكدت مصادر قريبة من المناقصة أن مجلس إدارة مصر الجديدة فوجئ بعدم تقدم أى من الشركات الأربع التى سحبت كراسة الشروط بعروض مالية أو فنية أمس الأول، وأن واحدة منها فقط تقدمت باعتذار عن عدم المنافسة، وأخرى طلبت مد فترة تلقى العروض لأيام، ما رفضته «مصر الجديدة».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »