بورصة وشركات

سهم عز يتصدر تنفيذات البورصة بعد فرض رسوم وقائية على واردات الحديد

قفز السهم بنسبة 4% حتى منتصف التعاملات ليصل إلى مستوى 12.76 جنيه، وقيم تداول 60 مليون جنيه تقريبا عبر التعامل على 4.69 مليون ورقة، منفذة من خلال 1.31 الف عملية.

شارك الخبر مع أصدقائك

انتعشت حركة سهم حديد عز في البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، متصدراً قيم التداولات بعد قرار وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم وقائية على واردات حديد التسليح.

وقفز السهم بنسبة 4% حتى منتصف التعاملات ليصل إلى مستوى 12.76 جنيه، وقيم تداول 60 مليون جنيه تقريبا عبر التعامل على 4.69 مليون ورقة، منفذة من خلال 1.31 الف عملية.

وقالت وحدة ابحاث شركة “شعاع” لتداول الاوراق المالية أن القرار جاء لحماية منتجي الصلب من الواردات التي يتم اغراق السوق المحلية بها في ظل الركود العالمي، وبالتالي ستحمي منتجي الصلب مثل حديد عز وشركتها التابعة العز للدخلية لمدة عامين.

وذكرت “شعاع” في ورقة بحثية وصلت “المال” ان القرار سيعزز من اسعار بيع الحديد ويعوض ولو بشكل جزئي تاثير ارتفاع تلكفة الحديد الخام الذي تسبب في الضغ على الهوامش التشغيلية.

واوضحت أنه في نهاية المطاف فان الطلب المحلي على منتجات الصلب واسعار السوق العالمية سوف يرسم التوقعات النهائية لاداء منتجي الصلب بشكل متكامل واسهمهم.

وكانت التجارة والصناعة قد اصدرت قرارا الخميس الماضي يقضي بفرض رسوم وقائية على واردات حديد التسليح وخامات الحديد البليت بداية من امس السبت ولمدة 3 سنوات.

وينص القرار على أن يتم فرض الرسوم بنسب متدرجة تبدأ من 25% بداية من أكتوبر الجاري وحتي أبريل المقبل لحديد التسليح تنخفض إلى 21% في أبريل 2020 وحتي أبريل 2021 ثم تنخفض النسبة إلى 17% من أبريل 2021 وحتي أبريل 2022، فيما تم فرض رسوم وقائية تبدا من 16% العام الجاري وتنخفض إلى 10% بحلول أبريل 2022.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »